ماهي النصائح للحجاج المصابين بالسكري

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي النصائح للحجاج المصابين بالسكري

ماهي النصائح للحجاج المصابين بالسكري.

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي قد تمثل مشكلة للبعض أثناء رحلة الحج ، لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح التي ينبغي على مرضى السكري إتباعها لتجنب أي مشكلات صحية محتملة أثناء رحلة الحج .

  1. يؤثر النشاط البدني بشكل مباشر على مستوى سكر الجلوكوز بالدم ، لذا ينصح بزيارة الطبيب المعالج قبل السفر للحج ، وذلك لتعديل جرعة الإنسولين المقررة ، والتعرف على كافة التعليمات الإحتياطات اللازم إتباعها أثناء رحلة الحج .
  2. الإلتزام بالعلاج الدوائي ، وعدم تفويت أي جرعة من الأدوية المقررة .
  3. فحص مستوى السكر بالدم على نحو منتظم ، لذا يفضل أن يكون جهاز الفحص الذاتي لمستوى سكر الجلوكوز بالدم من ضمن أغراضك الشخصية أثناء رحلة الحج .
  4. ينبغي أن يكون معك دائما مصدر لسكر الجلوكوز ( بعض الفاكهة أو العصائر أو الحلوى ) وذلك لتناولها متى شعرت بإنخفاض مستوى سكر الجلوكوز بالدم .
  5. تتضمن مناسك الحج السير لمسافات طويلة ، وبناء عليه فإن الإهتمام بالقدمين يمثل أمرا غاية في الأهمية والحيوية .
  • تجنب السير حافي القدمين .
  • احرص على إرتداء حذاء صحي ومريح .
  • ارتدي جوارب قطنية مريحة .
  • اغسل قدميك بإنتظام ، وتأكد من تجفيفهم على نحو جيد .
  • الفحص الذاتي المنتظم للقدمين أمر غاية في الأهمية .
  1. التخزين السليم للإنسولين في درجات حرارة مناسبة ( يمكنك وضعه في حافظة ثلجية أثناء السفر ، على أن يتم بعد ذلك وضعه في الثلاجة بمجرد الإستقرار ) .
  2. قياس نسبة السكر بالدم قبل البدء في أداء مناسك الحج ، مع ضرورة تناول طعام صحي .
  3. شرب كميات مناسبة من الماء ، مع تناول وجبات الطعام بحيث تكون محدودة الكميات ومقسمة على مدار اليوم ( 3 – 5 وجبات يوميا ) .
  4. إذا شعرت بأي أعراض مرضية تشير إلى إنخفاض مستوى سكر الجلوكوز بالدم ( إرهاق ، خفقان القلب ، صداع ، عرق غزير ، إختلال الرؤية ، إختلال الوعي والإدراك ، الشعور المفاجئ بالجوع ) ينبغي إعلام الطبيب المرافق للمجموعة الخاصة بك ، مع البحث عن رعاية طبية بأقرب مركز للخدمات الطبية .
  5. ينبغي على الحجاج المصابين بالأمراض المزمنة بشكل عام ، أن يكون بحوزتهم تقرير مفصل بحالتهم الصحية والأدوية المقررة لهم . أيضا يفضل أن يحرص هؤلاء المرضى أثناء رحلة الحج على إرتداء سوار مدون به الإسم والعمر والحالة الصحية 
شارك المقالة:
195 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook