ماهي النصائح للحفاظ على وزن الجسم أثناء الحمل ضمن المعدل الطبيعي

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي النصائح للحفاظ على وزن الجسم أثناء الحمل ضمن المعدل الطبيعي

ماهي النصائح للحفاظ على وزن الجسم أثناء الحمل ضمن المعدل الطبيعي.

يعتبر إكتساب الوزن أثناء شهور الحمل من الظواهر شائعة الحدوث ، حيث تشير الدراسات الطبية إلى أن وزن الحامل يكتسب زيادة تتراوح عادة بين 10 – 12 كجم . وعلى الجانب الآخر ، فإن زيادة وزن الجسم على نحو مبالغ فيه قد يتسبب في العديد من المشكلات الصحية كإصابة الأم بالسكري أو إرتفاع ضغط الدم ، وهو ما قد يتسبب بدوره في العديد من المضاعفات الخطيرة للأم والجنين على حد سواء . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم النصائح التي تساعد على الحفاظ على وزن الجسم أثناء شهور الحمل ضمن المعدلات الطبيعية المسموحة .


1.مراقبة مؤشر كتلة الجسم :

إن معرفة مؤشر كتلة الجسم أثناء الحمل من المعايير الدقيقة التي يمكن إستخدامها لتحديد مقدار الوزن المسموح بإكتسابه أثناء شهور الحمل ، فعلى سبيل المثال إذا كان مؤشر كتلة الجسم ضمن المعدل الطبيعي ، فإن مقدار زيادة الوزن المسموح بها تتراوح بين 10 – 12 كجم ، أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدلات الطبيعية ، فإن مقدار زيادة الوزن المسموح بها تكون أقل .


2.تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين :

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة أثناء شهور الحمل ، حيث لاتقتصر أهميته على نمو وتطور الجنين ، بل كذلك لضمان ثبات مستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق المعدلات الطبيعية ، مما يسهم بشكل مباشر في تجنب زيادة وزن الجسم على نحو مبالغ فيه .


3.الإكثار من شرب الماء :

من المعروف أن حاجة الجسم للماء تتزايد أثناء الحمل ، وعموما فإن الإكثار من شرب الماء أثناء الحمل يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام ، وبالتالي تجنب زيادة وزن الجسم المبالغ فيها .


4.ممارسة الرياضة :

تساعد ممارسة الرياضات الخفيفة ( المشى ، اليوجا .. إلخ ) لمدة 30 دقيقة يوميا على الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات المسموح بها في الحمل ، لكن أولا ينبغي إستشارة الطبيب المعالج .


5.إستشارة طبيب مختص :

عند ملاحظة زيادة وزن الجسم على نحو مبالغ فيه أثناء شهور الحمل ، فلابد إذن من إستشارة طبيب تغذية متخصص للمساعدة في التعامل مع هذه المسألة .

شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook