ماهي الواجبات التي يجب اتباعها لنصبح أصدقاء للبيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي الواجبات التي يجب اتباعها لنصبح أصدقاء للبيئة

 

 

 

ماهي الواجبات التي يجب اتباعها لنصبح أصدقاء للبيئة
 

هناك عدد مذهل من الأشخاص والشركات والمجتمعات الذين يرغبون في بذل المزيد من الجهد للحفاظ على مواردنا الطبيعية وحمايتها، ولكنهم لا يعرفون من أين يبدأون بأن يصبحوا أكثر صداقة للبيئة، وإن فهم ما يجعل كل جانب من هذه الجوانب من عالمنا جزءًا من عملية تغيير مواردنا والحفاظ عليها وتعلم كيفية البدء في إنشاء فرق هو أول شيء علينا أن نتعلمه.


أن نكون أصدقاء للبيئة يعني ببساطة أن يكون لدينا أسلوب حياة أفضل للبيئة، حيث إنها مجرد خطوات صغيرة نحو رعاية الأرض الأم لجعل هذا الكوكب مكانًا أفضل لمجتمعاتنا والأجيال القادمة، كما تتمثل إحدى الطرق الجيدة في البدء في الحفاظ على المياه وتقليل القيادة والمشي أكثر واستهلاك طاقة أقل وشراء المنتجات المعاد تدويرها وتناول الخضروات المزروعة محليًا والانضمام إلى المجموعات البيئية لمكافحة تلوث الهواء وتقليل النفايات وزراعة المزيد من الأشجار وغير ذلك الكثير من الطرق الجيدة للحفاظ على البيئة.
 

الفئات الثلاثة المميزة الصديقة للبيئة:
 

  • الأعمال الصديقة للبيئة: إن الأعمال الصديقة للبيئة هي أن تصبح الشركات صديقة للبيئة بشكل فعال، فكل شيء بدءًا من طريقة عرض المنتجات والإعلان عنها وكيفية إعادة تدوير النفايات وما إذا كان من الممكن إجراء تغييرات على العمليات الأساسية للشركة ستعمل جميعها على جعلها أكثر مسؤولية تجاه البيئة.
     
  • المجتمع الصديق للبيئة: بشكل عام تعمل هذه المجتمعات الملتزمة بالحفاظ على الموارد الطبيعية والحفاظ على تشجيع بعض الخيارات مثل: الملاعب المجتمعية والنقل العام والبناء الأخضر، وأيضًا لتغيير طريقة استخدام الوقود الأحفوري والموارد الأخرى لدعم الخدمات المجتمعية.
     
  • الشخص الصديق للبيئة: هو عبارة عن الشخص الذي ينتقل عبر الحياة مع وعي بكيفية الاستفادة من استخدام الموارد الطبيعية لخلق ودعم الحياة التي يعيشها، حيث إنهم عادةً يعيدون التدوير ويحافظون على المياه والوقود ويتخذون خيارات أخرى لا تقلل من تأثيرهم على البيئة فحسب بل تدعم أيضًا الصناعات التي تعمل من أجل أن تكون أكثر مسؤولية تجاه البيئة.
     

أشهر الطرق الرائعة لنصبح أكثر صداقة للبيئة:
 

  • نكون أكثر وعيا بالموارد: وذلك من خلال البدء بالعيش مع وعي أكبر بالموارد التي نستخدمها في حياتنا اليومية، حيث يجب أن ننتبه لكيفية اختيارنا للتدفئة والسفر واستخدام المياه واستخدام المنتجات التي صنعتها ممارسات التصنيع، كما أن الوعي هو ما سيسمح لنا بالبدء بعد ذلك في اتخاذ خيارات صديقة للبيئة.
     
  • ممارسة الحفظ: مع الوعي الجيد لدى البشر بكيفية استخدام الموارد الطبيعية في حياتنا يجب أن نبدء في ممارسة الحفظ، حيث يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل: إطفاء الأنوار عندما نغادر الغرفة، ومعقدًا مثل: اتخاذ خيارات مختلفة عندما يتعلق الأمر ببناء منازلنا.
     
  • زراعة الأشجار: الأشجار بشكل عام ضرورية لنا من أجل البقاء، حيث إنها تعطينا الأكسجين وتوفر الخضروات والفواكه وتنظف الهواء وتوفر مأوى للحياة البرية وتمنع تآكل التربة، كما يمكن أن تساعدنا المناظر الطبيعية المظللة حول منازلنا على تقليل استهلاك الطاقة والحفاظ على برودة منازلنا حتى خلال فصل الصيف. 
     
  • الحفاظ على المياه: يجب الحفاظ على المياه بشكل واسع؛ وذلك لأن هناك حاجة إلى الكثير من الطاقة لضخ المياه من الأنهار أو البحيرات إلى منازلنا، حيث يقلل الحفاظ على المياه من كمية الطاقة اللازمة لفلترتها، كما أن بعض الطرق القليلة للحفاظ على المياه على سبيل المثال مثل: أخذ دش قصير وإصلاح الأنابيب المتسربة والحفاظ على الصنبور الجاري قريبًا أثناء تنظيف الأسنان وإعادة تدوير المياه في المنازل واستخدام الأجهزة الموفرة للمياه وجمع مياه الأمطار في برميل مطر لسقي الحدائق.
     
  • تغيير مصابيح الكهرباء إلى مصابيح LED: إن مصابيح LED تدوم لفترة أطول من المصابيح التقليدية، وهي أكثر كفاءة بكثير، وليس فقط هذا بل إنها متوفرة في مجموعة متنوعة من السطوع والتصميمات التي يمكننا تخصيص الإضاءة لتناسب غرفنا، وبهذه الطريقة سنستخدم طاقة أقل.
     
  • استخدام منتجات أقل تعتمد على الوقود الأحفوري: وذلك من خلال التعرف على المنتجات والمواد الاستهلاكية التي نستخدمها والتي يتم تصنيعها باستخدام المنتجات والعمليات القائمة على الوقود الأحفوري واستخدامها بشكل أقل أو استبدالها في حياتنا.
     
  • التوقف عن هدر الطعام: بشكل عام نحنُ نهدر الطعام أحيانًا عن قصد وأحيانًا عن غير قصد، وبغض النظر عن السبب فإن إنتاج الطعام غير المأكول هو إهدار لمجموعة كاملة من الموارد مثل: البذور والمياه والطاقة والأرض والأسمدة وساعات العمل ورأس المال المستثمر، كما أنه يولد غازات الدفيئة في كل مرحلة بما في ذلك الميثان (عندما نرميها وتهبط المواد العضوية في سلة المهملات).


    يمكننا إحداث فرق كبير عندما يتعلق الأمر بهدر الطعام، وذلك عن طريق الطهي أو التقديم أو طلب الكمية التي يمكن استهلاكها بالفعل، والتأكد من عدم وجود أي هدر.
     
  • شراء المنتجات المزروعة محليًا: من الطرق السهلة لتقليل البصمة الكربونية هو شراء المنتجات المزروعة محليًا، فعندما نتسوق محليًا (بدلاً من شراء المنتجات التي تم شحنها من أماكن بعيدة) فإننا ندعم بالفعل مصانع الألبان والمزارع المحلية. 
     
  • حماية الحياة البرية: يؤدي النشاط البشري عادةً إلى انقراض الأنواع والموائل المهددة بالانقراض، وهنا نستطيع الحفاظ على الحياة البرية من خلال حماية الأماكن مثل الشواطئ والغابات التي هي موائل للحيوانات، كما يمكن أن نتعاون مع إدارة الغابات المحلية لحماية موائل الحيوانات.
     
  • اختيار مواد النظافة الشخصية بعناية: سواء كان ذلك معجون أسنان أو غسول الجسم أو مقشر الوجه أو أي منتجات أخرى يجب أن نتأكد من أن تلك المنتجات لا تحتوي على ميكروبيدات، وهي قطع صغيرة من البلاستيك الصلب تشق طريقها إلى المجاري المائية، وتؤدي في النهاية إلى إتلاف البيئة من خلال دخول السلسلة الغذائية.
     
  • شراء المنتجات المعاد تدويرها: عندما نخرج للتسوق يجب أن نحاول شراء منتجات من السوق مصنوعة من مواد معاد تدويرها بأقل قدر من التعبئة والتغليف – أي يجب أن يكون المنتج صديقًا للبيئة، وذلك من خلال النظر في عمليات التصنيع للتحقق مما إذا كانت مصنوعة من مواد معاد تدويرها أو أن استخدام البلاستيك أو بعض المواد الكيميائية كان متورطًا في إنتاجها.
     
  • الحد من استخدام المواد الكيميائية الضارة: المواد الكيميائية مثل الطلاء والزيوت والأمونيا والمحاليل الكيميائية الأخرى خطرة، وعند التخلص منها في العراء يمكن أن تسبب تلوثًا في الهواء والماء، كما يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تتسرب إلى المياه الجوفية، ويمكن أن يتسبب تلوث الهواء والماء في عواقب وخيمة على صحة الإنسان، لذلك يجب التخلص منها في موقع النفايات السامة للتخلص الآمن منها.
     
  • الانضمام إلى مجموعات البيئة: بشكل عام قد نجد مجموعات بيئية مختلفة في مدينتنا، ويمكننا أن نتكاتف معها لحماية الأرض الأم وتنظيف البيئة، كما يمكن أن يساعدنا بحث (Google) السريع في العثور على مثل هذه المجموعات.
     
  • تعليم الآخرين: ن توعية الآخرين بأهمية العيش في حياة صديقة للبيئة هو أمرٍ يقطع شوطا طويلاً في الحفاظ على البيئة، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يتشاركون في الوعي بأهمية البيئة يمكننا القيام بالمزيد معًا للحفاظ عليها.
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook