ماهي انواع التعليم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي انواع التعليم في المملكة العربية السعودية

ماهي انواع التعليم في المملكة العربية السعودية.

 
هُناك عدّة أنواع للتعليم في المملكة العَربيّة السعودية، الذي يُوضّح التقدم الكبير في تعليم المملكة العربية السعودية ومن أهمّ هَذه الأنواع ما يلي : التعليم المفتوح، التعلُّم عن بعد، التعليم التقليدي، التعليم بالمراسلة، التعلُّم بالانتساب وسنقوم بشرح كامل الانواع.
 
التعليم المفتوح : وهو من انواع الانظمة التعليمية التي تتيح للطالب امكانية المتابعة الدراسة والتعليم والتعلم من اي مكان بغض النظر عن مكانه ومدى تفرغه للدراسة المنتظمة، ويجب ان يكون قادر على الدراسة المفتوحة عقليا وعلميا ومعرفيا.
التعلُّم بالانتساب: هذا النظام الجديد يقوم على ان يتابع الطالب دراسته في منزله بعيدا عن مقر الجامعة او خارج الدولة، ويتم تقييم تحصيله الاكاديمي في نهاية العام الدراسي عبر القيام بامتحان كتابي يتم عقده في داخل الجامعة او المراكز التي تحددها الجامعة للطالب.
التعلُّم عن بعد : هو نظام ثاني من انظمة التعليم في المملكة حيث فيه يتم نقل التعليم الى الطالب حسب موقع اقامته او عمله، ليوفر عليه الانتقال الى المؤسسة التعليمية ذاتها، ويكون ذلك عبر وسائط متنوعة مرئية او مسموعة او محوسبة او مقروءة.
التعليم بالمراسلة : هذا النوع من التعليم لا يحتاج الى انتظام في الحضور الى الحرم الجامعي للاستماع للمحاضرات، انما يتلقى الطالب كتب ومراجع عبر المراسلة البريدية وبالاضافة الى استلام الامتحانات والاجابة عن اسئلتها واعادتها ايضا عن طريق البريد.
التعليم التقليدي: من انظمة الدراسة التقليدية التي تتبعها اغلب الدول، والذي يشترط فيه قيام الطالب بالحضور الى المدرسة والالتزام بالساعات الدراسية بشكل كامل، ولا يمكن اختيار حرية التعليم، وعليه دراسة مقررات معينة ويشترط ان يقوم بانهاء الدراسة حسب مدة معينة .
 
شارك المقالة:
215 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook