ماهي انواع الكلاب المسموح والممنوع دخولها للمملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي انواع الكلاب المسموح والممنوع دخولها للمملكة العربية السعودية

ماهي انواع الكلاب المسموح والممنوع دخولها للمملكة العربية السعودية.

 
إذا كنت تخطط للذهاب إلى المملكة العربية السعودية وترغب في اصطحاب حيوانك الأليف معك، سواء كان الكلب والقطة ، فأنت أولًا تحتاج أن تعرف كل ما يتطلبه منك من مستندات أو إجراءات لابد من القيام بها حتى تسمح لك السلطات السعودية بالسماح بدخوله معك، وأيضا التطلع لمعرفة انواع الكلاب المسموح لها بالدخول والغير مسموح لها بالدخول.
 
دخول الحيوانات الأليفة إلى السعودية
تعتبر هذه واحدة من الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين والشركات التي تسعى لطلب الموافقة والحصول على إذن استيراد حيوانات أليفة، أي كان نوعها وتتم هذه الإجراءات من خلال التالي :[1]
 
لابد قبل دخول أي شحنة مستوردة أن يتم التأكد من أنها تتوافق مع قانون الحجر البيطري في دول مجلس التعاون الخليجي، ولائحته التنفيذية والوزارات ذات الصلة والتوجيهات الإدارية.
توافر مجموعة من الشهادات الصحية البيطرية وشهادة المنشأ الصادرة عن السلطات الحكومية في البلدان المصدرة والتي تصاحب مع كل شحنة مستوردة وخصوصًا من الطيور بعمر يوم واحد و البيض تفقيس، وليس هذا فقط بل يتم تصديقها من قبل سفارة المملكة العربية السعودية، أو أي من دول مجلس التعاون الخليجي.
حيث يجب على الشخص المستورد أن يسعى للحصول على إذن الاستيراد قبل شهر واحد على الأقل من تاريخ الشحن ويتم تقديمه إلى الحجر الصحي قبل 15 أيام وصولها.
تعتبر جميع الشحنات التي تصل إلى منافذ الدخول للمملكة العربية السعودية قبل ١٥ يوم على الأقل من تاريخ إذن الاستيراد لن يسمح لها بالدخول إلى المملكة.
 يحق وزارة البيئة والمياه والزراعة فرض شرط إضافي من أجل منع دخول الأمراض إلى البلاد.
بعد ظهور نتائج الفحص المخبري، والتي لابد من تطابقها لجميع الشروط الخاصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة،فهذه هي الحالة التي يتم إصدار تصريح فسح دخول الإرسالية، غير ذلك لا يتم إصدار التصريح إلا بعد ظهور النتائج.
 
قانون الكلاب في السعودية
قد يبدو استيراد الحيوانات الأليفة إلى المملكة العربية السعودية مهمة صعبة، حيث تسمح المملكة العربية السعودية باستيراد كل من القطط والكلاب، حيث يوجد الكثير من المهام الخاصة بالكلاب والتي منها دور الكلاب في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكنها لا تسمح باستيراد الببغاوات الطيور أو الأرانب، في حين أن العملية متشابهة جدًا لكلا النوعين من الحيوانات ، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن هناك بعض الاختلافات، ومجموعة من القواعد ومنها :[2]
 
رقاقة متوافقة مع ISO
التطعيم ضد داء الكلب.
يجب أن تدار هذه لمدة 30 يومًا على الأقل ولكن ليس أكثر من 6 أشهر.
تضمين معلومات التطعيم – رقم الدفعة والتصنيع.
التطعيم DHC2PP
نتائج الاختبار تؤكد عدم وجود طفيليات أو عدوى.
خطاب صادر عن طبيب بيطري.
يجب أن يذكر أن الكلب يتمتع بصحة جيدة للتصدير وأنه كلب حراسة.
الشهادة الصحية الدولية للتصدير.
تصريح استيراد سعودي.
 
انواع الكلاب الممنوع دخولها السعودية
Affenpinscher
بوكسر
بروكسل غريفون
بولدوج / انجليش بولدوج
الثور الدرواس
بول تيرير
الدانماركي العظيم / دويتشر
هوفاوارت
سبيتز اليابانية
أكيتا اليابانية / أكيتا إينو
لانكشاير هيلر
ليونبيرجر
كلب الدرواس / كلب الدرواس الإنجليزي القديم
نابولي
نيوفاوندلاند
روتويللر
ستافوردشاير بول تيرير / بيتبول
فالهوند السويدي / كلب ماشية سويدي.
فمنذ عام 2016 تسمح المملكة للمالك السعودي الجنسية الذي يقيم في الرياض ، يتم تقدم طلب وزارة الداخلية فحص المنزل من خلال مركز الشرطة المحلي ، حيث يجب أن يسكن المالك في فيلا أو في مزرعة ، ولن يتم قبول مرافق الشقة، يجب إخطار وزارة الزراعة ووزارة الداخلية إذا اختار المالك بيع أو إعادة الكلب المستورد إلى وطنه، سيتحمل المالك المسؤولية الكاملة عن الحيوان، بما في ذلك الهجمات على الأشخاص أو الحيوانات الأخرى أو تخريب السكان المحليين، الواردات من الولايات المتحدة مطلوبة لاستخدام APHIS 7001 ، ويجب أن يكون لديها موافقات تحقق من سفارة المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية الأمريكية.
 
الكلاب المسموحة في السعودية
يجب إدراج جميع الكلاب التي تدخل المملكة العربية السعودية على أنها كلاب حراسة حيث يمكن بسهولة تدريب الكلاب، بغض النظر عن الحجم أو السلالة، من الممكن الحصول على تصريح استيراد من المملكة العربية السعودية لبعض السلالات المحظورة ، إذا كان المالك ينتقل إلى السعودية للعمل وسيصدر الكلب ، بمجرد انتهاء عقد العمل. إذا كان الكلب مدرجًا في قائمة السلالات المحظورة .
 
فقد يكون من الممكن الحصول على تصريح إذا كان الكلب مدرجًا على أنه سلالة “مختلطة”، إذا تم إصدار شهادة استيراد الحيوانات الأليفة من المملكة العربية السعودية من قبل الطبيب البيطري في وزارة الزراعة في الدمام ، فهي صالحة فقط للدمام ؛ يتم تطبيق هذا أيضًا على منافذ الدخول الأخرى بما في ذلك جدة والرياض.
 
عند التقدم بطلب للحصول على تصريح استيراد من المملكة العربية السعودية لكلا النوعين ، سيحتاج المالك إلى تقديم معلومات الرقاقة الدقيقة ومعلومات التطعيم والشهادة الصحية الدولية وصورة الحيوان . يتم إصدار تصريح استيراد المملكة العربية السعودية في المملكة العربية السعودية ويمكن الحصول عليه من خلال جهة اتصال خارجية (بما في ذلك أصحاب العمل) ، أو من الممكن في بعض الحالات إرسال بريد إلكتروني إلى الطبيب البيطري بوزارة الزراعة مباشرة.
 
عند الوصول إلى المملكة العربية السعودية ، سيكون من المهم التعرف على المنطقة. إذا كان المالك يعيش في مجمع ، فقد يكون هناك المزيد من الخيارات لتمشية كلب. بالإضافة إلى ذلك ، قد يرغب المالك في البحث عن متاجر الحيوانات الأليفة المحلية من أجل تحديد مصادر الطعام والأطباء البيطريين المحتملين.
 
 يمكن أن تختلف الرعاية البيطرية في المملكة العربية السعودية عن الأماكن الأخرى ، فمن الضروري التأكد من أن كل من المالك والحيوان الأليف مرتاحان مع الطبيب البيطري. قد يقدم بعض الأطباء البيطريين خدمات إضافية بما في ذلك الرعاية الصحية وخدمات الصعود إلى الطائرة.
 
شروط استيراد الكلاب من الخارج 
عند دخول المملكة العربية السعودية عبر أي منفذ ، ستكون نسخة ملونة من التصريح كافية للمعالجة من خلال الجمارك ، إذا تم الحصول على التصريح عن طريق البريد الإلكتروني ، فيجب انتظار نسخة في المطار عند الوصول – إذا تم الحصول على التصريح من خلال طرف ثالث ، سيكون من الضروري وجود شخص ما في المطار مع الأصل.
 
سيحتاج المالك أيضًا إلى التحقق من شركات الطيران الخاصة به لمعرفة ما إذا كانت هناك أي متطلبات إضافية قد يلزم تلبيتها حتى يتمكن الحيوان الأليف من الطيران. قد تتمكن بعض الكلاب والقطط الصغيرة من الطيران في المقصورة ، بينما سيحتاج البعض الآخر إلى السفر كأمتعة زائدة.
 
قد يكون هذا النقل صعبًا على كل من المالكين وحيواناتهم الأليفة، من أجل ضمان استعداد حيوان أليف للسفر ، من المهم تعريفه بصناديقه، نظرًا لأن أصحاب الحيوانات الأليفة قد لا يضعون حيواناتهم الأليفة في قفص في كثير من الأحيان ، فقد يكون من المفيد استخدام تعزيز إيجابي عند تعريف الحيوان الأليف بصندوق يمكن أن يشمل هذا النظام تعزيزات الطعام أو المودة، عند تحضير الصندوق للسفر .
 
من المهم عزل الجزء السفلي من الماء (وسادة جرو ، صحيفة ، إلخ) ، وماء غير مسكب ووعاء طعام ، وطعام ، ومقود ، ونسخة من جميع الوثائق ، وأربطة مضغوطة سريعة التحرير ، و صورة للحيوان الأليف. يجب أن تكون جميع المستندات الأصلية مع المالك في جميع الأوقات، حيث تسمح الخطوط السعودية لعملائها بنقل الحيوانات الأليفة.[3]
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook