ماهي اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية

ماهي اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية.

 
هُناك العديد من الصناعات في المملكة العربية السعودية التي يتمّ الاعتماد عليها بشكلٍ كبِير للرقي بالصناعات للمملكة السعودية، والتي جعَلت للمملكة العربية السعودية اعتمادا اخر غير النفط، فبعد اعلان ميزانية عام 1439هـ والاعلان عن نسبة العجز في السعودية، تم اقرار قوانين من اجل تقليل الاعتماد على النفط ودعم الصناعات في المملكة من اجل رفع نسبة العجز في ميزانية المملكة العربية السعودية، وتقوم الصناعة في المملكة العربية السعودية على قطاعين هما القطاع العام والقطاع الخاص.
 
صناعات القطاع العام
القطَاع العام هو الذي تمتلكه الحُكومة السعودية برأس مال كبير يفوق طاقة الأفراد، وتُعدّ هَذه الصناعات من الصناعات الكبيرة التي لا يَستطيع عليها الأفراد ومن أبرز صناعات القطاع العام.
 
الصناعات الحربية: وتتمثل في صناعة الأسلحة والذخائر في منطقة الخرج. وتشرف على هذه الصناعات وزارة الدفاع والطيران.
صناعة تكرير البترول: وقد أقيم أكبر معمل لتكرير النفط في المملكة في رأس تنورة سنة 1945 م ثم أقيمت بعد ذلك معامل أخرى في الرياض وجدة والخفجي وينبع والجبيل ورابغ. وتبلغ الطاقة السنوية لمعامل التكرير في المملكة 34 مليون طن. وتتولى هذه الصناعة المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين).
صناعة البتروكيماويات:
وتعني الصناعات المعتمدة على النفط (البترول)، ومنها صناعة البلاستيك والأسمدة والمبيدات الحشرية وغيرها. وتتولى مثل هذه الصناعات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والتي انشئت في عام 1396هـ. وقد أتاحت الدولة للقطاع الخاص المساهمة في هذه الشركة. وتقوم بعض شركات سابك بإنتاج الميثانول الكيماوي الذي يصدر إلى أوربا، كما تنتج الإِيثلين، ويصنعان في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتن حيث تضم هاتان المدينتان أكثر من 140 منشأة صناعية، 21 منها منشآت صناعية ثقيلة تشمل منتجاتها حديد الفولاذ، والأسمدة، والمنتجات البترولية، وه% من الإنتاج العالمي للمواد البتروكيماوية.
 
صناعات القطاع الخاص
القِطاع الخاص هُو الصناعات والشرِكات التي يمتلكها أفراد أو مساهَمة من عِدّة أفراد ويكون لهم تحكم في صناعة في البلاد، ويبلُغ في المملكة العربية السعودية عدد المصانع المنتجة التابعة لهذا القطاع حتى عام 1416هـ ما يقرب 2476 مصنعًا ويعمل فيها ما يقرب من 175959 عاملاً وأهمّ هَذه الصناعات في المملكة مايلي:
 
1- صناعة الأسمنت: وتُعدّ هَذه الصناعة ثاني أكبر صناعة في المملكة، وقد وصل الإِنتاج إلى 5ر8 مليون طن في عام 1411هـ. وتوجد صناعة الأسمنت في الدمام، والرياض، وجدة، وبريدة، وتبوك، وينبع، ورابغ، وجازان.
2- صناعة تعليب التمور: وتتركز هذه الصناعة في المدينة النبوية والأحساء والقصيم، وتعد المقادير التي تصنع في هذه المصانع ضئيلة جداً بالنسبة لانتاج المملكة من التمور.
3- صناعة الصابون ومساحيق الغسيل: وتتركز في جدة.
4- صناعة الأنابيب الأسمنتية: ويوجد مصنعان في كل من الدمام وجدة وينتجان الأنابيب الأسمنتية بمختلف أنواعها.
ومن صناعات القطاع الخاص الأخرى: صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، وصناعة المواد الغذائية، والمنسوجات، والصناعات الجلدية، وصناعة الورق، والصناعات الخزفية والفخارية، وصناعة مواد البناء، وبعض الصناعات المعدنية.
وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للمصانع في المملكة حتى نهاية عام 1416هـ فإن منطقة الرياض تأتي في المركز الأول إذ تضم 34.8% منها، تأتي بعد ذلك منطقة مكة المكرمة حيث تضم 26،7% ثم المنطقة الشرقية والتي تضم 24،2%.
 
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook