ماهي تخصصات جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي تخصصات جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية

ماهي تخصصات جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تاريخ جامعة تبوك
تأسست جامعة تبوك عام 1427هـ-\2006م بناءً على أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ورؤيته التي تتعلق في انتشار التعليم في كافة مناطق المملكة، وتقع الجامعة في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية في مدينة تبوك، وتبلغ مساحتها ما يقارب 12 مليون متر مربع، وما زالت تعمل على إكمال مشروع الإسكان الخاص بالأساتذة بالإضافة إلى المباني الدائمة لكل من: كلية العلوم، وكلية الطب والعلوم الطبية، وكلية إدارة الأعمال، كما تعمل الجامعة على بناء مدينة جامعية لمن يريد الدراسة فيها، بحيث يستطيع البقاء بجانب الجامعة، وتوسعت الجامعة بشكل كبير منذ بنائها؛ إذ وصل عدد الطلبة الدارسين فيها إلى أكثر من 36.000 طالب وطالبة، مع 1.659 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية.
 
التخصصات في جامعة تبوك
كلية الهندسة 
قسم الهندسة الكهربائية: يعمل على تخريج مهندسين مؤهلين في المجالين النظري والعملي، بالإضافة إلى أن القسم يعمل على تنمية جودة البحوث العلمية من خلال الخبرات التي يمتلكها أعضاء الهيئة التدريسية، كما تم اعتماد برنامج الهندسة الكهربائية من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي ABET.
قسم الهندسة الصناعية: يسعى إلى توفير جودة عالية في التعليم وإعداد مهندسين مؤهلين للعمل في المجال العملي التطبيقي، بالإضافة إلى توفير خدمات للمجتمع المحلي عن طريق الشراكة مع القطاعات الصناعية وتقديم البحوث العلمية.
قسم الهندسة الميكانيكية: يعمل على إعداد مهندسين مؤهلين بشكل مهني للعمل في مجال الطاقة، والانظمة الميكانيكية، والهندسة الحرارية والموائع.
قسم الهندسة المدنية: يعمل هذا القسم على دعم احتياجات المجتمع السعودي بشكل عام ومنطقة تبوك بشكل خاص، من خلال تقديم البرامج التعليمية بجودة عالية، بالإضافة إلى تقديم الدعم في الخدمات التعليمية والبحوث المتعلقة بالهندسة المدنية.
كلية إدارة الأعمال
عملت الجامعة على إطلاق برامج دراسية مسائية داخل كلية إدارة الأعمال، وذلك ضمن برنامج دبلوم إدارة الموارد البشرية من أجل المهتمين بالدراسات العليا التنفيذية ضمن قطاع إدارة الأعمال.
 
كلية الطب
 تضم الكلية 13 قسماً مختلفاً لكل قسم تخصص يهتم به، ومن أهم هذه الأقسام:
 
قسم طب الأسرة والمجتمع: يعتبر من الأقسام الحديثة التي تم تأسيسها عام 1431هـ، ويضم تخصصين هما: طب الأسرة الذي يعمل على تقديم الرعاية الصحية بشكل تكاملي من الجوانب النفسية والحيوية والاجتماعية للفرد والأسرة، وطب المجتمع الذي يهتم بصحة أفراد المجتمع من خلال التركيز على التشخيص المبكر للأمراض والوقاية منها، بالإضافة إلى التعرف على المخاطر المهنية والبيئية التي تؤثر على صحة وسلامة الفرد.
قسم التشريح: يتم تزويد الطالب بكافة المعلومات اللازمة عن علم التشريح؛ ليتمكن من فهم وظيفة وتكوين كل عضو من أعضاء الجسم البشري، كما يشتمل القسم على تخصصات تكنولوجيا الطب، مثل: جراحة المناظير والأشعة.
قسم علم الأدوية: أحد الأقسام التي أنشئت حديثاً في الجامعة، ويُعنى هذا القسم بدراسة التفاعلات التي تحصل بين الكائنات الحية والمواد الكيميائية التي تؤثر على الوظائف الحيوية والكيميائية للكائنات إيجابياً أو سلبياً.
تضم الكلية أيضاً قسم علم الأمراض، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الكائنات الطبية الدقيقة، بالإضافة إلى طب الباطنية والجراحة العامة والتعليم الطبي.
كلية العلوم
تضم الكلية الأقسام الآتية: قسم الإحصاء، وقسم الرياضيات، وقسم الفيزياء، وقسم الأحياء، وقسم الكيمياء، وقسم الكيمياء الحيوية.
 
تخصصات أخرى في الجامعة
كلية الصيدلة.
كلية الآداب والتربية.
كلية تقنية المعلومات والحاسبات.
كلية الاقتصاد المنزلي.
كلية الفنون والتصميم.
كلية الأنظمة والشريعة.
كلية العلوم الطبية التطبيقية.
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook