ماهي جهود المملكة في التعليم عن بعد

الكاتب: المدير -
ماهي جهود المملكة في التعليم عن بعد
"محتويات
ما هي جهود المملكة في التعليم عن بُعد
التعليم عن بُعد في السعودية
جهود الوزارة في التعليم عن بُعد
موضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بُعد
جهود المملكة العربية السعودية في التعليم
ما هي جهود المملكة في التعليم عن بُعد

يعتبر التعليم من أهم الأشياء التي لايمكن إلغاؤها ؛ فهو مفتاح تحقيق الأحلام ، التعليم هو حق أساسي من حقوق الإنسان خلال فترة الأزمة التي تواجها البلاد ، وكل الدول قدمت حوار عن التعليم عن بُعد وعن أهميته في الارتقاء بالتعليم في وقت الأزمات .

يجب علينا أن نحمي حق الطلاب في التعلم ، وذلك من خلال العملية التعليمية التي تمكن للأفراد بناء المهارات ، والموارد التي هم بحاجة إليها للاستجابة بشكل أفضل لأزمات ، مثل التي يواجهها مجتمعنا العالمي في الوقت الحالي .

أما بالنسبة لبعض الطلاب ، سوف تكون عمليات الإغلاق تلك بمثابة تحول مؤقت في تعليمهم قبل أن يعودوا إلى الاتجاه الصحيح ، ولكن بالنسبة للكثيرين في المجتمعات التي نخدمها ، قد يدل ذلك على نهاية تعليمهم .

وبسبب أزمة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم ، فسوف يؤثر ذلك على تعلم الطلاب في مختلف أنحاء العالم ، ولكن الطلاب في البلدان منخفضة الدخل ، والموجودة في إفريقيا سيصبحون الأكثر تضرراً ، ففي تلك البلدان كانت الحكومات أقل قدرة على أن تقوم بتوفير فرص التعلم عن بعد ، والتوجيه للمعلمين من أجل تلبية احتياجات تعلم الطلاب خلال الأزمة الحالية .

التعليم عن بُعد في السعودية

يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية بحوالي 20 مليون مواطن ، و9 ملايين أجنبي ، ونظراً لما جاء في تقرير عن التعليم عن بُعد ، يوجد 2 مليون طالب وطالبة مسجلين في المدارس الابتدائية ، والثانوية السعودية ، من أجل تلبية ذلك النمو في أعداد الطلاب، المملكة العربية السعودية بحاجة إلى فلسفة جديدة في نهجها في التعليم ، ونتيجة لذلك يجب الاهتمام ، والنظر في موضوع التعلم عن بُعد .

قامت المملكة العربية السعودية بتحديث العملية التعليمية من خلال إدخال أجهزة الكمبيوتر في مجال التعليم لأكثر من ربع قرن ، وفي عام 1980 بدأ مشروع للتعليم باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

وفي سنة 1982 في بداية العام الدراسي تم تقديم تعليم الكمبيوتر للطلاب في أقسام علوم الكمبيوتر داخل الجامعات السعودية ، بالإضافة إلى ذلك أدخلت كلية التربية بجامعة الملك سعود استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، وذلك من أجل إعطاء الطلاب فكرة عامة عن الحاسب الآلي ، ودوره في العملية التعليمية .

وفي عام 2005-2006 بدأت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية التعليم عن بُعد في كليات البنات ، وتم نقل المحاضرات عبر الأقمار الصناعية من جامعات مختلفة ، حيث واصلت حكومة المملكة العربية السعودية مواكبة التطورات الجديدة في مجال تكنولوجيا التعليم .

جهود الوزارة في التعليم عن بُعد

ومن ضمن قوانين التعلم عن بُعد التي صرح بها وزير التربية والتعليم السعودي في إعلان رسمي ، حيث تم إصدار مرسوم ملكي بذلك الشأن ، وسينطبق على المدارس ، والجامعات ، ومؤسسات التدريب الفني ، فأشار إلى أن تلك الخطوة قد تأتي من حرص القيادة على سلامة الطلاب من فيروس كورونا ، مضيفاً أن القرار اتخذ بعد تقييم الوضع الحالي ، وقد بدأت المملكة العربية السعودية العام الدراسي الجديد ، من خلال برامج التعلم عن بُعد .

كما أن الدراسات للجامعات ، ومدارس التدريب الفني سوف تجري عن بُعد للدورات النظرية ، وحضور الفصول العملية ، حيث أن حضور المعلمين سوف يتم عن بُعد في الفصول الافتراضية ، وقامت وزارة التعليم في السعودية ، بإطلاق منصة مدرستي مع قناة عين تي في للتعليم عن بُعد ، حيث أن المملكة العربية السعودية أوقفت جميع المدارس ، والجامعات ، والمؤسسات التعليمية في المملكة منذ 9 مارس كجزء من الجهود المبذولة ، لاحتواء انتشار تفشي فيروس كورونا ، وأقامت التعلم عن بُعد عبر أدوات عبر الإنترنت ، كبديل للتعليم في المدارس ، والمؤسسات ، والجامعات سواء الجامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية .

موضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بُعد

اختلف التعليم في المملكة بين الماضي والحاضر ، بشكل كبير وخاصة في الآونة الأخيرة ، حيث تم انتشار التكنولوجيا ، واستخدام الحاسب الآلي في التعليم ، وقد تعرضت السعودية إلى أكثر من 338 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا ، والذي أدى إلى غلق المدارس ، والجامعات ، والمؤسسات التعليمية .

حيث أدى ذلك إلى انتشار عملية التعليم عن بُعد ، وسوف يستمر في المدارس السعودية ، حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الذي ينتهي في ديسمبر 2020 ، وقد بدأ التعلم عن بُعد منذ 30 أغسطس ، وكان ذلك إجراء وقائي ضد فيروس كورونا .

جهود المملكة العربية السعودية في التعليم

تميزت المملكة العربية السعودية في مجال التعليم في الفترة الأخيرة ، وخاصة التعليم عن بُعد وقد تحدثت الصحف ، والمجلات ، والقنوات الفضائية عن ذلك الموضوع ، وقد تم تأكيد ذلك من خلال نشر خبر صحفي عن التعليم عن بُعد ، والعديد من المقالات التي تؤكد ذلك ، حيث مر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية بتحول كبير للغاية ، عندما تأسست المملكة العربية السعودية في عام 1932 ، كان التعليم متاح فقط لعدد قليل من الناس ، ومعظمهم من أبناء العائلات الثرية التي تعيش في المدن الكبرى .

ونجد في يومنا هذا أن نظام التعليم في المملكة العربية السعودية ، يشمل أكثر من خمسين جامعة حكومية ، وخاصة وحوالي 30000 مدرسة ، وعدد كبير من الكليات والمؤسسات الأخرى ، ويعتبر نظام التعليم مفتوح لجميع المواطنين ، ويوفر للطلاب التعليم ، والكتب ، والخدمات الصحية بشكل مجاني .

كما أن النظام التعليمي السعودي يقوم بفتح التعليم في جميع المجالات المتنوعة من الفنون ، والعلوم ؛ فيساعد ذلك التنوع المملكة العربية السعودية في إعداد مواطنيها للحياة ، وللعمل في الاقتصاد العالمي .

يعتبر التعليم مطلب لكل المسلمين في المملكة العربية السعودية ، سواء ذكوراً أو أناثاً ، حيث يؤكد القرآن الكريم وتشير السنة النبوية الشريفة ، والتي تحتوي على تعاليم ، وممارسات النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية وضرورة التعليم ، حيث أصبحت الأساليب التي ابتكرها العلماء ، والعلماء المسلمون خلال العصر الذهبي أساس العلوم الحديثة ، وتم تدريسها في الجامعات الأوربية حتى القرن الثامن عشر .

المراجع
الوسوم
التعليم عن بعد"
شارك المقالة:
475 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook