ماهي خصائص الرقبة في عمارة القباب

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي خصائص الرقبة في عمارة القباب

 

 

ماهي خصائص الرقبة في عمارة القباب
 

الرقبة: هي المنطقة التي تلي منطقة الانتقال والتي تستقر عليها القبة، حيث كانت رقاب القباب في العصر الفاطمي مثمنة، فتح بها ثمانية نوافذ ثلاثية الفتحات على شكل المشكاة، كما هو الحال في قبة الشيخ يونس، كما وجدت بعض الرقاب بها ست عشر نافذة تكون على شكل المشكاة أيضاً، كما هو الحال في رقبة قبة السيدة الرقية، وقد فتح في رقاب القباب الأيوبية ثماني نوافذ معقودة بعقد منكسر، كما هو الحال في قبة شجر الدر، أما قبة الخلفاء العباسيين لا تحتوي على رقبة بأسفلها.


وقد فتح في رقاب القباب المملوكية أيضاً نوافذ كثيرة معقودة بعقد منكسر أو عقد نصف دائري تبادلت بين الفتح والغلق، يترواح عددها بين ثمانية إذا كانت القبة صغيرة وست عشرة إذا كانت القبة كبيرة.
 

فتحات نوافذ الرقاب في قباب العصر المملوكي:
 

  • تحتوي بعض الرقاب على أربعة فتحات لنوافذ معقودة بعقد منكسر بواقع فتحة بأعلى فتحات أواسط منطقة الانتقال، وفيما بينها اثنا عشر فتحة معقودة بعقد منكسر أيضاً لكنها مسدودة بواقع ثلاث فتحات بأعلى كل ركن من أركان منطقة الانتقال، ويتضح ذلك في رقبة قبة خديجة أم الأشراف بالصحراء.
     
  • تحتوي بعض رقاب القباب على ثماني فتحات لنوافذ معقودة بعقد منكسر، ومن أمثلتها رقبة قبة كل من أحمد بن سليمان الرفاعي وقبة يونس الداودار.
     
  • تحتوي بعض الرقاب أيضاً على ثماني نوافذ أيضاً ولكنها معقودة بعقد نصف دائري كما هو الحال في رقبة قبة يونس الدوادار.
     
  • تحتوي بعض الرقاب على ثماني نوافذ مفتوحة معقودة بعقد منكسر، وفيما بينها ثمانية أخرى معقودة بنفس العقد، ويتضح ذلك في القبة الأولى في ايدكين البنداقداري، والقبة المعروفة بالمنوفي إلا أن عقود فتحاتها مدببة.
     
  • تحتوي بعض الرقاب أيضاً على ثماني نوافذ مفتوحة معقودة بعقد منكسر، وفيما بينها ست عشرة نافذة أخرى معقودة بنفس العقد، كما هو الحال في رقبة قبة حسام الدين وقبة ميضأة جامع ابن طولون.
     
  • تحتوي بعض الرقاب على أثني عشرة نافذة مفتوحة معقودة بعقد نصف دائري، فيما بينها إما اثني عشرة نافذة كما في قبة رقبة نصر الله أو أربع وعشرون نافذة مسدودة، كما هو الحال في رقبة قبة جاني بك الأشرفي.
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook