ماهي رسوم مكتب العمل الجديدة في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي رسوم مكتب العمل الجديدة في السعودية

ماهي رسوم مكتب العمل الجديدة في السعودية.

 

أقر مكتب العمل في عام 2019 إن الزيادة في الرسوم الخاصة بالمؤسسات الصغيرة تم زيادتها بالنسبة للعامل الوافد بحيث تصبح 20 ريال في اليوم و600 ريال في الشهر و7200 في السنة الواحدة. أصبحت الزيادة في رسوم مكتب العمل 23.3 في اليوم و700 ريال في الشهر و8400 ريال في السنة. وقد تم اقرار رسوم على صاحب العمل تبلغ حوالي 100 ريال سعودي يتم سدادها عن كل عامل وافد يعمل في المؤسسة.

 

كيفية الإستعلام عن رسوم مكتب العمل الجديدة:

 

تعمل المملكة العربية السعودية دائمًا على تسيير كافة المعاملات الخاصة بمواطنيها من خلال ادخال التكنولوجيا في المعاملات الخاصة بالمواطنين مما يساعد في تسريع مهمة الأعمال الخاصة بهم، ومن ضمن تلك الخدمات التي تم توفيرها خدمة الإستعلام عن رسوم مكتب العمل والتي تتم من خلال الخطوات التالية: :  يتم الدخول على موقع وزارة التنمية الإجتماعية والموارد البشرية من خلال هذا الرابط hrsd.gov.sa. في المرحلة التالية يتم الضغط على دليل الخدمات. يتطلب من المستخدم اختيار خدمة الإصدار. يتم بعد ذلك اختيار خدمة تجديد الرخصة. يتعين على المستخدم بعد ذلك ادخال مجموعة من البيانات المطلوبة التي تتضمن ” رقم الإقامة، رقم العامل، رقم الحدود”. بعد ادخال البيانات المطلوبة يتم كتابة الرمز التأكيدي ثم يتم الضغط على كلمة بحث. تتيح لك الخدمة بعد ذلك التعرف على بيانات رسوم مكتب العمل. بعد التعرف على الرسوم المستحقة يتم التوجه إلى مكتب العمل لسدادها.

 

الفئات المعفاة من رسوم مكتب العمل الجديدة:

 

المرأة المتزوجة من مواطن سعودي. الوافد المتزوج من مواطنة سعودية. الأبناء من أم سعودية وأب غير سعودي. المؤسسات الصغيرة التي يعمل بها أقل من 9 عمال. مواطني دولة فلسطين الحاملين للجنسية المصرية. مواطني دولة ميانمار والمنضمين لإتحاد التركستان.

 

الإستعلام عن رسوم مكتب العمل بالهوية الوطنية:

 

يتم في البداية الدخول على البوابة الإلكترونية لوزارة العمل والموارد البشرية. يتم الضغط على الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعمالة الوافدة. يتم الإختيار من بين الخدمات المعروضة خدمة الإستعلام عن رسوم مكتب العمل بالهوية الوطنية. يتطلب منك بعد ذلك ادخال البيانات الخاصة برقم الإقامة ورقم الحدود ورقم جواز السفر. يتم بعد ذلك الضغط على كلمة بحث.

 

الإستعلام عن رخصة العمل بالبريد السعودي:

 

يتيح البريد السعودي لصاحب العمل خدمة الوصول إلى رخصة العمل والإقامة بسهولة. وتم العمل على تفعيل خدمة البريد السعودي لأصحاب الشركات من أجل تسهيل عملية استلام جميع المستندات الرسمية والأوراق الرسمية الأخرى من جميع الجهات الوزارية والمؤسسات الحكومية بالمملكة العربية السعودية.

 

خدمات مكتب العمل: 

 

يعد مكتب العمل هو الجهة المنوط بها تقديم كافة الخدمات للعمالة الوافدة بما يشمل رعاية مصالحهم وتقديم الخدمات المختلفة لهم، وتشمل قائمة الخدمات التي يقدمها المكتب للعمالة الوافدة ما يلي: نقل كفالة العامل الوافد. تغيير المهنة. تحديد تاريخ تجديد رخصة العمل. تاريخ انتهاء الإقامة. الإستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة. الإستعلام عن وافد هارب.

 

طريقة الإستعلام عن خدمات مكتب العمل:

 

يمكن الإستعلام عن كافة الخدمات التي يقدمها مكتب العمل السابق ذكرها من خلال الخطوات التالية: شاهد أيضا: طريقة دخول بلاك بورد جامعة الدمام 1442 تسجيل الدخول على موقع وزارة التنمية والموارد البشرية. يتم بعد ذلك اختيار الأيقونة الخاصة بخدمات مكتب العمل. يظهر للمستخدم بعد ذلك قائمة الخدمات التي يديرها المكتب لذلك عليه فقط الضغط على الخدمة التي يريد الإستعلام عنها. بعد أن يقوم المستخدم بالضغط على الخدمة يتطلب منه الأمر تسجيل كافة البيانات المطلوبة والتي تشمل ” رقم الإقامة، رقم الطلب” ثم يقوم بإعادة ادخال رمز التحقق.

 

أهمية الإستعلام عن رسوم مكتب العمل الجديدة:

 

تظهر أهمية الإستعلام عن رسوم مكتب العمل الجديدة في التعرف على رسوم العمل للوافدين والتي تتغير قيمتها من وقت لآخر بسبب رغبة الحكومة السعودية في تقليص عدد الوافدين وإتاحة الفرصة للمواطنين السعوديين للعمل والإستثمار. وقد ساهمت هذه الإجراءات في تقليص عدد العمالة الوافدة من 8.6 مليون وافد في عام 2016 إلى 6.6 مليون عامل في 2020.

 

شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook