ماهي رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة في السعودية

ماهي رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة في السعودية.

 

حدد مكتب العمل رسوم معينة للعمالة الوافدة لإنشاء المؤسسات الصغيرة في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي: تبلغ الرسوم المفروضة على العامل للإستثمار في المؤسسات الصغيرة حوالي 31.3 ريال في اليوم الواحد. تبلغ الرسوم المفروضة على العامل للإستثمار في المؤسسات الصغيرة حوالي 400 ريال في الشهر الواحد. تبلغ الرسوم المفروضة على العامل للإستثمار في المؤسسات الصغيرة حوالي 4800 ريال في السنة الواحدة. في حال حصل العامل على ارتفاع أو ترقي في العمل فأنه يتم تقدير قيمة ما يحصل عليه في اليوم بحوالي 20 ريال والشهر 600 ريال والسنة 7200 ريال. وبلغت رسوم المؤسسات الصغيرة على العامل الوافد عام 2019 16.6 ريال باليوم و500 ريال بالشهر و6 آلاف ريال في السنة الواحدة. شاهد أيضا: رسوم مكتب العمل الجديدة في السعودية 1442

 

 

رسوم مكتب العمل للعمالة الوافدة:

 

حدد مكتب العمل رسوم على العامل الوافد تقدر بحوالي 26.6 ريال سعودي عن اليوم الواحد. حدد مكتب العمل رسوم على العامل الوافد تقدر بحوالي 800 ريال سعودي عن الشهر الواحد. حدد مكتب العمل رسوم على العامل الوافد تقدر بحوالي 9600 ريال سعودي عن السنة الواحدة.

 

رسوم رخصة العمل للعمالة الوافدة:

 

أعلن مكتب العمل أيضًا عن رسوم رخصة العمل للعمالة الوافدة والتي تم تقديرها بحوالي 100 ريال سعودي عن كل عامل واحد وذلك خلال العام الواحد. وتم تحديد أن يتم حساب كل رقم في السنة المالية على حداه. ومن المعروف إن السنة المالية تبدأ بعد أول رخصة تم اصدارها بعد القرار الذي يخصها ويتعلق بها.

 

كيفية الإستعلام عن رسوم رخصة العمل:

 

لكي يتم الإستعلام عن رسوم مكتب العمل؛ يجب اتباع الخطوات التالية: في البداية يتم الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية من هذا الرابط hrsd.gov.sa. يتم بعد ذلك الضغط على الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية. في حالة الرغبة في تجديجد رخصة العمل يتم الضغط على خدمة اصدار. يلي ذلك الضغط على دخول. يتطلب من المستخدم بعد ذلك كتابة وملء كافة البيانات المطلوبة والتي تشمل ” رقم الحدود، رقم الإقامة، رقم العامل”. يتم ادخال الرمز التأكيدي الموضح أمامك وكتابته مرة أخرى. بعد كتابة الرمز التأكيدي يتم الضغط على بحث. تتيح لك الخدمة بعد ذلك كافة البيانات التي من المستحق سدادها والتي تشمل ” قيمة الرسوم المستحقة للإصدار أو التجديد، الرقم الخاص بالسداد، حالة السداد”.

 

كيفية استخراج رقم تراخيص العمل:

 

يتم الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية. يلي ذلك اختيار المنشأة المراد الإستعلام بشأنها ومن ثم الضغط على خدمة اصدار تراخيص العمل. في الخطوة التالية يتم الضغط على بحث ثم يتم اضافة الوافدين الذي من المراد الإستعلام عنهم ويلي ذلك استكشاف التراخيص الخاصة بالعاملين المراد الإستعلام عنهم بعد اخال أسمائهم والبيانات الخاصة بهم. يتم بعد ذلك الإستعلام عن رقم السداد لتسديد كافة المستحقات التي من المفترض سدادها عن العاملين. يتم بعد ذلك سداد كافة المستحقات الخاصة بالعاملين من خلال أحد البنوك ثم يتم اعادة الدخول على الموقع بنفس الخطوات للحصول على خطاب بيان السداد.

 

طريقة الإستعلام عن رقم سداد تراخيص العمل:

 

في البداية يتم الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية على الإنترنت. يلي ذلك اختيار خدمات مكتب العمل. بعد ذلك يتم الضغط الأيقونة الخاصة بترخيص العمل. يتطلب بعد ذلك ادخال البيانات الخاصة بالعامل الوافد والتي تشمل ” رقم الإقامة، رقم الحدود” يلي ذلك الضغط على سداد. الخطوة التالية يجب ادخال الرمز التأكيدي ثم يتم الضغط على بحث. يتبين لك بعد ذلك ادخال البيانات الخاصة بالرسوم التي تتطلب تجديد رخصة العمل.

 

العمالة الوافدة في السعودية:

 

تمثل العمالة الوافدة أحد أهم الأساسيات في المملكة العربية السعودية التي تتحكم في الكثير من الوظائف وتمارس دور هام في المؤسسات المختلفة. وتعمل المملكة على وضع ضوابط معينة لتنظيم شؤون العمالة الوافدة وترتيب أوضاعهم وتحقيق أقصى استفادة منهم بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة المستقبلية 2030. ويقر مكتب العمل بعض الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة للإستثمار والعمل في المملكة وهي تعد نوع من الضرائب مقابل عملهم والخدمات المتاحة لهم والإمكانيات المتوفرة أمامهم

 

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook