ماهي شروط الترقية الاستثنائية الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط الترقية الاستثنائية الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية

ماهي شروط الترقية الاستثنائية الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية.

 
تعريف الترقية :
هي نقل الموظف من وظيفته الحالية إلى وظيفة أخرى بشرط أن تكون أعلى في مستوى تنظيمي وفي مراتب سلم رواتب الموظفين العام.
حيث يتحمل من يحصل على الترقية واجبات ومسؤوليات أكبر، بجانب تمتعه بمزايا مادية وادبية.
والترقية الاستثنائية تحدث فى شروط محددة للموظف بعيدا عن نظام الترقيات المتبع، وذلك كمكافاة للموظف بشكل استثنائي وبشروط محددة
 
بنود الترقية الاستثنائية :
 تضمنت الاشتراطات الجديدة في المادة 54 بندين وهما، تشكيل لجنة من الجهة وممثلين من وزارتي المالية والخدمة المدنية، تحديد نسبة المشمولين بهذه الترقية في الجهات الحكومية خلال العام.
المادة وفقا للتعديل الجديد تحدثت أن الترقية تتم من خلال لجنة يتم تشكيلها برئاسة وعضوية من يراه الوزير المختص مناسب، وتشمل مسئول من الشؤون المالية فى اللجنة، والمسؤول عن الموارد البشرية من جهة أخرى، وأيضا ممثل من وزارة المالية وممثل من الخدمة المدنية، ثم تتم الترقية.
ولكن من اجل اتمام الترقية خاصة الاستثنائية هناك شروط محددة يجب توافرها.
 
شروط الترقية الاستثنائية :
جاءت تلك الشروط وفقا للمادة 54 من اللائحة، حيث منحت وزارة الخدمة المدنية، صلاحية الترقية الخاصة الاستثنائية بالموظف وفقا لشروط مثل، أن لا يتجاوز الشخص عدد الترقيات الاستثنائية التي يحصل عليها الموظف، وهى ترقيتين خلال خدمته في الدولة.
أن يكون لدى الشخص الحد الأدنى من المؤهل العلمي المطلوب للوظيفة، المراد الترقية اليها، وأن لا يكون مؤهله أقل، ويكون وفقا لما هو محدد في تصنيف الوظائف، وأن لا يتخطى هذا التصنيف.
وان لا يتجاوز عمر الموظف 55 عام، وأيا يجب ان يتواجد فى مكانته الحالية مدة لا تقل عن عام، حتى تتم ترقيته.
وأن لا يتجاوز عدد من تتم ترقيتهم في السنة المالية ‏نسبة ١٪، من عدد الوظائف الخاضعة لسلم رواتب الموظفين العام في الجهة الحكومية،
وأيضا بما لا يتجاوز الـ50 موظف في العام، كما يجب أن يكون الموظف قد حصل على يكون قد حصل على نتيجة تقويم أداء وظيفي في آخر سنة لا تقل عن ممتاز أو ما يعادله.
وكلها شروط اعتبرتها وزارة الخدمة العامة مشروعة، حتى يتم استثناء الموظف ومنحه ترقية استثنائية
 
وزارة الخدمة المدنية ومراتب الترقية الاستثنائية :
أكدت وزارة الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية عدم تواجد مراتب محددة من أجل الترقية الاستثنائية، حيث تشمل جميع الوظائف والمراتب داخل المملكة.
كما أوضحت العديد من الأمور حول لائحة التصنيفات الخاصة بالموظفين، وكيفية التعامل معهم، خاصة الذين يحلون على تقديرات قليلة وصغيرة، ومن يهملون فى العمل.
ولم تحدد اللائحة موافقة الموظف على نقله الى خارج المدينة بعيدا عن عمله الأصلى فى حالة الترقية الاستثنائية، طالما هناك ضرورة ملحة لذلك ومن أجل مصلحة العمل
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook