ماهي شروط التقاعد المبكر في السعودية ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط التقاعد المبكر في السعودية ؟

ماهي شروط التقاعد المبكر في السعودية ؟.

 

التقاعد المبكر في السعودية:

التقاعد المبكر هو رغبة الخص في أن يتقاعد عن العمل في سن مبكر وهو لم يبلغ سن المعاش بعد، وقد وافقت الحكومة السعودية على ذلك سعياً لتحقيق الصالح العام للمواطنين ولكن في ظل شروط وقوانين نذكرها فيما يلي.

شروط التقاعد المبكر في السعودية:

يخضع التقاعد المبكر لعدة شروط يجب أن تتوافر في الموظف حتى يتمكن من التقاعد في سن مبركة، وفيما يلي من خلال أسطرنا القادمة نوضح بالتفصيل ما هي شروط التقاعد المبكر

أن يقضي الموظف فترة خدمة في عمله مدتها عشرون عاماً على أقل تقدير. أن يحصل على موافقة على التقاعد المبكر من جهة العمل الخاصة به. يمكن أن يتم التقاعد المبكر لمن انتهت خدمته في العمل بسبب ظروف قهرية مثل الإصابة بمرض أو أصيب أثناء العمل. من تم قضاء خمس وعشرون عاماً في العمل الخاص به يستطيع أن ينعم بالتقاعد المبكر. ألا يتم احتساب الراتب المقطوع من بين الأغراض الخاصة بالتقاعد المبكر. أن تكون الفترة التي قضاها الموظف في العمل لا يشملها انقطاعات أو أجازات وأن تكون المدة صافية.

الاستثناءات التي لا تضمنها المدة الفعلية للخدمة :

المدة الفعلية التي يقضيها الموظف في عمله هي من شروط التقاعد المبكر الضرورية حيث لابد أن يقضي الموظف فترة عمل غير متخللة بأي انقاطعات مدتها عشرون عاماً على الأقل ولكن هناك استثناءات لا  تضمنها المدة الفعلية للخدمة وهي :

الأجازات الإستثناية:

الإجازات بدون راتب باستثناء الأجازات المرضية أو الدراسية. فترات الغياب بدون أجازة رسمية. الفترات التي لا تحتسب بموجب قانون التقاعد. مدة كف اليد في حالة إيقاف الراتب خلالها. مدة الخدمة بعد أن يتجاوز العامل السن المحدد للتقاعد بدون أن يتم تمديد تبعاً للضوابط النظامية في السعودية.

حالات إيقاف راتب التقاعد المبكر:

توجد حالات يتم فيها إيقاف راتب التقاعد المبكر وفقاً للهيئة العامة للتقاعد وهي :

 أن يقوم المتقاعد بشغل إحدى المراتب في الميزانية العامة للدولة. استحقاق معاش تقاعد أكبر من الذي يتقاضاه. أسباب الحرمان من المعاش التقاعدي : بعد استيفاء شروط التقاعد المبكر وحصول الموظف عليه يبدأ في استحقاق راتب أو معاش التقاعد المبكر، وذكرنا حالات إيقاف راتب التقاعد المبكر ولكن هناك

أسباب تؤدي إلى الحرمان من المعاش التقاعدي:

أن يتجنس المتقاعد بجنسية أخرى غير الجنسية السعودية، في تلك الحالة يحرم من الحصول على معاش تقاعدي. لا ينطبق هذا على الزوجة وإن كانت غير سعودية فالأصل الموظف العامل وليست الزوجة فهي تتقاضى المعاش التقاعدي كاملاً بدون شروط في حالة وفاة زوجها السعودي.

التقاعد قبل سن المعاش:

التقاعد قبل سن المعاش هو ن يرغب الموظف أو الموظفة في ترك العمل في سن مبكرة ويكون قبل إتمام المدة المحددة للعمل وهي ثلاثون عاماً للرجل وخمس وعشرون عاماً للمرأة. يتم خصم نسبة 5% من المعاش الأساسي في حالة التقاعد قبل سن المعاش عن كل سنة تنقص عن السن الأساسي للمعاش. يتم التقاعد بعد أن يكون متبقي على المدة الفعلية للخدمة خمس سنوات فقط، فإن لم يكن الموظف أو الموظفة وصل لتلك المدة فلا يتم التقاعد.

التقاعد قبل السن المستهدف:

في حالة التقاعد قبل السن المستهدف يكون الرجل أتم خمس وعسرون عاماً في العمل والمرأة أتمت عشرون عاماً في العمل بعد مضي يناير 2020. يتم خصم مؤقت قيمته 2% من المعاش الأساسي عن كل سنة فرق عن سن التقاعد.


 

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook