ماهي شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين في المملكة العربية السعودية

ماهي شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين في المملكة العربية السعودية.

 
نظام الجنسية السعودية :
تم نشر نظام الجنسية السعودية عام 1954، ما يعادل عام 1374 هجرية، حيث يسري هذا القانون من اجل منح الجنسية السعودية حتى عام 2019.
حيث تحرص حكومة المملكة على منح الجنسية الى الكفاءات والمتفوقين من أجل الاستفادة منهم ومن خبراتهم للارتقاء بالدولة ومكانتها على كل الأصعدة والمجالات
وقد جاء فى القانون السعودي أن الجنسية السعودية، يتم منحها عن طريق رئيس الوزراء بناءا على اقتراح من وزير الداخلية، والأخير له الحق فى رفض الموافقة على منح الجنسية السعودية للمواطن الأجنبي.
 
حالات منح الجنسية السعودية :
يوجد وفقا للقانون السعودى حالات محددة لمنح الجنسية السعودية مثل أن يكون والده سعودى سواء تم والدته داخل المملكة او خارجها.
كل من كان والدته سعودية حتى لو افتقد هوية الأب وأيضا الطفل اللقيط ومجهولة النسب على أرض المملكة العربية السعودية
 
شروط الحصول على الجنسية السعودية :
حدد نظام الجنسية فى المملكة العربية السعودية شروطا من أجل الحصول على الجنسية، ومن تلك الشروط هى أن يكون بلغ سن الرشد عند تقديمه طلب الحصول على الجنسية السعودية.
كما يكتسب صفة الإقامة، بحيث يتواجد على الأراضى السعودية مدة لا تقل عن عشرة سنوات متتالية، وان يكون سليم العقل والجسم وحسن السيرة والسلوك ولا يوجد عليه قضايا جنائية.
وأن لا يكون صدر ضده حكم قضائى بالسجن فى جريمة أخلاقية مدة تزيد عن ستة شهور.
وأيضا صاحب مهنة تحتاجها المملكة وفقا لما تحدده الدولة من خلال نظام الجنسية وفقا للطلب المُقدم، وان يثبت حصوله على الرزق والمال بطريقة شرعية، وأن يجيد اللغة العربية بالقراءة والكتابة.
 
ما يجب مراعاته عند تقديم طلب التجنيس :
يجب عند التقدم لطلب الحصول على الجنسية السعودية مراعاة بعض الخطوات مثل توافر الأوراق الرسمية والوثائق اللازمة مثل شهادة الميلاد، مع مراعاة تقديم الأوراق مباشرة بيد المتقدم أو ممثل قانونى له.
وأيضا مراعاة تقديم تلك الوثائق فى المدة القانونية التى تحددها المملكة وبعد مرور عام من بلوغ المتقدم سن الرشد.
الخطوات عقب تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية :
عقب تقديم المتقدم طلب الحصول على الجنسية السعودية، يتم تشكيل لجنة قانونية، لمعرفة مدى قانونية تواجد المتقدم على الأراضى السعودية وطبيعة عمله والتأكد من تطابق كل الشروط.
وأيضا التأكد من تواجد جواز سفر من بلده الأصلية سارى المفعول، والتأكد من قانونية منحه الجنسية وفقا للوائح والقوانين
 
قرار الملك سلمان بشأن قرار منح الجنسية السعودية :
وفقا لخبر سابق تم نشره فى جريدة “سبق” السعودية، فإن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر قرارًا نص على الرفع بكل الأسماء المرشحة لمنح الجنسية العربية السعودي.
وأكد جلالته أن القرار يشمل المتميزون والمبدعون ممن تتوافر فيهم المعايير المشار إليها من النازحين الى السعودية وأبناء السعوديات، ومواليد السعودية، ممن تتوفر فيهم الشروط السابق ذكرها فى هذا المقال.
وأكدت الجريدة السعودية أن سبب هذا القرار يأتي بسبب ما تتطلبه المصلحة العامة من استقطاب المتميزين من أصحاب الفكر والعلم تماشيا مع رؤية المملكة 2030 الخاصة بالرقى بالبيئة السعودية
 
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook