ماهي شروط الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية

ماهي شروط الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية.

 
تعتبر الزيارة العائلية من أهم الخدمات التي تقدمها دولة المملكة العربية السعودية إلى شعوبها ومجتمعها والتي يمكن من خلالها زيارة الأشخاص المقيمون في المملكة العربية السعودية من قبل أقاربه وأسرته وخاصة من الدرجة الأولى.
يتم فتح الخدمات الإلكترونية الخاصة بدولة المملكة العربية السعودية الخاصة بزيارتهم في وقت معين من العام وذلك من خلال السلطات الحكومية الخاصة بتلك الدولة، حيث تقوم بتلقي الطلبات وإصدار التأشيرات في وقت معين من السنة.
 
شروط الزيارة العائلية السعودية 
قامت الوزارة الخارجية بوضع بعض الشروط الحاكمة والخاصة بالمملكة العربية السعودية بحيث تكون عرضها هو استخراج تأشيرة الزيارات العائلية لمن أهم هذه الشروط هي
يجب في البداية أن نقوم بملء النموذج الإلكتروني الذي يظهر لنا والمقدم من خدمة التأشيرات الإلكترونية لوزارة الخارجية وذلك من خلال اللينك التالي.
عندما ننتهي من ماء النموذج الإلكتروني المقدم من خدمة التأشيرات الإلكترونية لوزارة الخارجية نقوم بعد ذلك بختم هذا النموذج متجهة العمل المختصة أو من خلال الغرفة التجارية.
نقوم بعد ذلك بتسجيل وإدخال كافة البيانات التي تخص أفراد الأسرة ويجب أن تكون الكتابة باللغة العربية فقط والتي تناسب دولة المملكة العربية السعودية ويجب أن تكون البيانات التي قمنا بإدخالها مطابقة للبيانات التي توجد في جواز السفر.
إذا كان هناك واحدة أو عائلة من جنسية مختلفة غير الجنسية السعودية أو جنسية غير عربية يجب كتابة جميع البيانات في هذه الحالة كما هي واردة في جواز السفر الخاص بهم ولا يشترط اللغة العربية في هذه الحالة.
يجب أن يكون المتقدم إلى طلب التأشيرة الإلكترونية لدية إقامة سارية وأن يكون أيضا من أقارب العائلة المسافر إليها من الدرجة الأولى فقط ولا يسمح بالزيارة غير هذه الدرجة من الأقارب.
يجب أن يحمل المقيم تأشيرة إقامة العمل فلا يجب أن يقوم بزيارة عائلته أو أحد أقربائه إلا إذا كان يملك هذه التأشيرة ولا ينبغي أن تكون تأشيرة مرافق بل يجب أن تكون تأشيرة عائله أو أسرة فقط.
 
هل يمكن تمديد الزيارة العائلية بعد انتهائها؟
من الممكن أن يتقدم الزائر إلى طلب إعادة الزيارة بعد انتهاء المدة المحددة في التأشيرة الإلكترونية التي تحدد موعد انتهاء الزيارة فمن الممكن أن يتم تمديد موعد الزيارة بشرط أن يتم لمرة واحدة فقط ولا يتم تمديدها أكثر من مرة.
يجب على الزائر أن يتقدم إلى السلطات الحكومية بطلب تمديد موعد الزيارة، بحيث يجب التقدم لطلب تمديد التأشيرة الإلكترونية قبل انتهائها بسبعة أيام على الأقل فإذا تقدم بعد ذلك فلا يتم قبول طلب تمديد التأشيرة الإلكترونية.
 
من هم المسموح لهم بالزيارة العائلية للسعودية؟
يعتبر الاستحواذ على التأشيرة الإلكترونية الخاصة بزيارة عائلة سعودية يكتفي لأفراد الأسرة الأقارب من الدرجة الأولى فقط ولا يسمح بغير ذلك، حيث يتمكن الوالدين من الاستحواذ على التأشيرة الإلكترونية الخاصة بزيارة الأولاد والبنات.
تستطيع الأخت أو الأخ أو الأم من الاستحواذ على التأشيرة الإلكترونية الخاصة بزيارة العائلة أو الأقارب ولكن يشترط أن يكون عمر الأخ أو الأخت ثمانية عشر عام على الأقل ولا يسمح بعمر أقل من ذلك.
إذا كان الأخ أو الأخت يرغبون في التقديم للاستحواذ على طلب التأشيرة الإلكترونية الذين هم دون الثمانية عشر من عمرهم يجب أن يصطحبوا مرافق أو أكثر معهم عند طلب التقديم على التأشيرة الإلكترونية.
يستطيع الوالدين أو أحد منهم أو الابن أو البنت الاستحواذ على التأشيرة الإلكترونية لزيارة عائلة أحد الوالدين أو كليهما كما يستطيع الزوج أو الزوجة الاستحواذ على التأشيرة الإلكترونية لزيارة عائلة أو أقارب الزوج أو عكس ذلك.
 
متى يتم إيقاف طلبات الزيارة العائلية؟
تعتبر الزيارة العائلية مفتوحة على مدار العام ولكن بسبب ما مرت به البلاد من جائحة كورونا المستجدة أصبحت الزيارات العائلية مؤقته فقط في موسم الحج وفي أيام عيد الفطر المبارك في شهر 9 فقط بسبب تزايد الطلب.
تعتبر تكاليف الزيارة العائلية في هذا الوقت وبعد التعديلات الجديدة بعد جائحة أصبحت حوالي 79 دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 300 ريال سعودي وذلك لجميع الأفراد التي ترغب في الزيارة العائلية.
يستطيع الفرد أن يستحوذ على البيانات حول قوانين الزيارة العائلية الجديدة للسعودية وبعد جائحة كورونا من خلال العودة إلى بحث موقع سفر أون لاين وفحص أيضا كل المقاولات.
 
هل الزيارة العائلية مفتوحة الآن بسبب كورونا؟
أتاحت بعض الدول الأجنبية والعربية لجميع الوافدين داخل أي دولة أجنبية تأشيرات الكرتونية متعددة لزيارة جميع أقاربهم وأسرتهم من الدرجة الأولى فقط ويمكن من خلال السلطات الحكومية تحديد مدة الزيارة ويمكن الطعن فيها.
منحت بعض السلطات الحكومية زيارات مجددة للأقارب أو الأسر من الدرجة الأولى فقط ك لأن الوافد يدفع رسوم، حيث تضع وزارة الخارجية السعودية العديد من الشروط حول استمرارية الشخص الذي يطلب تجنيده.
تعتبر علاقة الدرجة الأولى بدلع الرسوم ما هي إلا تسهيل لجميع المغتربين من زيارة الأقارب، حيث يمكن للزائر ملء البيانات الخاصة به باللغة العربية إذا كان من دولة عربية أما غير ذلك فيقوم بكتابة البيانات حسب اللغة التي توجد في جواز السفر.
 
هل الزيارة العائلية مفتوحة الآن؟
الزيارة إلى دولة المملكة العربية السعودية مفتوحة الآن حتى بعد جائحة كورونا المستجدة والوقت الذي يتم التقديم فيه إلى زيارة المملكة العربية السعودية هو فقط وقت موسم الحج وأيام عيد الفطر المبارك.
يمكن زيارة مسجد الحرام والأماكن المقدسة في هذا الوقت حتى بعد جائحة كورونا المستجدة وذلك فقط في موسم الحج وأيام عيد الفطر المبارك وخاصة في شهر 9 ولا يتم فتح التأشيرات في أوقات أيام رمضان الكريمة.
 
 
رسوم الزيارة العائلية بعد جائحة كورونا المستجدة
أعلنت وزارة الخارجية بدولة المملكة العربية السعودية منذ وقت قصير أن رسوم التأشيرة الإلكترونية التابعة لدولة المملكة العربية السعودية اختلفت بعد جائحة كورونا المستجدة.
اختلفت رسوم التأشيرة الإلكترونية التابعة للمملكة العربية السعودية بحسب اختلاف مدة الزيارة العائلية وأيضا بحسب نوع التأشيرة إذا كان الدخول مرة واحدة فقط أو إذا كان الدخول أكثر من مرة.
إذا كانت التأشيرة الإلكترونية تستمر حوالي أسبوعين إلى حوالي 90 يوم أو أقل من ذلك فتبلغ قيمة السوم في هذه الحالة حوالي ألفين ريال سعودي وذلك حسب الحكم الذي أصدرته السلطات الحكومية مؤخرا بعد جائحة كورونا.
إذا كانت التأشيرة الإلكترونية لمدة ستة أشهر فتبلغ قيمة الرسوم حوالي ثلاثة آلاف ريال سعودي وذلك حسب القرار الذي أصدرته السلطات الحكومية مؤخرا بعد حدوث جائحة كورونا المستجدة.
 
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook