ماهي شروط صرف معاش التقاعد في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط صرف معاش التقاعد في السعودية

ماهي شروط صرف معاش التقاعد في السعودية.

 
 
 
 
أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الشروط الثلاثة الرئيسية لاستحقاق الاستفادة من معاش التقاعد وبالتالي صرفه، وقد جاءت تلك الشروط على النحو التالي:
 
الحد الأدنى لمدة الاشتراك الممكنة 120 شهر.
التوقف عن مزاولة المهنة.
بلوغ أو تجاوز سن الستين (60) عام.
 
 

من يحق لهم صرف المعاش من أفراد العائلة بعد وفاة المشترك؟

 
 
 
والجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتقاعد قامت كذلك بتوضيح أفراد العائلة الذي يمتلكون الحق في صرف معاش التقاعد بعد وفاة المشترك، وذلك وفق شروط حددتها المؤسسة، ويتمثل أفراد العائلة المستحقين لصرف معاش التقاعد بعد وفاة المشرتك في التالي:
 
والد ووالدة المشترك، على أن يكونا تحت إعالته حتى تاريخ الوفاة، ويُشترط كون والد المتوفي غير قادر على العمل أو قد تخطى عمره 60 سنة وهو لا يملك عمل.
أرملة أو أرامل المشترك، بالإضافة إلى استفادة المطلقة طلاقاً رجعياً إذا ما حدثت الوفاة وهي في عدة الطلاق.
أرمل المشتركة، مع اشتراط كونه غير قادر على العمل أو عاجزاً عن الكسب لظروفٍ مؤقته فيتم صرف المعاش لحين زوال عجزه، مع اعتباره عاجزاً حكماً في حالة تجاوز عمره 60 عاماً عند وفاة زوجته.
بنات المشترك في حالة وفاته، وذلك حتى زواجهم بغض النظر عن أعمارهن، كما انه يجوز للعاملات منهن الجمع بين الراتب والمعاش في حدود مبلغٍ قدره 3000 ريال سعودي.
من كان تحت إعالة المتوفي من إخوته وأخواته حتى تاريخ الوفاة بنفس الشروط والضوابط السابقة.
أبناء المتوفي حتى بلوغهم سن 20 عاماً، ويجوز تمديد سن الاستحقاق حتى 26 عاماً في حالة كان الان يُكمل دراسته، كما انه يجوز الجمع بين الراتب والمعاش في حد 3000 ريال سعودي.
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook