ماهي شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

ماهي شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية.

 

المملكة العربية السعودية من الوجهات الرئيسية لكثير من المستثمرين، كما أصبحت أرض خصبة المؤسسات التجارية والشركات التي تعمل بالتجارة، ولكن من أجل تحقيق النجاح يجب أولا الالتزام بكافة شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال الفقرات التالية:-

  • رأس المال

يعد رأس المال الخاص بالمؤسسة من أهم العناصر التي تندرج تحت بند شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير، ولذا يجب تقدير رأس مال يتناسب مع قيمة المشروع حتى يمكن المستثمر العمل بحرية دون التقيد بالمال، فكلما كان رأس المال أكبر، كلما كان مساحة النشاط أوسع، كلما كان العائد الربحي أكثر.

  • اختيار مكان مناسب لإنشاء العمل

يجب على صاحب العمل اختيار المكان المناسب، والذي يتناسب مع طبيعة المشروع، مما هو جدير بالذكر أنه لا بد من اختيار مكان المؤسسة  في مناطق راقيه جديدة، مما يؤثر بالإيجابية على طبيعة سير العمل، كما يساعد ذلك على زيادة اقبال العملاء على المكان، حيث أن أغلب العملاء يتأثرون بمظاهر الانجذاب.

  • الانتهاء من كافة الإجراءات والوثائق المطلوبة

 

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند إنشاء مؤسسة استيراد وتصدير هو إنهاء الوثائق المطلوبة التي تتعلق بالمؤسسة، وإكمال كافة الإجراءات القانونية والوثائق الرسمية، والتي تتمثل فيما يلي:- السجل الضريبي السجل التجاري ، بطاقه استيراد، بطاقه تصدير، بطاقه ضريبية، بالإضافة إلى فتح حساب بنكي بالعملات الأجنبية، كما يجب فتح حساب جديد مع أحد شركات البريد التي تمتاز بالسرعة والدقة في المنطقة المحددة لمقر المؤسسة.

  • اختيار اسم جديد ومناسب

من الأمور التي تعود بالإيجابية على نجاح المؤسسة هو اختيار الاسم الذي يتناسب مع طبيعة المشروع، مع مراعاة أن يكون له صلة بمضمون عمل المؤسسة، كما يجب أن يكون من الأسماء الأقل انتشارًا، وملفت للانتباه حتى ينطبع في ذاكرة العملاء.

  • اختيار الموظفين من ذوي الخبرة

يجب مراعاة الدقة والحرص عند اختيار الموظفين المناسبين للمؤسسة، حيث يعتبرون هم الوجهة الرئيسية لمقر العمل، ولذلك يجب أن تتوافر بهم بعض الشروط، والتي تتمثل:-  في حسن المظهر، توافر الخبرة في مجال العمل، أن يكون على قدر كبير من الثقافة، لدية الخبرة والدراية بالتعامل مع العملاء، أن يكون لديهم خبرة كاملة في كيفية التعامل بالتقنيات التكنولوجية الحديثة، التحدث باللغة الإنجليزية، كما يجب أن يكون على علم كيفيه التعامل مع العملاء.

  • توافر الأجهزة الإلكترونية الحديثة

من أكثر الوسائل التي تساعد على تنمية وتطوير المؤسسة، هو توافر الوسائل التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى التعامل مع التقنيات الحديثة و الأجهزة التكنولوجية، حيث أن توافر ذلك يساعد في سهولة التعامل مع العملاء، وتوافر الدقة في العمل، كما يسهل طرق التعامل بسرعة دون بذل أي مجهود أو تعب للعملاء.

  • البحث عن موردين

وهي من أسهل الأمور التي يمكن أن يقوم بها صاحب المؤسسة، ولكنها من أهم العوامل التي يجب مراعاتها بدقة، حيث من الممكن العثور على العديد من الموردين عبر المواقع الإلكترونية مثل موقع على بابا، وهو أحد أهم المواقع المتخصصة في مجال المنتجات الترويج يتم تداولها ما بين الاستيراد والتصدير وتوافرها بأسعار أقل من غير

 

الأمور التي يجب مراعاتها عند إكمال المستندات المطلوبة

 

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها أثناء إتمام أوراق شركة الاستيراد والتصدير بالمملكة العربية السعودية والتي سوف نوضحها لكم في السطور التالية:-

  • يجب على صاحب العمل أن يقوم بتحديد المجال الذي يريد فيه القيام بعملية الاستيراد في الأوراق الرسمية الخاصة بالسجل التجاري، فعلى سبيل المثال ” مؤسسة عالم الهواتف للاستيراد والتصدير”
  • يجب على صاحب العمل أن يقوم باختيار الموزعين بدقة، وعناية فائقة مع مراعاة أنه تتوافر خطة شاملة لعملية التسوق والتوزيع بتلك السلع والمنتجات التي سوف يتم استيرادها من خلال المؤسسة أو الشركة الخاصة بها.
  • في حالة قيام صاحب المؤسسة بإصدار سجل تجاري للمؤسسة فإن ذلك لا يشترط وجود مقر فعلي لها، ولكن بطبيعة الحال يحتاج صاحب المؤسسة مقر فعليا في حاله توافر رغبته في القيام بالتجارة الفعلية وليست تجارة إلكترونية، حيث أن التجارة الإلكترونية تكمن استيراد المنتجات، والتخزين في المنزل.
  • في حالة الرغبة حول استيراد المنتجات من أحد الدول الخارجية، يتطلب ذلك توافر بوليصة شحن، إلى جانب بعض الأوراق الرسمية والمستندات التي تتعلق ببلد المنشأ، وبعد ذلك يتوجه المستورد إلى مقر الغرفة التجارية بالمملكة لعمل تفويض رسمي موثق للشخص الذي يوكل إليه مهمة التخليص الجمركي وذلك بهدف انتهاء كافة الإجراءات للإفراج عن الشحنة من الجمارك.
  • لقد زادت عمليات النصب في الآونة الأخيرة، وخاصة في مجال الاستيراد والتصدير، ولذا فإذا كنت ممن يخطط لاستيراد أحد المنتجات من الصين، فعليك أن تقوم بشراء المنتجات من خلال أحد الوسطاء الموثقون بهم أو عليك أن تسافر إلى الصين بنفسك لإكمال عملية الاستيراد، كما يمكن أيضًا أن يتم الاستيراد عن طريق التعامل مع أحد الشركات المتخصصة في هذا المجال، والموثوق بها مثل شركة علي بابا وهي الرائدة في ذلك المجال، حتى لا تكون عرضة للوقوع في عمليات النصب.
  • في حاله استيراد بعض المنتجات وبيعها على الفور، يجب على صاحب المؤسسة أن يبدأ في شراء مجموعة من المنتجات الأخرى مباشرة، حتى لا يتم انقطاع تداول المنتجات من الشركة، مع مراعاة أن يتم تخصيص مبلغ محدد تحت بند الطوارئ من كل السلع.
  • لضمان نجاح المؤسسة في مجال الاستيراد والتصدير يجب على صاحب العمل أن يقوم بالتعرف على كافة المنتجات التي يحتاجها السوق، وتسمح باستيرادها، مع عمل دراسة وافية، ومقارنه لأسعار المنتجات في الأسواق المحلية، ويجب أن يكون على خبرة ودراية بكافه الطرق التي يتم استخدامها في تسويق المنتجات وبيعها.
  • لا ننصح بالمشاركة في تأسيس مؤسسة استيراد وتصدير كمتستر، لأن ذلك في نهاية الأمر سوف يؤدي بك إلى أن تصبح الضحية لذلك، وسوف تق على عاتقك كامل المسؤولية القانونية.

 

 نصائح هامة تساعد في نجاح مؤسسة استيراد وتصدير

 

كما سبق وإن أشرنا إلى شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية، يجدر بنا الآن توضيح بعض النصائح التي تساعد في نجاح مؤسسة:

  • توافر عنصر التميز حيث يجب على صاحب المؤسسة إيجاد ما يميزه عن غيره من كافة المؤسسات الأخرى.
  • اختيار المنتج الذي سوف يتم استيراده، ولكن بعد دراسة كاملة ووافية حول احتياجات السوق التجاري.
  • تحديد الدولة التي يتم الاستيراد منها.
  • تحديد الكمية المطلوبة والتي تتناسب مع رأس المالز
  • اختيار الطريقة المناسبة حول تسويق المنتجات المستوردة.
  •  
 
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook