ماهي شروط معادلة الشهادات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط معادلة الشهادات في المملكة العربية السعودية

ماهي شروط معادلة الشهادات في المملكة العربية السعودية.

 
معادلة الشهادة هي عملية أكاديمية تهدف  لتقييم الاعتماد الأكاديمي من جميع جوانبه التقنية ومقارنتها بالمستوى المقابل في سلم الدرجة الأكاديمية ومتطلباتها في المملكة العربية السعودية ، نظام معادلة الشهادات يمكّن الطلاب السعوديين بالخارج من تقديم طلب الاعتماد الأكاديمي حسب مدة الدراسة والدورات والمتطلبات والشروط السابقة بعد تخرجهم من برنامج ما بعد المرحلة الثانوية .
 
لجنة معادلة الشهادات
لجنة معادلة الشهادات الجامعية في وزارة التربية والتعليم ، هي لجنة متخصصة بالنظر في معادلة الشهادات العليا والدراسات العليا من منظور ومعايير وأهداف محددة ، ووفقًا لشروط تضعها الوزارة .
 
شهادات الطلاب السعوديين  من خارج المملكة يتم تقديمها للجنة سواء تم الحصول عليها من تمويل حكومي أو على نفقاتهم الخاصة أو عن طريق منح دراسية أو غير ذلك ،  تتم مراجعتها وتقييمها من قبل هذه اللجنة بعد التخرج وقبل عملهم .
 
من المعتاد ألا تتساوى الشهادات بسبب المعايير الأكاديمية السيئة للجامعة ، أو ضعف البرنامج أو الدورات الرئيسية القليلة ، ولا يوجد اعتراف بجميع شهادات الطلاب السابقة قبل الشهادة الأخيرة المراد تكافؤها ، وتداخل الدورات الدراسية الثقيلة بين البكالوريوس وبرامج الماجستير المدة التي حصل فيها الطالب على الشهادة قصيرة أو أنه لم يتم الحصول على موافقة مسبقة من الوزارة للدراسة.
 
لتجنب عدم معادلة الشهادات مُستقبلًا ، يجب على الطالب الالتزام الكامل ببرنامجه الأكاديمي والانتظام الدراسي في البلد التي يحصل فيها الطالب على الشهادة الجامعية  ، ويجب ملاحظة أنه هناك عدد من الشهادات لا تختص اللجنة بمعادلتها .
 
شهادات ليست من اختصاص لجنة معادلة الشهادات
لجنة معادلة الشهادات الجامعية في المملكة ، لا تختص بمعادلة الشهادات الثانوية أو أقل .
 
لا تختص معادلة الدبلومات المتوسطة أو مايعادلها .
معادلة الدورات التدريبية والمعنية والتي تقل مدتها عن عام .
معادلة الشهادات في العلوم الصحية  سواء زمالة أو عضوية .
شروط معادلة الشهادات في السعودية
شروط معادلة البكالوريوس أو مايعادلها
وهي حصول الطالب على الدرجة الجامعية الأولى ، ومن أهم شروط المعادلة:
 
حصول الطالب على عدد سنوات معينة من الدراسة ، لا تقل عن أربع سنوات أو عدد ساعات لاتقل عن 120 ساعة فصلية أو 180 ساعة ربعية  ، ويرجع هذا إلى نظام الساعات المعتمدة الذي يدرس فيه الطالب .
في حالة التخصصات الطبية، يجب قضاء فترة الامتياز داخل مستشفى جامعي .
الحصول على الشهادات الهندسية من جامعات معتمدة .
 
شروط معادلة شهادة الماجستير
وهي حصول الطالب على درجة جامعية ثانية ، ومن أجل معادلة تلك الشهادة ، يُشترط :
 
حصول الطالب على درجة البكالوريوس .
ألا تقل مدة دراسة الماجستير عن عام دراسي .
تقديم رسالة الماجستير بساعات دراسية لا تقل عن 24 ساعة فصلية  أو 30 ساعة فصلية ولكن بدون تقديم البحث العلمي.
التفرغ و الاقامة في البلد المراد الحصول منها على رسالة الماجستير ، مدة عام دراسي على الأقل .
اجتياز  طالب الماجستير المقررات الدراسية والبحوث التي تتطلبها الدرجة من جامعته .
موضوع البحث العلمي أو الرسالة يكون في تخصص الطالب أو مقارب له ، وفي حالة اختلاف التخصص يجب اجتياز الساعات المعتمدة المقررة لهذا التخصص .
 
شروط معادلة شهادة الدكتوراه
وهي حصول الطالب على درجة جامعية ثالثة  ، لمعادلة تلك الدرجة :
 
يجب حصول الطالب على درجة الماجستير .
ألا تقل الساعات المعتمدة للدراسة عن عامين دراسيين بعد درجة الماجستير  أو ثلاث أعوام دراسية بعد الدرجة الجامعية الأولى ( البكالوريوس ) ، وهذا في حالة الحصول على الدرجة العلمية الثانية والثالثة خارج المملكة .
للحصول على الشهادة إجراء بحث علمي في تخصص الطالب .
موضوع البحث العلمي الخاص برسالة الدكتوراه في تخصص الطالب في البكالوريوس والماجستير  أو مجال مقارب .
أن تكون درجة الدكتوراه التي حصل عليها الطالب هي أعلى شهادة في النظام التعليمي في بلد الدراسة . 
 
الأسس العامة لمعادلة الشهادات الجامعية
يعد النظام التعليمي داخل المملكة هو الأساس لمعادلة الشهادات التي تم الحصول عليها خارج المملكة ، وتهدف معادلة الشهادات إلى استبدال المؤهلات بعد إقرارها من لجنة معادلة الشهادات الجامعية وذلك وفقًا للإطار الوطني .
 
كما تلتزم لجنة معادلة الشهادات الجامعية بتطبيق كافة المعايير والتعليمات المتعلقة بنظام الدراسة بالخارج ، على سبيل المثال :
 
يجب أن يحصل الطالب على الموافقة من وزارة التربية والتعليم العالي ، قبل قرار الدراسة بالخارج ، وتعد هذه الموافقة المسبقة بمثابة إقرار بمعادلة الشهادة العلمية بدرجاتها بعد الحصول عليها .
أن تكون الدرجات الجامعية بدرجاتها حصل عليها الطالب من جامعات موصى بها من قبل وزارة التعليم العالي .
أن تكون آخر شهادة حصل عليها الطالب صادرة من المملكة أو تم معادلتها من قبل الهيئات المتخصصة.
وللحصول على المعادلة يجب تصديق الشهادات والأوراق من الملحق الثقافي السعودي من بلد الدراسة .
الحصول على معادلة الشهادات الجامعية غير سعودية  من نظيرتها داخل المملكة . 
 
أهداف معادلة الشهادات
تهدف معادلة الشهادات غير السعودية داخل المملكة ، من أجل :
 
مُساعدة الدارسين على إستكمال دراستهم داخل المملكة .
الحصول على وظائف القطاع العام .
الحصول على ترقية وظيفية .
من أجل ممارسة بعض المهن الحرة .
أعضاء لجنة معادلة الشهادات
لجنة معادلة شهادات التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم  هي منظمة أكاديمية مركزية متخصصة ، وهذه اللجنة تابعة لوزارة التربية والتعليم كهيئة قائمة على شؤون التعليم الجامعي في المملكة ، ووزير التربية والتعليم هو نائب رئيس مجلس التعليم العالي هدفها الأول والأهم هي معادلة الشهادات الجامعية  بعد التعليم الثانوي ، والتي تم الحصول عليها خارج المملكة العربية السعودية ، وهذا ينطبق على المواطنين للسعوديين أو حتى غير السعوديين ، وتتم معادلة الشهادات وفق معايير وأسس تضعها اللجنة المختصة ، تتم معادلة الشهادات الجامعية في النظام التعليمي  من حيث المدة والدورات التي حصل عليها الطالب .
 
تتكون اللجنة من عدد من الأعضاء ، حوالي 20 عضو أو أكثر ، من أساتذة جامعيين في تخصصات علمية وأدبية مختلفة ، بالإضافة إلى عضوين من قسم المنح  ممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي ، كما ينضم للجنة  مستشار قانوني بوزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية .
 
يجتمع أعضاء لجنة معادلة الشهادات عدة مرات خلال الشهر ، وهذا للنظر في الشهادات المراد معادلتها ، ويتولى كل عضو من الأعضاء دراسة بعض الحالات ويجب إجراء دراسة عليها قبل انعقاد الاجتماع ، وتوجد عدد من اللوائح الداخلية التي تنظم عمل اللجنة ومختلف اجتماعتها ، وتُعقد ثلاثين جلسة في العام ، وتتم دراسة 30 معادلة  في كل اجتماع ، ويتم توفير جميع الاستفسارات وإجابتها سواء للمواطنين السعوديين أوالمقيمين حول الجامعات الأجنبية من قبل اللجنة .
 
تصديق الشهادات من وزارة التعليم السعودية
يتم معادلة الشهادات فوق الثانوية العليا في لجنة المعادلة بوزارة التربية والتعليم ، ويعد عمل هذه اللجنة المختصة هام للغاية ، لأن الكثير من الدارسين السعوديين يتلقون المنح الدراسية بالخارج ، وقد تكون التمويل شخصي ، لذا تقوم تلك اللجنة بتقييم تلك الدرجات العلمية التي حصل عليها الطالب من الخارج ومقارنتها بالشهادات الجامعية داخل المملكة في نفس التخصص ، كما تساعد معادلة الشهادات المؤسسات الحكومية السعودية على تقييم موظفيها ودرجة خبراتهم .
 
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook