ماهي صفات الشجاع

الكاتب: المدير -
ماهي صفات الشجاع
"محتويات
ماهي الشجاعة
صفات الشخص الشجاع
كيف تصبح شجاعا وتتغلب على مخاوفك
تسليط الضوء على مخاوفك
ترويض مخاوفك
أعد التفكير في المخاطر
جسد مخاوفك
قم بالمخاطرة
تدرب على الشجاعة
ماهي الشجاعة

الشجاعة هي القوة ، والقدرة الداخلية على مواجهة الأمور الصعبة ، او الخطيرة ، وكذلك الأمور المؤلمة في الحياة اليومية ، بدلا عن الانسحاب بسبب الخوف.

كما أن الشجاعة تمثل الحالة العقلية ، والروحية التي تمكن الفرد من مواجهة الخوف ، والتقلبات المؤثرة في الحياة ، مع امتلاك الثقة بالنفس ، والقدرة على اتخاذ القرار ، ووهناك العديد من أنواع الشجاعة ، وفقا لمصنفيها.

وجميع الأنواع تتمثل في التخلي عن الذات ، من أجل التضحية في سبيل قيم أسمى ، كما تعملان على محاربة الشر.

والشجاعة ضرورية في جميع العصور ، والأوقات ، ولا تختلف صفات الشخص الشجاع في الماضي عن الحاضر كثيرا ، حتى أن أهمية الشجاعة في عصرنا الحالي لا تقل عن أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي ، فكلا العصرين احتاجت الساعة والاقدام ،من أجل مختلف القضايا.

صفات الشخص الشجاع

وهناك العديد من الصفات التي يحملها الشخص الشجاع ، والتي تميزه عن غيره ، كما يلي :

الحفاظ على المواثيق ، والعهود والعمل بها ، فالرجل يرتبط من لسانه.
الثقة بالنفس ، وبالقدرات الداخلية.
الامانة في افعال الفرد ، وحديثه.
تقديم الغير على النفس.
القدرة على القيام بأعمال يخافها الآخرون.
العطاء الغير محدود بدون توقع مقابل.
الدفاع عن قضية يكون مؤمن بها ،امام أي قوة كانت دون الخوف.
قول الحق ، وان كان فيه أذى للفرد ، فالشجاع ينصف الحق على الباطل.
القدرة على الاعتذار عند القيام بخطأ ما ، والاعتراف به.
اتقان العمل.
القدرة على اتخاذ قرارات مصيرية.
القيام بالأعمال الحسنة ، وتقديم المعروف ، وتجنب الأعمال غير الخيرة.

وهناك صفات أخرى الشجاعة البدنية التي يتحلى بها الفرسان ، والجنود وغيرهم ممن يحافظون على أمن البلاد ، وهذه الصفات كما يلي :

القوة البدنية.
الشجاعة الداخلية.
الذكاء ، وسرعة البديهة.
إمكانية التفكير تحت ضغط.
الإقدام.
روح المغامرة.
الثقة بالنفس.
الايمان بالله عز وجل.
الايمان بالقضية.
حرارة الدماء.
الانتماء ، والأمانة.

وبالتالي فإن الشجاعة صفة حميدة لا نجدها في كل شخص نقابله في الحياة اليومية ، والشخص الشجاع يتم التعرف عليه من خلال صفاته ، فمثلا ، عنترة بن شداد ، إحدى الفرسان الذي يحمل صفات الفارس العربي في العصر الجاهلي ، من قوة ، وعزة نفس ، واقدام على التضحية بالنفس من أجل نسبه ، وعرقه ، ودمه.

ولا نعني أن الأشخاص الذين لا يمتلكون صفات الشجاعة ، أنهم جبناء ، بل هي قدرات ، من الممكن أن توجد في شخص ، ولا توجد في الآخر ، ويمكنك تنمية الجانب الخائف بداخلك ، حتى تتمكن من مواجهة الصعاب.

كيف تصبح شجاعا وتتغلب على مخاوفك

في البداية عليك معرفة أنه لا توجد وصفة سحرية تجعلك شجاعا لين ليلة وضحاها ،وكما ذكرنا أن الشجاعة ، والخوف ،كلها صفات غريزية ، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها من أجل التحرر من الخوف الزائد ، وهي كما يلي :

تسليط الضوء على مخاوفك

إن الخوف بطريقة علمية ،حالة نفسية تساعدنا على تجنب المواقف المؤلمة ، او الخسارة ، او الموت ، ولكن الخوف قد يزيد إلى درجة الرهبة ، لذلك عليك أن تحاول التحكم في مخاوفك ، حتى لا تتملك منك ،وهذه خطوة أساسية في استعادة سلطتك المطلقة على مشاعرك.

ترويض مخاوفك

حيث أن المخاوف تتعلق بالخيال البشري ، الذي يمكن أن يدفع الفرد إلى التقليل من تقدير النفس ، والمبالغة في التفكير في النتائج السلبية ، كما يمكن لخيالنا أن يخدعنا بأن نعتقد بوجود الخطر في كل مكان حولنا.

لذلك حاول ترويض مخاوفك بأن تسأل عن نفسك عند الخوف من شيء ما ، ماذا افعل اذا حدث ذلك؟ وستعرف أنه حتى وإن حدث أسوأ شيء تتوقعه ، والذي يكون مستبعد ، فلن يقتلك على أية حال ، ومع تكرار الأمر ، فسوف تلاحظ ، انك تنضج ، وتتمكن من السيطرة على مخاوفك.

أعد التفكير في المخاطر

فالمخاطر التي يمكن أن تقابلنا عند عمل بعض الاشياء ، تفزعنا مدى فظاعتها أن أكملنا العمل ، وفشلنا ، حيث يميل الإنسان دائما إلى التفكير في ما يمكن أن يؤذيه أن خرج من منطقة الامان ، ولا يفكر في الأشياء الأخرى بداخلنا التي تتعرض للخطر أن بقينا في امان ولم تجازف.

ولذلك يمكنك إعادة التفكير في المخاطر ، بالذهاب بعقلك ، ونفسك إلى المستقبل الذي يحدث فيه الشيء الذي تخافه ، وتخيل شعورك في السنوات القادمة، اذا تركت الخوف يتملكك ، وتخيل نفسك عندما تنظر للمرآة بعد خمس سنوات ، واسال نفسك ما الذي سرقه منك الخوف.

جسد مخاوفك

إن القدرة على المقاومة تكمن في كل منا ، لذلك يمكنك تغيير علم وظائف الأعضاء ، كما يمكنك تخفيف قبضة الخوف بداخلك ، وإعادة الاتصال بقلبك الشجاع بداخلك.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق ان تتخيل نفسك تفعل الشيء الذي تخافه ، وتخيل نفسك تتخذ إجراءات جريئة ، وواثقة من نفسك ، اشعر بقوة تلك اللحظة ، وتذكرها.

قم بالمخاطرة

هناك الكثير من اللحظات التي يتوجب علينا فيها التخلي عن المنطقة الآمنة ، والتوصل الأعمق ، والأخطر ، لمواجهة المستقبل ، وهذه اللحظات تحتاج للشجاعة.

إن الإنسان يفشل في الخوف أكثر ما يفشل في الشجاعة ، فبقائك بلا حراك خوفا من كل شيء، يفقدك كل شيء ،وعليك العلم أن الوقت المثالي الذي تنتظره لتغيير حياتك لن تأتي ،فانت من يجب أن تخلق فرصك ، ووقتك المناسب ، لذلك قم لاغتنام الفرصة ،واتجه نحو المستقبل بخطى واثقة ، فإن أفضل وقت هو الوقت الحالي.

فبمجرد أن تجرؤ على التقدم خطوة واحدة ضد مخاوفك ، فإنك تقترب أكثر وأكثر من لأغلب على مخاوفك ، والبدء في الشعور بالشجاعة ، ولا تنتظر أن تتأكد بالنسبة الكاملة انك لا تستطيع الفشل ، فالنجاح لا يأتي تلقائيا ، بل يجب المحاولة مرات ومرات.

تدرب على الشجاعة

فبعد أن تتغلب على مخاوفك ، يصبح بإمكانك التدرب على الشجاعة ، حيث أن كل شيء ينمو بالتدريب ، فالشجاعة مثل العضلات ، اذا بدأت في الظهور مرة ، بعد الأخرى ، دون أن تسمح الخوف ، او الانزعاج أن يؤثر عليك ، سوف تزيد من ظهور أفعال الشجاعة الأولية لديك.

حيث أن الشجاعة تعتبر مهارة ، والمهارات يمكن تعلمها ، واتقانها مع المداومة عليها ، كل ما يتطلبه الأمر ، هو الجهد ، والالتزام ، والطاقة.

المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook