ماهي صور الصداع الهرموني

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي صور الصداع الهرموني

ماهي صور الصداع الهرموني.

يعتبر الصداع الهرموني من الظواهر الفسيولوجية الشائعة الحدوث في الإناث البالغات ، حيث يرتبط ظهوره بحدوث تغيرات هرمونية بالجسم ، ويلاحظ أن معظم حالات الصداع الهرموني يتم تشخيصها عادة على أنها صداع ناجم عن الإرهاق . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على صور الصداع الهرموني ، وكيفية التعامل معها .

  1. صداع الدورة الشهرية : ينشأ هذا النوع من الصداع نتيجة حدوث تغيير بمستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في الأيام التي تسبق موعد نزول الدورة الشهرية بالإضافة إلى أيام نزول الدورة الشهرية نفسها . يتم التعامل مع صداع الدورة الشهرية من خلال العقاقير المسكنة المضادة للإلتهاب الغير إسترويدية ، مع الحد من تناول الملح ، وذلك لتجنب تراكم الماء بالجسم ، والحيلولة دون إرتفاع ضغط الدم .
  2. صداع أدوية منع الحمل : ينشأ هذا النوع من الصداع عادة لدى بعض السيدات نتيجة إستخدام أقراص منع الحمل الهرمونية على المدى الطويل ، وذلك نتيجة لزيادة مستوى هرمون الإستروجين بالجسم . وبناء عليه عند حدوث الصداع المقترن بأدوية منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين ، ينصح بإستخدام أقراص منع الحمل ذات المحتوى الأقل نسبيا من هرمون الإستروجين ، أو إستخدام وسيلة أخرى تحتوي على هرمون البروجسترون فقط ( أقراص أو حقن ) . كذلك فإن العقاقير المسكنة المضادة للإلتهاب الغير إسترويدية تكون مفيدة جدا في القضاء على هذا الصداع .
  3. صداع سن اليأس : يقصد بسن اليأس إنقطاع الدورة الشهرية بصورة نهائية دون وجود أي سبب مرضي ، وهو الأمر الذي ينشأ عادة في العقد الخامس من العمر نتيجة إنخفاض مستوى هرمون الإستروجين . يتسبب هذا الإنخفاض في العديد من الأعراض ، مثل .. الصداع ، جفاف الجلد ، الأرق وإضطرابات النوم ، إلتهابات المسالك البولية على نحو متكرر ، الإلتهابات المهبلية . يتم علاج كافة هذه الأعراض ( بما في ذلك الصداع ) من خلال العلاج الهرموني التعويضي .
  4. صداع الحمل : ينشأ صداع الحمل نتيجة إرتفاع مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون أثناء الحمل ، ولأنها ظاهرة فسيولوجية مقترنة بالحمل ، فإن التعامل مع هذا الصداع يقتصر على المسكنات الآمنة أثناء الحمل ( مثل الباراسيتامول ) . أيضا فإن فقر الدم وسوء التغذية يمكن أن يكونا من الأسباب المؤدية إلى صداع الحمل ، لذا فإننا ننصح بضرورة إتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل ، مع تناول المكملات الغذائية ولاسيما أقراص الكالسيوم والحديد .
شارك المقالة:
216 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook