ماهي طرق التي تعرف بأن العسل أصلي أم لا

الكاتب: كارول حلال -
ماهي طرق التي تعرف بأن العسل أصلي أم لا

ماهي طرق التي تعرف بأن العسل أصلي أم لا.

العسل

العسل عبارة عن مادة غذائية، تتميّز بمذاقها الحلو، المستساغ عند جميع الفئات العمرية والأجناس، كما يعتبر غذاءً متكاملاً؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والعديد من العناصر الضرورية لصحّة الجسم، ونموّ الخلايا، ويستخدم العسل لأغراض الطهي، كما يدخل في العديد من الوصفات الطبية الطبيعيّة، وكمطهّر ومضاد للأكسدة.
 
 
 

كيفية تمييز العسل الأصلي

العسل النقي: هو العسل الذي يستخرج من رحيق الأزهار، ونحصل عليه من النحل، قوامه لزج، حيث يتكون من الجلوكوز، وكمية قليلة جداً من الماء، حوالي 0.6%، لذلك يمكن تخزينه لفترات طويلة، دون أن يفسد، أو يتعرض لنمو جرثومي أو بكتيري.
 
اختبار التذوق: عن طريق تذوق ملعقة من العسل، في حال اختفى الطعم خلال دقائق، فهو أصلي، أمّا إذا استمر لفترة طويلة فهو غير أصلي.
اختبار الماء: عن طريق وضع قطرة من العسل في كوب مملوء بالماء، وانتظار النتيجة لدقائق معدودة، في حال استقرّت قطرة العسل في قاع الكوب، فهذا دليل على أنّ عسل أصلي، أما في حال ذوبان قطرة العسل، أو ذوبان جزء منها، فهذا دليل على أنّه غير طبيعي.
اختبار الطبق: وتعتمد هذه الطريقة على شكل انسكاب العسل في الطبق، حيث يدلّ انسكابه على شكل أفعى أنّه نقيّ، أمّا في حال تساقطه بشكل متقطّع، وبشكل موزّع على عدة مناطق، فهو دليل أنّه عسل غير أصليّ.
اختبار الورق النشاف: عن طريق وضع قطرة من العسل على الورق المعدّ لامتصاص الزيت، وانتظار النتيجة لبضع دقائق، في حال تم امتصاص العسل أو جزء منه، فهود دليل على أنه عسل غير أصلي؛ لأنّ العسل الأصلي غير قابل للامتصاص.
اختبار القماش: عن طريق وضع قطرة من العسل على قطعة من القماش الأبيض، وانتظار النتيجة لبضع دقائق، في حال تم امتصاص العسل، وترك بقعة على قطعة القماش، فهو غير أصلي، أما في حال عدم تركه أي أثر أو بقع فهو أصلي.
اختبار النار: عن طريق وضع قطرات من العسل على عصا أو في ملعقة طعام، وتقريب العصا أو الملعقة من النار، في حال اشتعلت قطرات العسل بشكل سريع، فهذا دليل أنّه طبيعي، أم في حال اشتعل بشكل بطيء، وظهر ت رائحة سكر محروق، أو دخان فهو غير أصلي.
اختبار النحلة: عن طريق وضع كمية من العسل في طبق، ضع نحلة في الطبق، في حال تمّكنت النحلة من تخليص نفسها فهذا دليل أنّه أصلي، وإن لم تستطع فهذا دليل أنّه غير أصلي.
اختبار الكحول، عن طريق وضع قطرات من العسل، في كوب من الكحول المخفّف بنسبة 55%، وترك العسل ليوم كامل، لانتظار النتيجة، في حال ظهور ترسّبات في الكحول فهذا دليل أن العسل غير أصلي وغير نقي.
اختبار اليود، عن طريق وضع قطرات من العسل في وعاء من الماء، ووضع الوعاء على النار، حتى يغلي الماء، ومن ثم تركه حتى يبرد، وبعد ذلك إضافة قطرات من اليود فوقه، في حال ظهور لون أزرق أو أخضر، فهذا دليل على أنّ العسل غير أصلي، ومغشوش بمادة نشوة، أمّا بقاؤه نقياً دليل على أنّه أصلي.
 
 

فوائد العسل

يستخدم كمحلي طبيعي للحلويات.
يستخدم كمضاد حيوي طبيعي، ويعالج الإنفلونزا، والكحّة، والتهاب الحلق، وغيرها.
ينظّم مستوى ضغط الدم.
يحسّن أداء الجهاز الهضمي.
يغذّي البشرة، ويمنحها النضارة والحيوية.
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook