ماهي طرق العلاج المناسبة للنخالة البيضاء

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق العلاج المناسبة للنخالة البيضاء

 

 

ماهي طرق العلاج المناسبة للنخالة البيضاء

 

العلاج الدوائي

في الحقيقة، لا تحتاج النخالة البيضاء (بالإنجليزيّة: Pityriasis Alba) للعلاج؛ فعادةً ما تزول البقع المرتبطة بها تلقائياً مع الوقت، وفي معظم الحالات تختفي مع البلوغ، لكن إذا دعت الضرورة لعلاجها، فيمكن استخدام العديد من العلاجات الدوائية، كالكريمات المرطِّبة، أو الكريمات الستيرويدية الموضعيّة، أو غيرها من الكريمات التي تقلل من تلوّن الجلد وتُخفّف من الجفاف، والحكة، والتقشير، وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدام هذه العلاجات لا يمنع من ظهور النخالة البيضاء مرة أخرى في المستقبل، ويمكن تقسيمها على النحو الآتي:

 

الخيارات العلاجية الأولى

تشمل الخيارات العلاجية الأولى للنخالة البيضاء ما يأتي :

  • واقي الشمس: إنّ استخدم واقي الشمس يجعل بقع النخالة البيضاء أقل وضوحاً خلال الصيف؛ وذلك لأنّ التعرّض لأشعة الشمس يمنع إعادة تصبّغ هذه البقع بشكلٍ جيد، كما أنّه يجعل لون الجلد المحيط بها أغمق؛ مما يشوّه المظهر الجمالي للبقع ويزيد من وضوحها. ومن الجدير بالذكر أنّ الأطفال الذين يستخدمون الحمامات ساخنة أو الذين يتعرضون لأشعة الشمس دون استخدام واقي شمس، هم أكثر عرضةً للإصابة بالنخالة البيضاء
  • الكريمات الستيرودية الموضعية: تُخفف الكريمات الستيرويدة من الحكة والاحمرار المصاحبة للبقع الأوليّة، بالإضافة إلى دورها في تسريع إعادة تصبغ البقع الموجودة، ومن هذه الكريمات: الهيدروكورتيزون 1% (بالإنجليزيّة: Hydrocortisone 1%). وتجدر الإشارة إلى عدم استخدامها لفترات طويلة متواصلة؛ وذلك لتجنب ضمور الجلد وغيره من الآثار الجانبية لهذه الكريمات على المدى الطويل.الكريمات المرطبة: وتستخدم للتخفيف من الجفاف،والتقليل من التقشير خاصةً على الوجه، بالإضافة إلى إنّه يمكن استخدام معجون القطران الخفيف للبقع المزمنة على الجذع.

 

الخيارات العلاجيّة الأخرى

يمكن بيان العلاجات الدوائية الأخرى لمرض النخالة البيضاء على الشكل التالي

  • علاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية: يُستخدم لإعادة تصبّغ الجلد في الحالات الشديدة، لكن وُجد أنّ معدلات عودة أعراض النخالة البيضاء بعد إيقاف العلاج مرتفعة.
  • الكالسيترول: قد بينّت بعض الدراسات فعاليّة الكالسيترول (بالإنجليزيّة: Calcitriol) في علاج النخالة البيضاء، وتجدر الإشارة إلى أنّه كريم موضعي من مشتقات فيتامين دال.
  • مرهم التاكروليمس0.1% وكريم بيميكروليموس 1%: يستخدم كريم بيميكروليموس (بالإنجليزيّة: Pimecrolimus) كعلاج لمدة ثلاثة أشهر؛ وتجدر الإشارة إلى إنّه من النادر وصف التاكروليموس (بالإنجليزيّة: Tacrolimus)؛ وذلك لأنّه باهظ الثمن، ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطانات الجلد وسرطان الغدد اللمفاويّة (بالإنجليزيّة: lymphoma) إذا استخدم لفترة طويلةٍ.

 

العلاج بالليزر

بينّت بعض الدراسات أنّ استخدام ليزر إكسيمر من نوع كلوريد زينون 308 نانومتر (بالإنجليزيّة: 308‐nm Xenon Chloride Excimer Laser) لمدة ثلاثة أشهر قد أثبت فعاليته في علاج النخالة البيضاء، كما أنّه لم يتسبّب أيّة اعراض جانبيّة تُذكر.

 

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook