ماهي طرق العناية بصحة أسنان الأطفال

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق العناية بصحة أسنان الأطفال

 

 

ماهي طرق العناية بصحة أسنان الأطفال

 

تبدأ صحة الأسنان والعناية بها في الأشهر الأولى من حياة طفلك.  فإليك بعض النصائح للتأكد من بقاء ابتسامة طفلك جميلة وصحية .

نظّف أسنان طفلك كل يوم – حتى لو لم ينموا بعد :
حتى قبل ظهور الأسنان الأولى للطفل من المفيد تنظيف لثتهم بعناية باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بعد كل وجبة.  بمجرد أن تظهرالأسنان ، قم بتنظيفها بلطف باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة على الأقل مرتين في اليوم  وبعد كل وجبة إن أمكن .

مساعدة أطفالك الصغار على تنظيف أسنانهم :
معظم الأطفال يفتقرون إلى المهارات الحركية التي تساعدهم على تنظيف أسنانهم بأنفسهم ، لذلك يجب أن تشرف على تنظيف أسنانهم حتى يبلغ عمرهم 6 سنوات أو أكثر . قد يستمر التنظيف الجيد والفعال بين 2 و 3 دقائق.  قُم بتنظيف أسنان طفلك بتحريك الفرشاة في شكل دوائر وليس بشكل أفقي وحاول عدم الضغط بشدة على الأسنان .

إستخدم كميات صغيرة من معجون الأسنان بالفلورايد :
بالنسبة للأطفال الصغار من الأفضل استخدام كمية صغيرة جدًا من معجون الأسنان بالفلورايد ، أي ما يعادل حجم حبة الأرز وخاصةً للأطفال أقل من عامين وحجم حبة البازلاء بين عامين و6 سنوات . من المهم التأكد من أن طفلك لا يبتلع المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد لأنه يمكن أن يؤدي إلى التسمم ، كما يمكن أن تسبب ظهور بقع بيضاء على الأسنان .

كُن قدوة لأطفالك :
قد تكون قد لاحظت أن أطفالك يحبوا تقليدك ، لذا ممكن أن تقترح عليهم فكرة العناية بالفم والأسنان وذلك عن طريق  أنك وبقية أفراد عائلتك أيضًا  تهتمون بغسيل وتنظيف الأسنان.  إجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أمر إيجابي ومشجع .

راقب ما يضعه أبنائك في أفواههم :
لا يحتوي فم الرضيع على البكتيريا التي تسبب أي مشاكل داخل الفم .  لكن هذه البكتريا يمكن أن تنتقل من استخدام الأشياء التي يضعها طفلك في فمه مثل : (اللهاية ، الدمى ، الأواني ، إلخ) أو الأطعمة الملوثة بلعاب شخص بالغ أو طفل آخر مصاب ، لا ينصح بإعطاء الأطفال الرضع زجاجات الحليب أو العصير أثناء النوم ، لأن هذه السوائل تحتوي على سكر قد يؤثر على مينا الأسنان .

قُم بزيارة طبيب الأسنان مرة كل عام :
ستساعد الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان على تجنب أي مشاكل للأسنان مثل التجاويف أو أمراض اللثة ، والتي قد تتطلب علاجات طويلة ومكلفة يمكن أن تكون أكثر إرهاقًا لطفلك من الفحص الروتيني.  أثناء وجودك لدى الطبيب الأسنان ، إحرص على أن تسأل أي أسئلة قد تكون لديك بشأن العناية الجيدة بأسنان طفلك .

هل تعلم ؟
من خلال تعليم طفلك كيفية العناية بنظافة الفم في سن مبكرة لن يساعدك فقط على ضمان بقاء أسنانه صحية ، ولكنك ستساهم أيضًا في صحته العامة ، على سبيل المثال : الأطفال الذين لديهم أسنان صحية لديهم قدرة أسهل في مضغ الطعام واستيعاب أكثر من المواد الغذائية الموجودة في الأطعمة

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook