ماهي طرق تعليم الشجاعة للطفل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق تعليم الشجاعة للطفل

 

 

ماهي طرق تعليم الشجاعة للطفل

 

تعزيز روح التحدي

ينبغي على الآباء تعزيز روح التحدّي والمغامرة لدى أطفالهم من خلال خوض تجارب جديدة، والقيام بنشاطات عدّة، مثل: التحدّث أمام الصف، أو تجربة طعام جديد، أو ممارسة التمارين الرياضيّة المختلفة، أو أيّ أنشطة أخرى، ومن ثمّ العمل على تشجيعهم والثناء عليهم عند قيامهم بذلك.

 

معرفة مخاوف الطفل والاستماع له

قد يرجع السبب إلى خوف الأطفال من بعض الأمور إلى عدم إدراك ماهيّة الأمور بشكل واضح، ولعدم معرفة الأساسيات بعد، لذا يجب سؤالهم بين فترة وأخرى عن الأمور التي تريبهم وتقلقهم أو تلك التي يخافون حدوثها، الأمر الذي يدخل مشاعر الحب والألفة، ويساعد على تخطي المخاوف، على سبيل المثال قد يشعر الطفل بالخوف عند الانتقال إلى مدرسة جديدة، الأمر الذي يستدعي أخذ الطفل في جولة في المدرسة للمساعدة على معرفة بعض الأماكن المهمة التي سيحتاجها، مثل مكان الحمام، وطريق الذهاب إلى الصف المدرسيّ.

 

زيادة الثقة والقناعة

يجب على الآباء محاولة بناء وغرس الثقة داخل أبنائهم، وتعليمهم بأنّ قيمتهم الحقيقية لا تحدّد بآراء الناس بهم، أو حتى بمستوى أدائهم في بعض المواقف، لذا ينبغي تعزيز ثقتهم بشخصيّتهم، وبأنفسهم، إذ بامتلاكهم الثقة، فإنّ شجاعتهم للقيام بأمور مختلفة ستزيد لديهم.

 

طرق أخرى تساهم في زيادة شجاعة الطفل

هناك بعض الطرق التي تساعد على زيادة شجاعة الطفل، وهي:

  • تعزيز الثقافة والتراث: إنّ امتلاك الثقافة الغنية والتراث يساعد على تحديد الدوافع للقيام بأمور مختلفة، وتوفير الأساس للآراء الشخصية، فمن الصعب تعزيز الشجاعة من دون التعرّف على التاريخ.
  • اتخاذ قدوة من الحياة الواقعية: يستطيع الأهل تعليم الشجاعة لأطفالهم عن طريق تقديم شخصيّات شجاعة من الحياة الواقعية، مثل رجال الشرطة، والجنود، ورجال الإطفاء، وقد تساعد كتابة بعض الاقتباسات المتعلّقة بالشجاعة في جميع مناحي الحياة على لوحةٍ بيضاء، أو سبورةٍ في البيت.
  • التمييز بين العنف والشجاعة: يجب تعليم الطفل الفرق بين الشجاعة والعنف الجسديّ.

 

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook