ماهي طرق تعليم الكلام للأطفال

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق تعليم الكلام للأطفال

 

 

ماهي طرق تعليم الكلام للأطفال

 

قراءة الكتب للطفل

لقد تبين أن القراءة تؤثر بشكل إيجابي كبير على نمو الطفل، إذ تساعد قراءة الكتب على تطوير اللغة لدى الأطفال، بالإضافة إلى تطوير خيالهم، وزيادة عدد المفردات لديهم، فتصبح الكلمات المعروفة والمألوفة راسخةً في عقولهم، وبالتالي سيتمكن الطفل من البدء باستعمال هذه الكلمات الجديدة، كما لا يُحبّذ الانتظار حتى يكبر الطفل ليصبح قادراً على النطق، بل يُمكن الاستفادة من الكتب التي تحتوي على صور مُلونة، واعتبار ذلك نشاطاً تعليمياً مُسبقاً لدى الطفل.

 

الاستجابة للغة الطفل

يُعبّر الأطفال عن أنفسهم منذ يومهم الأول إلى أن يبلغوا 13 شهراً مستخدمين بذلك مجموعة من الأصوات غير المفهومة، أو الصرخات، أو البكاء أحياناً، وبحلول نهاية هذه المرحلة، قد يحاولون قول كلمة مثل "دادا" أو "ماما" أو غيرها من المُفردات، ويأتي دور الأهل هنا من خلال تشجيع طفلهم على قول المزيد من هذه الأصوات أو الجُمل الصغيرة، ومحاولة ربطها بفعل أو شيء معين.

 

التواصل مع الطفل

يُعتبر التحدث مع الطفل بشكل مستمر من أهم الطرق التي تساعد الطفل على تعلم الكلام، حيث يُمكن جذب مهارة الاستماع لدى الطفل من خلال التكلم معه طوال اليوم سواء كان ذلك عند تناول الطعام، أو أثناء تبديل ملابسه، أو وقت الاستحمام، إذ سيبدأ الطفل بربط أصوات هذه اللغة بالأنشطة والأشياء التي يُمارسها بشكل يومي.

 

نصائح أخرى لتعليم الطفل الكلام

هناك مجموعة من النصائح التي يُمكن من خلالها تعليم الطفل على الكلام، وهي كما يأتي:

  • السماح للطفل بالرد على الهاتف، خاصةً عندما يتصل أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة، وتركه يتكلم دون توجيه أية إشارات بصرية تساعده على الكلام، وبذلك سيجبر الطفل على التحدث وصقل نطقه، ولكن يجب التدخل والتوضيح في حال شعر الطفل باليأس.
  • تصوير الطفل بواسطة الفيديو والسماح له بأداء أغنيته المُفضلة إن وُجدت، ويُمكن إجراء أسلوب المقابلة التلفزيونية معه من خلال طرح مجموعة من الأسئلة، ثمّ تشغيل الفيديو للطفل حتى يرى ويسمع نفسه، وسيصبح بذلك أكثر حماسةً.
  • إشراك الطفل في بعض المناقشات التي تحصل بين الأهل، فعلى سبيل المثال يُمكن أخذ رأيه بلون الطلاء المناسب للحمّام، أو الرسمة التي يُفضلها، والسماح له بالتعبير عمّا يُريده.

 

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook