ماهي طرق فحص البول وفوائده

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق فحص البول وفوائده

 

 

ماهي طرق فحص البول وفوائده

 

تعريف البول:
 

البول: هو عبارة عن التجمّعات السائلة صفراء اللون التي تحتوي على السموم والفضلات وبعض الأملاح، مثل: الأملاح والبوتاسيوم والصوديوم وغيرها من المواد، والتي قد تم ترشيحها عن طريق الكلية. وبعد ذلك يتم إرسال هذا السائل إلى الحالبين ليصل إلى المثانة، وقد يتم التخلّص منه عن طريق إخراجه من الجسم عبر الإحليل. يحمل هذا السائل الكثير من الأملاح، والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم.
 

يتم إجراء فحص البول للكشف والتشخيص عن العديد من الأمراض والحالات، مثل اضطرابات الكلى أو التهابات المسالك البولية، وعندما تكون لديك أعراض، مثل آلام البطن وآلام الظهر والتبوّل المُتكرر أو المُؤلم في بعض الأحيان يتم إجراء الفحص، أو لمتابعة حالة المريض ما قبل العمليات الجراحية.
 

طرق فحص البول:
 

أولاً: الفحص النظري
 

في الفحص النظري للبول، يفحص فني المختبر لون ووضوح البول. ويُمكن أن يكون لون البول وعكورتة دليل على المواد التي قد تكون موجودة في البول، ويتمّ تفسير اختلاف لون البول وشدة عكورته بالاقتران مع النتائج التي تم الحصول عليها خلال الفحوصات الكيميائية والمجهرية لتأكيد المواد الموجودة.
 

 

ثانياً: الفحص الكيميائي
 

عند إجراء الفحص الكيميائي، تستخدم مُعظم المختبرات السريرية شرائط اختبار مُعدَّة تجارياً تحتوي على مواد كيميائية، ويقوم فني المختبر بغمس الشريط في البول، وتُؤدي التفاعلات الكيميائية إلى تغيير ألوان الشريط في غضون ثوانٍ إلى دقائق ويحدد فني المختبر النتيجة لكل فحص.
 

ثالثاً: الفحص المجهري
 

قد يتم إجراء الفحص المجهري على رواسب البول الموجودة به في قاع الأنبوب، ثم يتمّ التخلُّص من السائل الموجود في الجزء العلوي من الأنبوب ويتمّ فحص قطرات السائل المتبقية تحت المجهر، ويتمّ حساب الخلايا والبلورات وغيرها من المواد والإبلاغ عنها، إما كرقم لوحظ على عدسة المجهر، بالإضافة إلى ذلك تُقدّر بعض المواد إن وجدت بأنها قليلة أو معتدلة أو كثيرة، مثل الخلايا والبكتيريا والبلورات.
 

ما هي فوائد تحليل البول:
 

التخلّص من البول من الجسم له دوراً مُهماً في العديد من وظائف الجسم الحيويّة. ويُساعد الجسم على التُخلّص من الفضلات والمواد الزائدة والمواد السامّة.
 

ومن هنا نتعرف على أهم فوائد فحص البول:
 

  • يستخدم فحص البول لتقييم طبي روتيني: قد يتمّ إجراء فحص البول عند طلب الفحوصات الروتينيّة المُنتظمة، أو لتقييم صحّة الشخص قبل إجراء أيّ عملية جراحية، ويستخدم أيضاً للكشف عن وجود بعض الأمراض مثل، أمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض الكبد، وغيرها من الأمراض.
     
  • يستخدم أيضاً لتقييم أعراض مرضية تظهر على المريض: قد يتم إجراء فحص البول للكشف عن سبب ظهور الأعراض على المريض، ومن هذه الأعراض الشعور بألمْ البطن أو الخاصرة أو الشعور بألم وحرقان عند التبوّل، وأيضاً الإصابة بالحمّى، وقد يخرج الدم مع البول، وحدوث أيّ أعراض أخرى متعلّقة بالبول.
     
  • ومن الممكن استخدامه لتشخيص الحالات المرضية: فقد يُستخدم فحص البول أيضاً للكشف عن المشاكل الصحيّة والحالات المرضية. ومن هذه المشاكل التهاب المسالك البولية وحصى الكلى والفشل الكلوي والتهاب كبيبات الكلى وغيرها.
شارك المقالة:
178 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook