ماهي طريقة عزل الأرضية للصوت واعتباراته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طريقة عزل الأرضية للصوت واعتباراته

 

 

ماهي طريقة عزل الأرضية للصوت واعتباراته

 

حان الوقت لعزل الأرضيات لمنع هذه الضوضاء المزعجة مرة واحدة وإلى الأبد، بإضافة العزل الصوتي المناسب للأرضيات والهياكل، ستكون في وضع أفضل للتحكم في نقل الصوت بأنواع عديدة من مواد العزل.
 

في معظم الحالات، يعد تركيب مواد عازلة للصوت على الأرضيات خيارًا فعالاً للغاية، طالما يتم اختيار التطبيق المناسب بناءً على التشخيص الصحيح، في النهاية سيعتمد الحل على نوع الضوضاء التي تواجهها الأرضية، وهيكل العقار ونوع الأرضيات المثبتة.
 

لذا؛ من المهم اتخاذ قرارًا مستنيرًا قبل المضي قدمًا.
 

 

اعتبارات أولية:
 

تتضمن بعض أهم العوامل التي يجب مراعاتها ما يلي:


-ما هو مصدر الاشتعال الأصلي (أي ما الذي يسبب الضوضاء) ومن أين ينشأ نوع الضوضاء التي نتعامل معها (هيكلية محمولة بالهواء أو تأثير أو ربما كلاهما).


-مستويات الضوضاء- الترددات وتصنيفات ديسيبل – كلما ارتفع مستوى الصوت، كلما احتاج حل العزل الصوتي إلى أن يكون أكثر شمولاً وقوة.


-ممرات الحركة، أي كيف تنتقل الضوضاء من نقطة البداية إلى منطقة الاهتمام، هل يمكن أن تكون أيضًا من خلال بناء الجدار الهيكلي الداعم الذي يتسبب في الانتقال الجانبي.


نوع بناء الأرضية (تركيب الأرضية) -هل هي أرضيات خشبية أو أرضية صلبة مثل بلاطة خرسانية، يجب مراعاة التفاوتات والأعماق المتاحة لاستيعاب حل صوتي مُرض.
 

تحديد مصدر الضوضاء:
 

قبل المضي قدمًا في مشروع عازل للصوت، من المهم التفكير بعناية في مصدر الضوضاء المزعجة، يشرع العديد من الأشخاص عن غير قصد في مشاريع عزل الصوت دون التفكير كثيرًا، على افتراض أنه طالما أنهم يلائمون شكلاً من أشكال المواد العازلة للصوت مباشرة في الطابق السفلي، فإنهم سيقومون بالمهمة، لكن في الواقع، فإن حجب الأصوات غير المرغوب فيها ليس بالأمر السهل.
 

أولاً، يجب تحديد المصدر الدقيق للضوضاء، وفي الواقع، يمكن أن تكون أماكن متعددة، يجب أيضًا إلى التأكد مما إذا كان يتم سماع الضوضاء في جميع أنحاء المنزل، أو في غرفة معينة فقط.


أيضًا، هل المراد منع الضوضاء من دخول الممتلكات الخاصة من أعلى أو أسفل أو من كلا الأمرين؟ إذا كانت الضوضاء قادمة من أعلى، وتنتقل إلى أسفل، فستتطلب طريقة مختلفة عن الضوضاء القادمة من الأسفل وتنتقل إلى أعلى إلى المنزل.


يمكن أن تؤدي كل من الحركة الصاعدة والهابطة إلى عمليات نقل إضافية للرافعة من خلال الجدران الداعمة وهيكل المبنى الخاص، يجب الإنتباه على هذا الاحتمال وتحقق منه بدقة، حيث يمكن أن يكون هذا مسارًا أقل وضوحًا للانتقال، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون مشكلة كبيرة مثل بنية الأرضية نفسها.
 

تشييد الأرضية:
 

بناء الأرضية له أهمية حاسمة عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل المواد العازلة للصوت والأساليب.



هناك نوعان رئيسيان دائمًا من إنشاءات الأرضيات:
 

الأرضيات الخشبية:
 

وهذا يشمل ألواح الأرضية على روافد الأخشاب، في هذه الحالة، سنجد عمومًا أن هناك مسافة كبيرة بين الروافد، وأحيانًا أسفل الروافد، ولكن هذا سيحدده عدد من العوامل، سيتم العثور دائمًا على خدمات مثل الكابلات والأنابيب داخل هذه التجاويف، قد يكون لديهم أو لا يكون لديهم أي شكل من أشكال العزل.


إذا كان الوصول إلى هذا التجويف الموجود أسفل الطابق السفلي ممكنًا، فيجب التحقق مما إذا كانت التجاويف ممتلئة بأي شيء، إذا وحيثما أمكن، يجب ملء أي تجاويف بين الروافد (ملؤها جزئيًا بمادة خلية كثيفة مفتوحة والتي ستوفر امتصاصًا للموجات الصوتية) الطاقة من الأعلى.
 

والأهم من ذلك، سيمنع العزل كل تجويف من أن يكون تجويفًا رنانًا مفتوحًا ويتصرف مثل كهف صغير، مما يؤدي دائمًا إلى مستوى عالٍ من التجدد وصدى الموجات الصوتية داخل الفضاء، مما يؤدي إلى تضخيم المستويات التي تصل إلى الجانب العلوي من التيار الموجود هيكل السقف أدناه.
 

في المباني القديمة، يمكن تسمير ألواح الأرضية الموجودة على الخشب المكشوف، بينما في الإنشاءات الحديثة، يتم استخدام الألواح أو الألواح الخشبية بشكل شائع كأرضية فرعية.


في كلتا الحالتين، تميل الأصوات المؤثرة وكذلك الأصوات الهيكلية المحمولة جواً إلى أن تكون مشكلة كبيرة.
 

أرضيات خرسانية:
 

الأرضيات الخرسانية، أو الأرضيات الصلبة، تأتي بشكل عام كحد أدنى من البلاطة الصلبة 150 مم / 6 بوصة في معظم الخصائص، نظرًا لأن الأرضيات الخرسانية تتمتع بمستوى أعلى من الكتلة، فإنها ستحجب الأصوات المحمولة في الهواء جيدًا في معظم الحالات، ومع ذلك، لا يزال تأثير الضوضاء يمثل مشكلة.
 

نوع الضوضاء – تأثير أو محمول جوا:
 

بمجرد تحديد مصدر الضوضاء، سوف نحتاج بعد ذلك إلى التفكير فيما إذا كان تأثير الضوضاء أم ضوضاء محمولة جواً، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون مزيجًا من الاثنين، مما يشكل تحديات أكبر، لكن سنحتاج إلى التحقيق والتفكير بعناية في نوع الضجيج الرئيسي الذي يثبت أنه أكثر إزعاجًا.
 

بهذه الطريقة سنتمكن من اختيار أفضل المواد العازلة للصوت وطريقة معالجتها بشكل صحيح وفعال.


النوعان الرئيسيان من الضوضاء هما:

الأصوات المحمولة جواً: مثل الصوت الصادر من الأجهزة وأجهزة التلفزيون والراديو والثرثرة، تصبح هذه الأصوات هيكلية محمولة جواً عندما تلامس الضوضاء هيكلًا مثل الأرضية والجدار والسقف.


تأثير الصوت: مثل سقوط الأقدام وخطوات الأقدام وأي شيء يلامس مساحة السطح.
 

مستوى الضوضاء:
 

حجم الضوضاء هو الاعتبار التالي، وغني عن القول، أنه كلما ارتفع مستوى الصوت أو ارتفع صوته، كلما كان الحل العازل للصوت أكثر قوة.
 

الضوضاء منخفضة المستوى، مثل الكلام المكتوم أو أزيز الأجهزة أو أصوات التلفزيون المنخفضة (المحمولة جواً) سوف تتطلب عازلًا للصوت أقل من الضوضاء العالية على سبيل المثال، مثل الضوضاء الناتجة عن الضربات والاصطدام على الأسطح.
 

من المهم مناقشة مشكلات الضوضاء مع مستشار صوتي محترف متخصص في عزل الصوت، هذا لأن؛ نوع الضوضاء وحجمها، وكذلك مكان نشأتها، تؤثر جميعها على نوع مادة العزل الصوتي والطريقة التي ستكون الأكثر فعالية، فلا بد من الاستفادة ممن هم أصحاب خبرة جيدة في هذا المجال.
 

إن العزل الصوتي يأتي مع قائمة طويلة من الأسباب والحلول، بدءًا من الأشخاص الذين يريدون منزلًا أكثر هدوءًا من الجيران الصاخبين إلى الشركات التي تحتاج إلى تقليل تأثير الضوضاء التي تحدثها على المناطق المحيطة، وفي الواقع، فإن هناك عدد لا يحصى من المواد العازلة للصوت التي يمكن الاختيار من بينها لتطبيقها على استخدامات مختلفة، حيث أن بعضها يكون أكثر ملاءمة أو فعالية من البعض الآخر، والتي تعتمد بشكل كبير على نوع الضوضاء الناتجة ومصدر الضوضاء وهيكل المبنى وبناء الجدار والعديد من العوامل الرئيسية الأخرى.

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook