ماهي عاصمة مصر

الكاتب: رامي -
ماهي عاصمة مصر







ماهي عاصمة مصر وما هي أهم المعالم السياحية في مصر هذا ما سنقدمه في المقال.

محتويات الموضوع
ماهي عاصمة مصر
جمهورية مصر العربية
 عدد سكان مصر
مساحة مصر
مناخ مصر
ماهي عاصمة مصر
أهم المعالم السياحية مصر
هرم سقارة
القرية الفرعونية
ماهي عاصمة مصر

تعتبر القاهرة عاصمة مصر الرئيسية واهم واكبر مدن مصر على الاطلاق وهي من اكبر العواصم العربية من حيث المساحة والسكان وهي عاصمة مصر حاليا ومن اشهر المدن المتنوعة حضارياً وثقافياً , ويبلغ عدد سكان القاهرة عاصمة مصر الرسمية حوالي 10ملايين نسمة.

جمهورية مصر العربية

مِصرُ أو هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، قُدّر عدد سكانها بـ104 مليون نسمة، ليكون ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكانًا عربيًّا.

 عدد سكان مصر

وفقــاً لتقديـرات الجهـاز لعام 2020 ارتفع عدد سكان مصر من 72.8 مليون نسمة وفقاً لتعداد عام 2006 إلى 94.8 مليون نسمة فى تعداد عام 2017 وارتفع إلى 100 مليون نسمة في 11 فبراير عام 2020 بزيادة قدرها 5.2 مليون نسمة عن بيانات آخر تعداد، (51.5? ذكور،48.5? إناث)، وبلغت نسبة النوع 106.2 ذكر لكل 100 أنثى ومن المتوقع أن يصل إلى101مليون نسمة فى 17 أكتوبر 2020، وتعتبر محافظة القاهرة أكبر محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد سكانها 9.9 مليون نسمة، تليها محافظة الجيزة 9.1 مليون نسمة وذلك في 1/1/ 2020، ويعتبر المجتمع المصري مجتمعاً فتياً حيث تشكل الفئة العمرية (أقل من 15 سنة) ثلث السكان بنسبة 34.1? بينما قدرت نسبة السكان كبار السن (65 سنة فأكثر) 4.1? فقط في بداية عام 2020، بلغت نسبة سكان الحضر 42.8? بينما بلغت نسبة سكان الريف 57.2? عام 2020، معدل الإعالة العمرية ويقصد به نسبةالسكان خارج سن العمل منسوباً إلى السكان في سن العمل وقد بلغ هذا المعدل لإجمالي الجمهورية 62? في يناير2020، بمعنى أن كل 100 فرد يعولون 62 فرد.

مساحة مصر

تقع دولة مصر في شمال قارة إفريقيا، وعلى امتداد البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، والتي تتميز بتاريخها العريق، والمناظر الطبيعية الصحراوية، ولعل أهمها الأهرامات الفرعونية، وعند ذكر سؤال: ” كم تبلغ مساحة مصر؟”، فإنّها تحتل ما يقارب 1،001،450 كيلوكتر مربع، تنقسم إلى 995،450 كيلومتر مربع من الأرض، و6000 كيلومتر مربع منالمياه، مما يجعلها واحدة من أكبر الدول مساحة في العالم، إضافة لذلك فأنها تضم عددًا كبيرًا من السكان، حيث بلغ عدد السكان المصريين 83،688،164 نسمة وبكثافة سكانية تصل إلى 84 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك بحسب دراسات تمت في عام 2012،كما تشترك مصر في حدوها البرية مع كل من ليبيا والسودان وفلسطين، وفي ما يأتي أهم الأمور المتعلقة بسؤال: “كم تبلغ مساحة مصر؟”:

مناخ مصر

 المناخ في مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي(مداري جاف)، وهو مناخ حارّ في فصل الصيف ومعتدل في فصل الشتاء. الرياح السائدة قادمة من جهة البحر الأبيض المتوسط تهب باستمرار فوق الساحل الشمالي دون أي إعاقة من سلسلة جبال ولهذا هذه الرياح تجعل من درجات الحرارة معتدلة على مدار السنة.

ماهي عاصمة مصر

 عاصمه جمهوريه مصر العربيه هي محافظه القاهره ,او مدينه القاهره , و هي العاصمه التاريخيه التي بناها جوهر الصقلي في عصر الدوله الفاطميه , و تتميز القاهره بانها المركز الاداري للحكومه في جمهوريه مصر العربيه , و تتميز ايضا بانها تقع في وسط الدوله تحديدا , مما يسهل الوصول اليها من جميع انحاء الجمهوريه، كما و تشمل القاهره الكبري كلا من محافظات القاهره و الجيزه و القليوبيه، و توجد في القاهره العديد من الاماكن التاريخيه , كما و توجد بها المقر الرئيسي لكافه الوزراء و مقر مجلس النواب و مقر رئاسه الجمهوريه .

ماهي عاصمة مصر
أهم المعالم السياحية مصر

برج القاهرة
أعلى بناء في القاهرة منذ العام 1961 يصل ارتفاعه إلى 187 متر تقريبًا على شكل زهرةاللوتس الشهيرة، من خلال برج القاهرة ذي الأدوار الخمسة عشر، يُمكنك الاستمتاع برؤية بانورامية للقاهرة ومعالمها السياحية المُختلفة وكـأنك في قلبها بنظرة واحدة مع التقاط الصور الفوتوغرافية الرائعة، ثم تناول وجبة غدائك بالمطعم الدائري الذي يقع في الدور 14، ثم تناول مشروب ساخن أو بارد لذيذ في الكافيتريا التي تقع في الطابق الأخير.

خان الخليلي
من أشهر أسواق مصر والعالم وأقدمها إذ يعود تاريخه إلى 6 قرون مضت في بيعالتذكارات والحرف اليدوية كالمصنوعات النسيجية والجلدية المُميزة، المشغولات النحاسية والفضية والذهبية عبر دكاكين صغيرة مُتلاصقة تُمثّل هيئة الأسواق التقليدية العتيقة.

هرم سقارة
هرم سقارة

ويضم مقبرة ملك الأسرة الفرعونية الثالثة الملك زوسر، اشتهر أيضًا باسم الهرم المُدرج بفضل درجاته الست المُميّزة والتي تُشبه المصاطب التي تعلو بعضها بعضًا. في هرم زوسر أو سقارة يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة أحجار القرميد الزرقاء التي تُزيّن مقبرة الملك، بالإضافة إلى أبواب القطط الفرعونية الشهيرة والنقوش الهيروغليفية على جدران الهرم.

القرية الفرعونية
القرية الفرعونية

تُعد القرية الفرعونية واحدة ضمن افضل الأماكن السياحية في مصر، حيث يُمكنك رؤية مشاهد تمثيلية يُصاحبها شرح صوتي لحياة المصري القديم وعمله بالزراعة وصناعة البردي مع رؤية الأشجار التي ميزّت مصر خلال العصر الفرعوني، ويمكنك زيارة المتاحف التي تتناول تاريخ مصر عبر العصور بدايةً من عهد الفراعنة وصولًا لحكام وأحداث التاريخ المُعاصر، كما يُمكنك شراء التذكارات التراثية والأثرية من السوق الذي توفره القرية مع زيارة منطقة ألعاب الأطفال بأنشطتها المُمتعة إن كانت رحلتك بصحبة العائلة.
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook