ماهي علاقة الأطعمة المصنعة بالإصابة بالسرطان

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي علاقة الأطعمة المصنعة بالإصابة بالسرطان

 

 

ماهي علاقة الأطعمة المصنعة بالإصابة بالسرطان


اقترح باحثون فرنسيون وجود صلة بين الأطعمة عالية المعالجة والسرطان، وقاموا بتصنيف الأطعمة وتضمنوا  الكعك وشذرات الدجاج والخبز الذي يتم إنتاجه بحجم كبير على أنهم من الأطعمة “عالية المعالجة “.

وأشارت دراسة شملت 105.000 شخص استمروا في تناول مثل هذه الأطعمة، إلى أن هؤلاء الأشخاص تزايد خطر الإصابة بمرض السرطان لديهم، وتحذر هذه الدراسة تحذير شديد جدًا من تناول الأطعمة المصنعة والمعالجة، ويؤكد الخبراء على أن إتباع نظام غذائي صحي هو الحل الأفضل.

قائمة بالأطعمة التي تعد عالية التصنيع والمُعالجة
1-الخبز المعبأ بكميات كبيرة والكعك.
2-الوجبات الخفيفة المعلبة الحلوة أو اللذيذة بما في ذلك شرائح الشيبسي.
3-البسكويت وأصابع الشيكولاتة.
4-المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة.
5-كرات اللحم وناجتس الدجاج والأسماك.
6-المكرونة والحساء سريعوا التحضير.
7-الوجبات جاهزة أو  الوجبات المجمدة سريعة التحضير.
8-الأطعمة المصنعة جزئيًا أو كليًا من السكر والزيوت والدهون.

وكما هو معروف عن أن إتباع الحميات الغذائية يؤثر بشكل فعال على تقليل خطورة الإصابة بمرض السرطان، وتعد زيادة الوزن من أكبر أسباب الإصابة بمرض السرطان بعد التدخين وأضافت منظمة الصحة العالمية أن اللحوم المصنعة تزيد قليلاً من خطر الإصابة بالسرطان.

علاقة الأطعمة عالية التصنيع والمُعالجة بالسرطان
استخدم فريق البحث في جامعة سوربون باريس سيتي، استبيانات الغذاء لمدة يومين لمعرفة ما يأكله الناس بالتحديد، أما أولئك الذين شملتهم الدراسة، الذين كان أغلبهم من النساء في منتصف العمر، فقد تمت مراقبتهم  لمدة خمس سنوات في المتوسط.

وأظهرت النتائج، في المجلة الطبية البريطانية، أنه إذا زادت نسبة المواد الغذائية فائقة المعالجة في النظام الغذائي بنسبة 10٪، ترتفع عدد السرطانات المكتشفة بنسبة 12%.

النتائج التي تم إكتشافها خلال الدراسة
متوسط 18% من الأنظمة الغذائية التي يتبعها الكثير من الأشخاص تحتوي على أطعمة عالية المُعالجة، وفي المتوسط كان هناك 79 شخص مصابًا بالسرطان بين كل 10.000 شخص.

وإذا تجاوزت نسبة الأغذية عالية التصنيع والمُعالجة نسبة الـ 18% بحاولي 10% فذلك سيؤدي إلى زيادة الإصابة بمرض السرطان إلى 9 أشخاص إضافية عن ال 79 شخص في السنة.

ولخص الباحثون نتائج هذه الدراسة إلى أن هذه النتائج تشير إلى أن الاستهلاك المتزايد بسرعة للأغذية المجهزة وعالية التصنيع قد يدفع إلى زيادة عبء السرطان في العقود المقبلة.

إلا أنهم قالوا أن النتائج تحتاج إلى تأكيدها من قبل دراسات أخرى واسعة النطاق وأنه يلزم إجراء بحوث لتحديد ما يمكن أن يكون له علاقة بخلق هذه الصلة.

جرس إنذار
هذه الدراسة تثبت فقط إحتمالية وجود علاقة بين الأغذية فائقة التصنيع والمُعالجة ومرض السرطان، وعليه لا يمكن الجزم بأن الأطعمة عالية التصنيع أو المعُالجة هي سبب الإصابة بمرض السرطان بمفردها.

لأن هناك أيضًا الكثير من العوامل التي تعمل على تدمير صحة الإنسان مثل التدخين وشرب الكحوليات وزيادة الوزن كل هذه العوامل من شأنها تدمير صحة الإنسان، وهنا ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الأطعمة عالية التصنيع وإتباع حميات غذائية صحية.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook