ماهي علامات قضايا العزل المائي من الجانبين الإيجابي والسلبي

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي علامات قضايا العزل المائي من الجانبين الإيجابي والسلبي

 

 

 

ماهي علامات قضايا العزل المائي من الجانبين الإيجابي والسلبي
 

يكون محتدما أو تقشير الطلاء، نمو نباتي العفن الرطوبة والبقع والروائح، أو الرواسب البودرة البيضاء، الشقوق والصدأ وتعفن الخشب.
 

 

وبشكل عام، يعتبر العزل المائي للخرسانة على الهيكل مادة غير منفذة تمنع دخول الماء، يعتبر العزل المائي ضرورة لأن مواد البناء المكسوة، إذ لا يمكنها القيام بذلك وتعمل فقط كحواجز للطقس.
 

العزل المائي من الجانب الإيجابي، مقابل تسرب المياه من الجانب السلبي:
 

تسرب المياه من الجانب الإيجابي:
 

يوفر العزل المائي من الجانب الإيجابي حاجزًا محكمًا للماء على جانب الضغط الهيدروستاتيكي المطبق، كما سيكون هذا هو السطح الملامس للتربة.
 

أنواع أنظمة العزل الجانبي الإيجابية:
 

  • أغشية مطبقة بالسوائل، تستخدم في الغالب في الأسقف، يستخدمون لتشكيل غشاء سلس.
     
  • أنظمة الألواح، وتشمل اللدائن الحرارية أحادية الطبقة والأسفلت المطاطي.
     
  • أنظمة هجينة، هذه أغشية مطبقة بالسوائل مع تقوية نسيج مدمجة لإنشاء حاجز أقوى ضد الماء.
     
  • طين البنتونيت، هو معدن طبيعي يتضخم بوجود الرطوبة ليشكل حاجزًا.



تعتبر أنظمة العزل من الجانب الإيجابي أكثر فاعلية من تطبيقات الجانب السلبي؛ لأنها تخلق حاجزًا هيكليًا ضد المياه الجوفية أو حتى الضرر الناتج عن تلف دورة التجميد والذوبان.

 

يأتي عيبهم الوحيد أثناء التفتيش أو الإصلاح لأن الحفر وإعادة البناء سيكونان ضروريين بمجرد الردم في مكانه.
 

تسرب المياه من الجانب السلبي:
 

يحمي العزل المائي من الجانب السلبي السطح المقابل لجانب الضغط الهيدروستاتيكي المطبق، يقوم بذلك عن طريق إعادة توجيه الماء بعد دخوله إلى الركيزة.
 

تشمل هذه المواد:
 

  • أنظمة أسمنتية، مزيج من مواد كيميائية مضافة للعزل المائي أو أكريليك مع الأسمنت والرمل للحصول على سطح غير منفذ.
     
  • الأكريليك أو اللاتكس أو المضافات البلورية، هي المنتجات التي تخترق السطح لتوفير الحماية من الماء.



نظرًا لأن الجانب السلبي يسهل الوصول إليه، فمن الأسهل تحديد التسريبات مقارنةً بالأنظمة الإيجابية، يمكن أيضًا تطبيق الطلاءات أو الحقن ذات الجوانب السلبية كإجراء تحديثي.
 

العيب الرئيسي في العزل المائي من الجانب السلبي هو أن الرطوبة لا تزال تخترق هيكل الجدار، يوفر هذا ظروفًا جيدة لنمو العفن ويمكن أن يؤدي إلى تدهور الخرسانة، كما ينتهي الأمر بإصلاح تدهور الخرسانة غير المراقب إلى كونه أمرًا مكلفًا للغاية ويجب معالجته منذ البداية.
 

مقاومة التآكل مقابل العزل المائي:
 

على الرغم من استخدام مصطلحي العزل المائي ومقاومة الرطوبة بالتبادل، إلا أنهما ليسا متشابهين، غالبًا ما يستلزم عزل التدمير تطبيق المعالجات القائمة على البيتومين أو الأسمنتية على الجانب الإيجابي لجدران الأساس، وهذا يهدف إلى منع الرطوبة من الوصول إلى الجدران دون الدرجة من خلال العمل الشعري.
 

من ناحية أخرى، يوفر العزل المائي حماية أكثر شمولاً للرطوبة، حيث إن غشاء العزل مرن، وله خصائص سد الشقوق، وبالتالي يمكنه تحمل بعض مستويات الاستقرار والانكماش لهذا السبب؛ لا ينبغي أن يكون العزل المائي بديلاً عن أغشية العزل المائي. 
 

إن التكلفة الأولية المنخفضة لحلول مقاومة الرطوبة بسبب جودتها المنخفضة وتطبيقها القليل دائمًا ما يفوقها متانتها الأقصر وافتقارها إلى الفعالية في بعض الحالات، يتطلب تطبيق أغشية العزل المائي عناية أكبر ويمكن تقويتها لتحقيق الاستقرار باستخدام الأقمشة المتكاملة.


حتى عند استخدام أنظمة الجودة، فإن اليقظة شرط أساسي؛ لأنها تساعد في معالجة أي مشكلات قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة، يمكن أن يساعد التصميم والتطبيق المناسبان، إلى جانب العناية الواجبة، في منع المشكلة المكلفة لإعادة تأهيل العزل المائي.
 

من خلال الاستعانة بخدمات مقاول ذو خبرة في مجال العزل المائي، يمكن معالجة حتى مشكلات العزل المائي الأكثر تطلبًا بنجاح، ولكن بما أن الوقاية خير من العلاج، فإن أفضل نهج هو التأكد من أن الطوابق السفلية والأنفاق والسقوف ومستويات الطبقة السفلية وخصائص المياه وغيرها من المناطق الحرجة تكون مقاومة للماء بشكل صحيح منذ البداية.

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook