ماهي فوائد الجزر المسلوق

الكاتب: كارول حلال -
ماهي فوائد الجزر المسلوق

ماهي فوائد الجزر المسلوق.

الجزر

الجزر نوع من أنواع النباتات الجذرية، يتميز بلونه البرتقالي، ويتم استخدام جذوره للطعام وهي تتميز بطعمها الحلو المقرمش، فمنه صغير الحجم والمتوسط والكبير، ويتخذ إما الشكل المخروطي أو الإسطواني كما ويتوفر بعدة ألوان البرتقالي، الأصفر، الأحمر، وصولاً للون البنفسجي.

 

مواسم الجزر

يمكن زراعة نبات الجزر على مدار العام، فصيفاً يزرع في البيوت البلاستيكية لحمايته من أشعة الشمس، ويمكن تصنيف الجزر بناءً على الفصول التي ينبت بها لقسمين:

  • الموسم الأصلي الذي ينبت فيه الجزر، ويتمثل من شهر أيلول (4) لشهر أكتوبر (10)، ويطلق عليه تسمية الجزر المبكر إذ يحصد وهو فتي.
  • أما بقية الأشهر الأخرى فيتوفر الجزر في السوق نتيجة تخزينه وحفظه.


وتتعدد استخدامات جذور الجزر، فمن الممكن تناوله نيء من خلال تقشيره وتقطيعه لشرائح، وإضافته لأصناف الطعام المتنوعة من السلطات الشوربات، ويمكن عصره وإعداد عصير الجزر الطازج.

 

فوائد الجزر المسلوق

  • من أشهر المقولات المنتشرة عن الجزر الجزر يقوي النظر، وهي معلومة صحية فالجزر يحتوي على البيتا- كاروتين فيتامين أ ، وهو من أبرز الفيتامينات، وأهم في علاج و دواء انتفاخ العيون وتخليصها من الإجهاد والتعب، ومداومة تناول الجزر النيء أو المسلوق بشكل مستمر يحسن النظر والرؤية.
  • الجزر للبشرة، يحتوي الجزر على فيتامين G المسؤول عن إنتاج مادة الكولاجين، إضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعل الجزر من الأطعمة الجيدة لمقاومة علامات و دلائل التقدم في العمر، ويمنع ظهور التجاعيد، ويمكن هذا من خلال مزج حبة جزر مهروسة مع القليل من اللبن وتطبيق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، كما ويمكن إضافة القليل من زيت الزيتون والعسل للجزرة المهروسة، وتطبيق المزيج على الوجه مدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • الجزر للشعر، تتعدد فوائد الجزر فيما يقدمه للشعر، ومن أبرزها أنه يعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر، وإصلاح التالف منه ومنع تساقطه، كما ويحفز إنتاج زيوت الشعر الضرورية لترطيب فروة الرأس، ويمكن هذا من خلال مزج مهروس جزرتين مع ملعقة زيت زيتون ومسحوق قرص فيتامين H مع ملعقتين من العسل، يتم تدليك فروة الرأس به جيداً وتغطيته بغطاء بلاستيكي.
  • الجزر والسرطان، يعتبر الجزر من المصادر الغنية ببيتا وألفا كاروتين، وكلاهما ضروريان لمحاربة أمراض السرطان بكافة أنواعه، فقد أثبت الباحثون أن الجزر تزيد فعاليته في محاربة السرطان بـ25% عندما يتم سلقه بشكل كامل.
  • الجزر المسلوق لمحاربة زيادة الوزن، يعتبر الجزر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، كما ويحتوي على عناصر غذائية من البوتاسيوم وفيتامين أ والبيتا كاروتين والكالسيوم والألياف التي تسهل حركة الأمعاء.
  • في بداية فترة إطعام الطفل ينصح بهرس الجزر المسلوق، وتزويد الطفل به لسهولة بلعه وهضمه.

 

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook