ماهي فوائد الزبيب الأصفر

الكاتب: كارول حلال -
ماهي فوائد الزبيب الأصفر

ماهي فوائد الزبيب الأصفر.

فوائد الزبيب الأصفر

  • غنيّ بالألأياف الغذائيّة: يحتوي الزبيب على نسبةٍ عاليةٍ من الأليافِ الغذائيّة، حيثُ يحتوي نصف الكوب من الزبيب على 3.3 غرام من الألياف، أيّ ما نسبته 10-24% من الاحتياج اليوميّ من الألياف، إذ تُساعد الألياف على تحسينِ عملية الهضم عن طريقِ زيادةِ كميةِ البراز والفضلات التي تَخرج من الجسم، والحد من الإصابةِ بالإمساك.
  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة: حيثُ يحتوي الزبيب على بعض أنواع مضادات الأكسدة كالفينول (بالإنجليزية: Phenol)، ومتعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenole)، التي تلعب دورًا في مساعدةِ الجسم على التَخلصِ من الجذور الحرة التي تُُدمر الحمض النوويّ، ممّا يؤدي إلى الإصابةِ بالسرطانِ، وأمراض القلب، والسكتات الدماغيّة.
  • يُحسن من صحةِ الأسنان: حيثُ يحتوي الزبيب على موادٍ مضادةٍ للبكتيريا، ممّا يُحسن من صحةِ الأسنان، واللثة، ويَمنع الإصابةَ بتسوسِ الأسنان.
  • يُساعد على فقدان الوزن: حيثُ تُساعد الألياف الموجودة في الزبيب على زيادةِ الشعورِ بالشبعِ والامتلاء، ممّا يُساعد على خسارةِ الوزن، وتقليلِ مستوياتِ الكولسترول في الدّم.

 

أضرار الزبيب الأصفر

يمكن أنّ يُسبب تناول الزبيب بعض الآثار الجانبية، حيثُ تحتوي الفواكه المُجففة ومنها الزبيب على مركبِ السلفيت الذي من الممكن أنّ يُضاف كمادةٍ حافظةٍ للون، في حالِ الفواكه المُجففة المُعلبة، والذي بدوره يمكن أنّ يُسبب حساسية السلفيت لدى بعض الأشخاص، ممّا يؤدي إلى حدوثِ بعض التقلصاتِ المعويّة، وتَهيُجِ الجلد، والربو.

 

القيمة الغذائيّة للزبيب الأصفر

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لكلّ 100 غرامٍ من الزبيب الأصفر

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
الطاقة 301.0 سعرةً حراريّةً
البروتين 3.280 غرام.
الدهون 0.200 غرامًا.
الكربوهيدرات 80.02 غرام.
السكريات 65.70 غرامًا.
الكالسيوم 65.00 ملليغرامًا.
الحديد 0.980 ملليغرامًا.
المغنيسيوم 35.00 ملليغرامًا.
الفسفور 101.0 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 746.0 ملليغرامًا.
الصوديوم 24.00 ملليغرامًا.
الزنك 0.370 ملليغرامًا.
فيتامين ك 3.500 ميكروغرامًا.

 

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook