ماهي فوائد وأضرار زيت فول الصويا لصحة الرجال

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي فوائد وأضرار زيت فول الصويا لصحة الرجال

 

 

ماهي فوائد وأضرار زيت فول الصويا لصحة الرجال

 

زيت فول الصويا هو الزيت النباتى الذي يتم إنتشاله من فول الصويا، إنه أحد الزيوت النباتية الأكثر إستخدامًا على هذا الكوكب خاصة في العقود الأخيرة، وينمو بكميات كبيرة فى شرق آسيا ويتميز بمجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية الأساسية التى يحتاجها الجسم.

فوائد زيت فول الصويا 

سرطان البروستاتا

زيت فول الصويا يساعد فى الحماية من سرطان البروستاتا وهو ثانى أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال فى جميع أنحاء العالم.

 

تقليل الكولسترول

الكثير من الرجال فى أنحاء العالم يعانون من إرتفاع مستويات الكولسترول فى الدم مما يتسبب فى العديد من المشاكل الصحية مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة وزيت فويا الصويا يساعدهم فى تقليل مستوى الكولسترول الضار فى الدم.

البروتين

يحتوى زيت فول الصويا على نسبة عالية من البروتينات التى يحتاجها الرجل للقيام بالوظائف اليومية التى تتطلب منه مجهود عضلى كبير كما أنه يحتوى على مستويات بروتين أعلى بكثير من البدائل الأخرى.

صحة العظام

زيت فول الصويا يعزز صحة العظام لإحتوائه على فيتامين  K الذى يعمل على إصلاح العظام وتقويتها ويحمى من الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن التقدم فى العمر.

لاعبى كمال الأجسام

يحتاج لاعبى كمال الأجسام إلى تناول فول الصويا الذى يساعدهم فى بناء كتلة عضلية لأنه يحسن من وظائف عضلات الجسم ويحسن من تدفق الدم للعضلات.

يقلل أيضا من مستوى الكولسترول الصار كما أنه يعزز صحة العظام فلاعبى كمال الأجسام يحتاجون إلى عظام قوية.

وصفات زيت فول الصويا:

  • تدليك الجسم بزيت الصويا خاصة من قبل لاعبى كمال الأجسام للحصول على على عضلات قوية.
  • أضف القليل من زيت فول الصويا إلى طبق السلطة.
  • ضع زيت الصويا فى المقلاة عند تجهيز البطاطس المقلية أو غيرها من الأطعمة المقلية.

أضرار زيت فول الصويا للرجال:

 

أخصائى التغذية والعلماء يشيدون بفول الصويا للرجال حيث التركيبة النباتية الغنية بالبروتين ولكن البعض الآخر يقولون بعدد من الأضرار مثل:

أمراض القلب

يعتبر زيت فول الصويا المهدرج جزئيًا مصدرًا رئيسيًا للدهون غير المشبعة، وهى أسوأ أنواع الدهون فى قلبك والتى تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ولذا تجنب زيت فول الصويا المهدرج جزئيًا.

الهرمونات الذكورية

ينتج الرجال بشكل طبيعى هرمون الإستروجين ولكن ليس بنفس الكميات التى تنتجها النساء.

نظرًا لأن الصويا له آثار إستروجينية، فقد أعرب بعض الباحثين عن قلقهم بشأن آثار تناول كميات كبيرة من الصويا على الهرمونات الذكرية ولذا ينصح بالتناول المعتدل.

الحيوانات المنوية

تناول كميات كبيرة من فول الصويا يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وخصوبتها ولذا تجنب الإستخدام المفرط وينصح بعدم تغذية الرضع من منتجات الصويا.

ضعف الإنتصاب

إستهلاك كميات كبيرة من فول الصويا كجزء من نظام غذائى نباتى، إرتبط بضعف الانتصاب ونقص القدرة الجنسية لأن مستويات هرمون تستوستيرون إنخفضت بشكل كبير.

زيادة الهرمون الإنثوى

زيت الصويا يدرجه البعض فى النظام الغذائى كمصدر عالى الجودة للبروتين ولكن يحتوى فول الصويا على فيتويستروغنز وهى مواد تحاكى تأثير هرمون الإستروجين الأنثوى.

لا يزال الباحثون يدرسون آثار الإستروجين النباتى فى كل من الرجال والنساء لكن الإكثار من تناوله يزيد من مستوى الإستروجين عند الرجال.

مشاكل الجهاز الهضمى

فول الصويا يسبب عسر هضم للبعض خاصة عند الإفراط فى تناوله وينتج عن ذلك مشاكل مثل الإنتفاخ والإسهال والإمساك.

شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook