ماهي متطلبات تعلم لغة الجافا

الكاتب: وسام -
ماهي متطلبات تعلم لغة الجافا
 
 

 

ماهي متطلبات تعلم لغة الجافا

 

لغة البرمجة
Programming language، تعّد لغات البرمجة أسلوباً للتواصل بين الإنسان وجهازالكمبيوتر، وتعرف بأنها جملة من الأوامر والتعليمات التي يعطيها المبرمج لجهاز الحاسوب من خلال كتابتها بلغة خاصة عن طريق وحدات الإدخال ويستوعبها الحاسوب وبالتالي تنفيذ الأوامر.
 
أنواع لغات البرمجة
تصنّف لغات البرمجة إلى نوعين رئيسييّن وفقاً لمدى قربها من لغة الإنسان، وهي:
 
لغات عالية المستوى (High level language): وهي تلك اللغة التي لا يتطرّق خلالها المبرمج إلى أدق التفاصيل في أوامر البرمجة، ويعتبر هذا المستوى الأكثر سهولة من حيث الاستخدام، ويعزى السبب في ذلك إلى قرب معاني المفردات والكلمات من اللغة التي يفهمها الإنسان، ومن الأمثلة عليها لغة الجافا، وسي شارب.
لغات منخفضة المستوى، (Low Level Language): وهي اللغة الأكثر صعوبة في الفهم والاستخدام، وهي عبارة عن تعليمات وأوامر يفهمها الحاسوب، وتكون بعيدة كل البعد عن لغة الإنسان لذلك تسمى بلغة الآلة أو المنخفضة، ويتطلب هذا النوع من لغات البرمجة مفسّراً أو مترجماً لترجمة الشفرة التي يكون عليها البرنامج المكتوب بهذه اللغة.
لغة الجافا
Java Language، يعود الفضل بابتكارها إلى مصمم لغات البرمجة جيمس جوسلينج خلال عمله في شركة صن ميكروسيتمز عام 1992م، وهي إحدى لغات البرمجة التي تستخدم بمثابة مشغل للأجهزة التطبيقية الذكية، ومن الأمثلة على هذه الأجهزة التطبيقية التيلفزيون التفاعلي، ويشار بأن لغة الجافا هي عبارة عن أسلوب تطوير للغة ++C.
 
يمكن تعريف لغة الجافا بأنها عبارة عن جملة من الأوامر والتعليمات أو لغة تخاطب بين المبرمج وجهاز الحاسوب، ويكون ذلك التخاطب على هيئة برنامج مكتوب بالاعتماد على معالج نصوص أو محرر خاص، ويكون البرنامج في أية لغة برمجة على شكل سطور متتالية، بحيث يحمل كل سطر أمراً معيناً ينفذه الحاسوب.
 
مميزات الجافا
تنفرد لغة الجافا بعدد من المميزات التي تجعلها اللغة الأكثر انتشاراً وشيوعاً، ومن هذه المميزات:
 
تمتاز لغة الجافا بسهولة الاستخدام والاستيعاب.
تعتبر من اللغات الداعمة والموجهة للكيانات.
تنفرد بسهولة امتلاكها والحصول عليها.
تمتاز بالأمان.
تعّد من اللغات الأكثر قبولاً للتنفيذ والنقل.
تمكن لغة الجافا المبرمج من إضفاء الوسائط على صفحات الويب، كالحركة والصوت.
يسهل عملية كتابة الألعاب والبرامج.
يساعد على عملية تصميم البرمجيات التي يمكن الاستفادة منها في مميزات الإنترنت.
تعلم لغة الجافا
تمتاز لغة البرمجة كما ذكرنا سابقاً بسهولة تعلمها أكثر من أية لغة برمجة أخرى، فهي لا تتطلب الخوض بتفاصيل الكتب الجامعية وكتب البرمجة لتعلمها، ويعود السبب في تسهيلها أكثر الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت، إذ يمكن للمستخدم أو المبتدئ الولوج إلى موقع شركة صن ميكروسيتسمز، وبالإضافة إلى إمكانية الحصول عليها من عدة مواقع إنترنت مختلفة، إلا أنه لا بد من الإشارة إلى أن اللغة بحاجة إلى الممارسة والتطبيق.
 
سمات لغة الجافا
التزامها بمجموعة من القواعد الخاصة بالبرمجة بواسطة الأهداف.
تعتبر من اللغات التي تمتلك بيئة تشغيل خاصة بها.
تتصف لغة البرمجة بأنها مكتبة فصائل كبيرة وغنية.
تعتبر لغة السي والسي++ أساساً للغة الجافا.
تتخذ من نظام التشغيل Platformindependent.
متطلبات تعلم لغة الجافا
عدة تطوير الجافا (Java Developers Kit)، وهي عبارة عن أداة ابتكرها مطورو لغة الجافا، وتعتبر الأدوات الأفضل من بين أدوات البرمجة الأخرى، ويمكن للمستخدم الحصول عليها من موقع صن ميكروسيستمز.
محرر النصوص، ويستخدم هذا المحرر للشروع بكتابة البرنامج أو ما يسمى بمصدر البرنامج، ومن هذه البرامج المحررة المفكرة NotePad أو NotePad++، كما تعتبر eclipse أو NetBeans من أكثر بيئات التطويرة الحر تفضيلاً لدى المبرمجين.
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook