ماهي متطلّبات زراعة النّعناع

الكاتب: وسام -
ماهي متطلّبات زراعة النّعناع

 

 

ماهي متطلّبات زراعة النّعناع

 

تتطلّب زراعة النّعناع مراعاة عنصرين أساسيين كما يلي:
 
الزمان: تُفضّل زراعة النّعناع في شهور فصل الرّبيع، ولكن في بعض الأحيان من المُمكن الحصول على سيقان نعناع قويّة ومتينة من المُمكن نجاح زراعتها في شهور فصل الصّيف الأكثر حرارة.
المكان: تُعد المناطق المشمسة هي المفضّلة لتحقيق نموّ أفضل للنّعناع، وذلك في ظل وجود رطوبة تربة معقولة أيضاً، ومن المُمكن كذلك الاستفادة من المناطق شبه الظّليلة لزراعة النّعناع.
زراعة النّعناع في المنزل
تُتبع الخطوات الآتية لزراعة النعناع:
 
من المّمكن زراعة النّعناع في وعاء من التّربة أو في زجاجة تحتوي على الماء.
يُراعى أن يحتوي الوعاء على ثقوب مُناسبة لتصريف الماء الزّائد، بالإضافة لتحضير مزيج مُناسب من التربة والمُحسّنات للزّراعة.
بعد زراعة النّعناع يُسقى بشكل كافٍ ثُم يُنقل الوعاء ليوضع في مكان مُشمس؛ أي بالقرب من نافذة على الجهة الشّرقية خلال فصلي الربيع والصيف، أو على الجهة الغربية خلال فصلي الخريف والشّتاء.
يُراعى أن يوضع وعاء النّعناع في مكان تتراوح درجة حرارته النّهارية ما بين 18-21 درجة مئويّة، ودرجة الحرارة أثناء اللّيل حوالي 13-15 درجة مئويّة.
تتطلّب زراعة النّعناع في زجاجة الماء أن تؤخذ سيقان النّعناع ويُزال عنها الأوراق السّفليّة وتُغمر في الماء، ثُم توضع الزّجاجة في مكان مشمس في المنزل لما يُقارب 4-6 ساعات يوميّاً.
الاحتفاظ بالنّعناع
نظراً لأن النّعناع يموت في أواخر فصل الخريف وفي فصل الشّتاء، ويُعاود النموّ في فصل الرّبيع إذا تمّت العناية بسيقانه بصورة جيّدة، فإنه من المُمكن الاحتفاظ ببعض النّعناع للاستفادة منه خلال فترة انقطاعه، وذلك من خلال الاحتفاظ ببعض الأوراق والبراعم المقطوفة من النعناع ووضعها في مكعّبات الثّلج وملء تلك المكعّبات بالماء لتفريزها، وعند الحاجة للنّعناع بالإمكان استخراجها وإذابة الثّلج للحصول على النّعناع
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook