ماهي مجاري الهواء وظائفها وأقسامها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي مجاري الهواء وظائفها وأقسامها

 

 

ماهي مجاري الهواء وظائفها وأقسامها

 

مجاري الهواء: هي عبارة عن ممرات لنقل الهواء من وإلى الأماكن المراد تزويدها بالهواء أو أخذ الهواء منها عن طريق وحدات مناولة الهواء (الوحدات المروحية) المركزية، توجد منها العديد من الأنواع والأشكال.
 

اعتبارات عامة عند تصميم المجاري الهوائية:
 

الهدف من مجاري الهواء هو تزويد كميات محددة من الهواء إلى المخارج في المواقع المكيفة، يتم صنع المجاري الخاصة بالتكييف من الصاج المجلفن؛ لانخفاض سعره ومن السهل تشكيله، حيث يختلف سُمك الصاج وفقاً لأبعاد مقطع المجرى، المسالك الصغيرة والتي لا يزيد طول أكبر ضلع فيها عن 75 cm يتم صنعها من صاج يكون سمكه 75 mm، أما المسالك التي يكون طول أحد أضلاع مقطعها أكبر من 75 cm يتم صنعها من صاج سمكه 1 mm.
 

يمكن تصنيع المجاري من الألمنيوم أو الصوف الزجاجي أو الأسمنت والبلاستيك، حالياً تستخدم المجاري المصنعة من الصوف الزجاجي (Fibrous glass)؛ ذلك لإمكانياتها على امتصاص الضوضاء والعزل الحراري والمائي، يمكن التحكم في مستوى الضوضاء بتحديد سرعة سريان الهواء وباستخدام مواد ماصة للصوت وتجنب وجود عوائق مثل خنق هوائي شبه مقفل.
 

 

يتم وضع في مجاري الهواء من الداخل ألواح الصوف الزجاجي، يكون سمك الألواح 1 بوصة؛ ذلك للمسافة القليلة التي تكون عند مخرج المروحة، المسافة المتبقية من المجرى تغطى بالعازل المائي والحراري، يجب أن لا تسمح المجاري الهوائية بتسرب الهواء إلا في حدود %1 من معدل السريان وذلك لأنظمة السرعات العالية.
 

وظائف مجاري توزيع الهواء:
 

يتم توزيع هواء المكيف بعد خروجه من وحدة التبريد إلى أرجاء الحيز المكيف بأقصر الطرق، إما مباشرة من مخارج الهواء في وحدة التكييف أو بواسطة مجاري التوزيع، يتم تحقيق التوزيع الجيد للهواء من خلال التصميم الجيد وتنفيذ التركيب الجيد لهذه المجاري وتوزيع فتحات الهواء المزدوج والراجع، حيث لا تكون هناك محددات أو عوائق تعيق تدفق الهواء إلى الحيز المكيف.
 

أقسام مجاري الهواء:
 

تقسم مجاري الهواء والأقنية المتفرعة إلى ثلاثة أقسام:
 

  • المجاري الرئيسية.
     
  • المجاري الفرعية.
     
  • مجاري سحب الهواء الراجع.


    توجد اعتبارات متعددة لها أهمية كبرى عند تصميم مجاري توزيع الهواء ولها تأثير مباشر في تحديد طول المجرى، سواء كان فرعياً أو رئيسياً، كذلك لها تأثير نوع ومساحة مقطع المجرى، مثل سرعة تدفق الهواء ونوع مخرج الهواء المستعمل وكمية الهواء اللازمة لتكييف الحيز، كما أن التصميم المعماري والإنشائي للمبنى له دور رئيسي، إذ يجب أن تتوافق هذه المجاري مع التصميم، من الأفضل أن تختفي مع إنشاءات المبنى وتبعد عن الأعمدة الأسمنتية وفتحات الأبواب والنوافذ.
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook