ماهي مدارس الفن التشكيلي

الكاتب: باسكال خوري -
ماهي مدارس الفن التشكيلي

ماهي مدارس الفن التشكيلي.

 
 

أشهر مدارس الفن التشكيلي

الواقعية

حاول الفنانون التغلب على مشكلة التجميل والتحريف الذي أوجدته بعض المدارس الأخرى بتصوير الواقع المعاش كما هو دون تغيير، حيث يرى الواقعيون كأمثال "جون كونستابل" و"غوستان كوربييه" أنّ الجمال يكمن بالحقيقة الكاملة للعالم، فخلقوا أعمالاً فنية كلاسيكية صورت الطبيعة المجردة الصامتة.

 

الرمزية

أخذت ملامح المدرسة الرمزية بالظهور في عام 1887م بعد تشبّع الفن بما خلفته الثروة الصناعية من حضارة مادية تفتقر إلى الخيال والحس المرهف، فحاول الفنانون التصدي لهذه الحضارة الدخيلة وبعث الروح الجمالية والقيم الأخلاقية من جديد في الأعمال الفنية، وكان على رأسهم كل من الفنانين "غوغان" و"قوستاف مورو" الذين ينسب إليهم أعظم الفضل في نشأة هذه المدرسة.

 

الوحشية

ركزت الوحشية على تصوير ملذات الحياة ومتعها، وعبرت عن الراحة والرفاهية بأسلوب فني مغاير لما انتهجته الفنانون قبلها، فقد احتوت لوحات الوحشيون أمثال "هنري ماتيس" و"أندريه ديران" على الألوان الصاخبة الثائرة، فليس عجيباً رؤية جذوع الأشجار وقد اكتست بالأصفر الفاقع أو البنفسجي، كما احتوت هذه اللوحات على الأشكال المسطّحة التي يتم تحديدها بخطوط داكنة.

 

التكعيبية

اعتبر ظهور المدرسة التكعيبية في عام 1907م نقلة نوعية في تاريخ الفن التشكيلي، فلم يقتصر التجديد على الأشكال والأساليب، بل طال جوهر العمل الفني أيضاً، فامتازت أعمال هذه المدرسة بالتكوينات الأساسية للعنصر الواحد وتصويره من عدّة زوايا، ممّا أضفى عليها طابعاً أقرب ما يكون هندسياً، وتحوّلوا من المواضيع الكلاسيكية المقتصرة على الطبيعة إلى الذات البشرية وما تحققه من إنجازات وما تستخدمه من أدوات.

التعبيرية

أحد أبرز المبادئ الأساسية التي قامت عليها المدرسة التعبيرية هو تعبير الفنان عن منظوره الخاص للعالم وكل ما يحويه من موجودات متحرراً من النظرة العامة المجردة للأشياء، ومتجنباً تصويرها تصويراً دقيقاً وصحيحاً، وقد ظهر هذا المذهب في أوائل القرن العشرين

شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook