ماهي مراحل الولادة

الكاتب: باسكال خوري -
ماهي مراحل الولادة

ماهي مراحل الولادة.

 

 

المرحلة الأولى

تعتبر هذه المرحلة أطول مرحلة من مراحل الولادة، وقد تستمر لما يقارب 20 ساعة، وتنتهي عند توسع عنق الرحم حتى 10سم، وتنقسم هذه المرحلة إلى ثلاثة مراحل كما هو موضح فيما يأتي:

  • المرحلة الكامنة: تبدأ انقباضات الرحم مع توسع عنق الرحم ليصل إلى 3 أو 4 سم، وتزداد الانقباضات في هذه المرحلة بشكل منتظم.
  • المرحلة النشطة: تزداد قوة الانقباضات في هذه المرحلة، وتحدث كل 3 دقائق تقريباً، وتستمر لمدة 45 ثانية، حتى يزداد توسع عنق الرحم إلى 8 سم، كما أنّ الإنقباضات المستمرة تؤثر على مزاج المرأة أثناء الولادة، ومن الطبيعي خروج الدم خلال هذه المرحلة.
  • المرحلة الانتقالية: يصل توسع عنق الرحم حتى 10 سم، وتكون التقلصات متباعدة أي تحدث تقريباً كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وتستمر لمدة دقيقة واحدة، كما يمكن أنّ تشعر المرأة بضغط على المستقيم، وزيادة في آلام الظهر.

 

المرحلة الثانية

تزاد الرغبة الشديدة لدى المرأة بالدفع في هذه المرحلة، مع استمرار الانقباضات، وينصح بأن تقوم المرأة بالدفع استجابةً لجدسها ومراعاةَ لراحتها، ويجدر بالذكر أنّ الدفع مع اتخاذ وضعية القرفصاء أو الوقوف، تساعد على تسريع هذه المرحلة مما يعطي مقدمي الرعاية الصحية فرصة أفضل للوصول إلى المولود، وقد يصاحب خروج المولود شعور بالحرقة، وتمدد في المهبل، وتستمر هذه المرحلة من عدة دقائق إلى ساعات، وتكون أقصر عند النساء اللواتي خضن عملية الولادة من قبل.

 

المرحلة الثالثة

وهي المرحلة بعد خروج المولود، حيث تستمر انقباضات الرحم في هذ المرحلة، لكنها ليست قوية كما كانت في المرحلتين السابقتين، ويتم فيها إخراج المشيمة؛ إمّا عن طريق الاستمرار بالدفع، وإمّا بقيام الطبيب بالضغط على البطن لتعزيز خروجها، ثم يتم قص الحبل السري الذي يصل المولود بالمشيمة، وقد تستمر هذه المرحلة لبعض دقائق لدى بعض النساء، ولفترات أطول للبعض الأخر

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook