ماهي مراحل تطور الهندسة الصناعية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي مراحل تطور الهندسة الصناعية

 

 

ماهي مراحل تطور الهندسة الصناعية
 

تُعدّ الهندسة الصناعية واحدة من فروع الهندسة، حيث تشمل على معرفة طريقة العمليات وكيفية أداء مختلف الأشياء وقدرتها على العمل بشكل أفضل، هذا وقد ترتكز في طيّاتها بشكلٍ رئيسي على العديد من العمليات؛ كعمليات التطور والتشغيل، والاختبار والتصميم، إضافةً الى مُختلف الأنظمة الصناعية التي يستطيع أن يستفيد منها الإنسان.


تُساهم الهندسة الصناعية في تحسين وتطوير أنماط الإنتاج؛ وذلك بهدف الوصول إلى كل ما هو جديد ومفيد، إلى جانب هدفها في تحقيق شهرة وانتشاراً كبيراً، هذا وقد يسعى المهندس الصناعي في عمله إلى زيادة كفاءة العمليات وتدني تكاليف الإنتاج، كما يكترث بتحسين جودة الخدمات والمُنتجات التي يتم تقديمها.
 

مراحل تطور الهندسة الصناعية:
 

تعرّضت الهندسة الصناعية للكثير من التطورات والتعديلات خلال مراحل عديدة حيث كان للعديد من المُفكرين ورواد الهندسة دوراً واسع فيها، وهذه المراحل هي:
 

  • مرحلة تخصيص العمل (Specialization): وفي هذه المرحلة يتم توزيع أساليب الإنتاج إلى مجموعة من الوحدات لكل وحدة عمالة خاصة فيها؛ الأمر الذي يزيد من الإنتاجية.
     
  • مرحلة توحيد المعايير( Standardization): ويتم في هذه المرحلة اندماج معايير المُنتجات ومواصفاتها؛ وذلك بهدف تكوين اندماجاً قياسياً لجميع المعدات والأدوات التي يتم استخدامها في الإنتاج.
     
  • مرحلة تبسيط العمل (Simplification): وفي هذه المرحلة يتم وضع مجموعة من الخطوات لكل وحدة من وحدات العملية الإنتاجية، إذ تكون هذه الخطوات مُتسلسلة ومتباينة تساعد في إنشاء مفاهيم وخطط جديدة خاصة بأنظمة الإنتاج.
     
  • مرحلة الانتاج بكمّيات كبيرة (Mass Production): في هذه المرحلة يتم استخدام الآت وأساليب إنتاجية مُتقدمة وحديثة؛ وذلك بهدف انشاء وإنتاج كميات كبيرة مع ضرورة مراعاة أن تكون الجودة الإنتاجية عالية وأسعار المُنتجات منافسة في الأسواق.
     
  • مرحلة الإدارة العلمية ( Scientific Management): وفيها يتم تنظيم إدارة الإنتاج، وتعميم الإدارة على التصميم والتخطيط والقياس والجدولة، إضافةً إلى ذلك فقد ترتكز هذه المرحلة على مجموعة من المهام الأساسية.
     
  • مرحلة التكامُل الصناعي (Industrial Integration): وفي هذه المرحلة يتم استعمال أساليب تقنية وطرق رياضية جديدة لفحص العمليات والعمليات الإحصائية وخبرات الاجتماع وخبرة النفس وغيرخا من الأمور التي قد تُؤثر في الشغل الصناعي وظروفه وإدراة تنظيمه الفنية؛ وذلك من أجل إنشاء التكامل الصناعي.
     

المهام الرئيسية التي تقوم عليها مرحلة الإدارة العلمية:
 

  1. دراسة طرق التخطيط وجدولة الإنتاج ( Schedualing Planning and Control).
     
  2. دراسة طرق وأساليب الإنتاج (Process Design).
     
  3. دراسة مسلتزمات المعدات، والعمالة، وموقع العمل ( Industrial acility Design).
     
  4. دراسة أزمنة الإنتاج، وطرق العمل ( Work Design & Motion and Time Study).
شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook