ماهي مكونات الكمبيوتر الأساسية

الكاتب: وسام -
ماهي مكونات الكمبيوتر الأساسية

 

 

ماهي مكونات الكمبيوتر الأساسية

 

يحتوي جهاز الكمبيوتر على عدد من المكونات والأجزاء الرئيسية المهمة، ومن هذه الأجزاء ما يلي:
 
صندوق الكمبيوتر
هو ما يُعرف باللغة الإنجليزية Computer Case ويأتي بأشكال متعددة كأن يكون موضوعاً تحت شاشة الكمبيوتر أو أن يكون ملاصقاً لها، وقد يكون صندوق الكمبيوتر في بعض أنواع الحواسيب متضمناً لشاشة الكمبيوتر، وجدير بالذكر أن هذا المُكون الهام من مكونات الكمبيوتر هو الذي يحتوي بداخله على أجزاء متعددة كاللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية ومزود الطاقة وغيرها من أجزاء الكمبيوتر، ويظهر في الجزء الأمامي من صندوق الكمبيوتر بعض الأزرار الخاصة بتشغيل الجهاز وكما يظهر محرك الأقراص الضوئية.
 
اللوحة الأم
هو ذلك الجزء في الكمبيوتر والذي يحتوي على العديد من القطع المهمة كبطاقة الفيديو المسؤولة عن عرض الرسومات في الجهاز وبطاقة الصوت التي تتحكم بعملية إخراج الصوت من الكمبيوتر، ويتم إمداد هذه القطع بالكهرباء من خلال دوائر كهرائية مثبتة على هذه اللوحة الأم، كما تحتوي اللوحة الأم على العديد من المنافذ والفتحات التي من شأنها ربط بعض القطع بالكمبيوتر، وتجدر الإشارة إلى أنه يطلق على اللوحة الأم لفظ Motherboard باللغة الإنجليزية.
 
وحدة المعالجة المركزية
تتكون وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو ما يُعرف بالمعالج من مكونين رئيسيين وهما:
 
وحدة الحساب والمنطق
تعتبر هي الوحدة المسؤولة عن القيام بعمليات المقارنة المنطقية إلى جانب عمليات إجراء الحسابات المختلفة في الكمبيوتر.
 
وحدة التحكم
هي الوحدة المسؤولة عن جلب المعلومات والبيانات من أجهزة التخزين الموجودة على الكمبيوتر ومن ثم القيام بتنفيذ الأوامر التي تحتويها هذه البيانات.
 
مكونات الكمبيوتر الثانوية
ويمكن تعريف مكونات الكمبيوتر الثانوية بأنها تلك المكونات التي تتصل بجهاز الكمبيوتر ولا تعتبر ضرورية من أجل القيام بعملية التشغيل الأساسية للجهاز، ويطلق عليها إسم الأجهزة الطرفية ومن الأمثلة عليها ما يلي:
 
أجهزة التخزين
كمحركات الأقراص الصلبة وأقراص الفلاش ميموري وبطاقات الذاكرة وأي وحدة تخزين تكون موجودة خارج الكمبيوتر ولا تؤثر على عمله.
 
أجهزة العرض والصوت
تشمل الطابعات ومكبرات الصوت وغيرها من الأجهزة المشابهة، فتلك المكونات هي ضرورية ومهمة لجعل الكمبيوتر مفيداً أكثر من كونها ذات فائدة لتشغيله.
 
البطاقات الطرفية
ككرت الشاشة وكرت الصوت وكرت الشبكة.
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook