ماهي مميزات موقع قلعة أم صلال

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي مميزات موقع قلعة أم صلال

 

 

ماهي مميزات موقع قلعة أم صلال
 

تقع قلعة أم صلال في منطقة أم صلال محمد في قطر، تبعد بلدة أم صلال 20 كم عن مدينة الدوحة، كانت تتميز هذه المنطقة بوجود برج مرتفع يقع على طريق الشمال القديم واليوم يبعد عن الشارع السريع فيما يقارب 700 متر تقريباً، كما تميزت بلدة أم صلال محمد بقلعتها الجميلة والمتعددة في الأدوار المبنية من الحجر والطين.


كما أن بلدة أم صلال محمد محاطة بسور ضخم استغرق بناؤه سنين طويلة ومبني من الحجارة والطين، والشيخ محمد بن جاسم بن ثاني بن آل ثاني هو مؤسس القرية وبنى القلعة عام 1910 ميلادي والتي ما زالت باقية حتى الآن، كما قام ببناء برجاً عظيماً للمراقبة أما في الوقت الحالي فالبرج أصبح آثر بحاجة للترميم.


وتتميز قرية أم صلال محمد في ماؤها العذب حيث تعتبر من أجمل القرى في قطر، كما تميزت بكثرة بساتين اللوز والرمان والنخيل والسدر والخضروات المتعددة، كما تميزت بوجود بركة منحوتة لازالت باقية تتمجع فيها مياه السيل الذي يسير بها لعد شهور بعد الأمطار.
 

وصف قلعة أم صلال محمد في قطر:
 

تعد قلعة أم صلال محمد من أهم القلاع في المنطقة والتي مازالت باقية ليومنا هذا، بنيت هذه القلعة للشيخ محمد جاسم بن محمد بن ثاني وكان يقيم بها مع أخوه الشيخ عبد الله في فصل الشتاء، وتعد القلعة من حيث التصميم المعماري مستطيلة الشكل، كما تميزت قلعة أم صلال محمد بتصميمها الضخم والغريب من نوعه في منطقة الخليج العربي.


كما تميزت قلعة أم صلال محمد بوجود أبراج عالية جداً، زينة هذه الأبراج بالشرفات المسننة، كما تميزت بتعدد القتحات التي استخدمت بغرض الرماية والمراقبة، كما تميزت القلعة بوجود عدد كبير من الغرف فيها، يرجع تاريخ بناء هذه القلعة إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل هذا القرن.


بنيت قلعة أم صلال محمد بمواد البناء المحلية، حيث تم استخدام الحجر الجيري والطين المتوفر في نفس الموقع، كما كسيت جدران هذه القلعة من الداخل والخارج بالجص المحلي، تميز الجص المحلي المتوفر في الموقع بقوته ومقاومته لعوامل الطبيعة من رياح وأمطار ودرجات حرارة عالية ورطوبة.

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook