ماهي مناطق شمال الرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي مناطق شمال الرياض في المملكة العربية السعودية

ماهي مناطق شمال الرياض في المملكة العربية السعودية.

 
شمال الرياض
تتبع مناطق شمال الرياض أو ما يسمى بعقد الشمال لمحافظة العاصمة الرياض، ويبلغ إجمالي مساحة هذه المناطق 425 كيلومتر مربع، أي ما نسبته 23% من إجمالي مساحة مدينة الرياض البالغة 1,798 كيلومتر مربع، بكثافة سكانية بلغت 21%، حيث يزيد عدد السكان عن نصف مليون نسمة.  
 
أحياء شمال الرياض
 
حي القيروان
يقع حي القيروان بين طريق أنس بن مالك من جهة الجنوب والعمارية من جهة الشمال، ويوجد فيه دفاع مدني القيروان وكلية العناية الطبية ومشروع مستشفى سليمان الحبيب ومدرسة ثانوية سعود الفيصل ومسجد طلحة بن عبيد الله وبعض الشاليهات والاستراحات والمنتجعات الفندقية.
 
حي النرجس
يقع حي النرجس إلى الغرب من طريق عثمان بن عفان، ومن أبرز معالمه مسجد حي النرجس و مدارس المتقدمة العالمية بحي النرجس.
 
حي الندى
وتبلغ مساحة حي الندى قرابة 4 كيلومتر مربع، ويوجد في الحي عدد من المساجد ، بالإضافة إلى حديقة عامة وممشى.
 
حي العقيق
تبلغ مساحة حي العقيق 8 كيلو متر مربع، وأبرز ما فيه مركز الملك عبدالله المالي ومحطة كهرباء تابعة للمركز، ويوجد فيه أيضاً عدد من المساجد والمدارس.
 
حي حطين
يقع حي حطين إلى الغرب من حي العقيق، وفيه عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية مثل شركة الكهرباء السعودية – المحطة الخامسة و جمعية صوت متلازمة داون والجامعة العربية المفتوحة.
 
حي الملقا
يحد حي الملقا من الجنوب حي حطين وحي العقيق ويحده من الشمال شارع الملك سلمان، ويعد حياً سكنياً في معظمه ولا يوجد فيه مقار حكومية أو أهلية،
 
حي الوادي
يقع حي الوادي على الطريق الدائري الشمالي، وفيه عدد من الدوائر والمباني الحكومية مثل إدارة الضبط الإداري وقوات أمن المنشآت ومكتب بريد والشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني.
 
حي النفل
يقع حي النفل غرب حي الوادي ويفصل بينهما شارع أبو بكر الصديق، وفيه الإتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي، ونادي الشركة السعودية للكهرباء ويتبع له عدد من الصالات الرياضية وملاعب كرة القدم.
 
حي الصحافة
يتبع لحي الصحافة عدد كبير من الدوائر الحكومية تتركز في الجانب الغربي منها، مثل بلدية شمال الرياض ووزارة الإسكان والإدارة العامة للخدمات الطبية ووزارة الداخلية والهيئة السعودية للمهندسين، بالإضافة إلى كتابة العدل بشمال الرياض، ويوجد فيها كذلك المستشفى السعودي الألماني ومقر نادي الشباب السعودي.
 
حي الغدير
حي الغدير هو حي سكني يقع على الطريق الدائري الشمالي، ومن أبرز معالمه المبنى الرئيسي لمجموعة بن لادن والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
 
حي الربيع
تعد مدينة المملكة من أبرز معالم حي الربيع، وهي مجمع سكني بني على الطراز الغربي، وتضم 362 وحدة سكنية وتبلغ مساحتها 721 كيلومتر مربع، وتضم مرافق ترفيهية وصحية ورياضية وتعليمية، بالإضافة إلى المحلات والمتاجر ومكاتب الأعمال.
 
حي الياسمين
يقع حي الياسمين إلى الشمال من حي الربيع، ويفصلهما طريق الثمامة، وفيه محكمة الأحوال الشخصية ومؤسسة تكافل الخيرية والمركز التشيكي للعلاج الطبيعي.
 
حي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
حي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هو حي تعليمي يضم جامعة الإمام محمد بن سعود وكليات ومرافق تعليمية للبنات، بالإضافة إلى إسكان أعضاء الهيئة التدريسية وسكن طلابي ومنطقة رياضية تتبع للحرم الجامعي.
 
حي الفلاح
حي الفلاح فيه جامعة دار العلوم والمدرسة العالمية المتعددة الجنسيات وشركة اسمنت اليمامة والمركز الوطني للطب البديل والتكميلي.
 
حي العارض
يقع حي العارض إلى الغرب من مطار الملك خالد الدولي، وفيه الاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية، ويضم الجزء الشمالي من الحي عدد من المخيمات بالإضافة إلى نادي الرياض للغولف.
 
حي بنبان
حي بنبان هو من الأحياء غير المأهولة كثيراً بالسكان، وفيه مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات، ومنتجع الفيصلية درة الرياض ومنتزه الملك سلمان البري وفيه شركة درة الرياض العقاري التي تعمل على تطوير المنطقة عقارياً.
 
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook