ماهي مواصفات وحدة المعالجة المركزية

الكاتب: وسام -
ماهي مواصفات وحدة المعالجة المركزية

 

ماهي مواصفات وحدة المعالجة المركزية

 

يمكن اعتبار وحدة المعالجة المركزية (CPU) للكمبيوتر بأنها القلب والدماغ له، فكل عملية يتم إجراؤها على جهاز الحاسوب لا بد وأن تمر من خلال هذه الوحدة ويتم معالجتها فيها، وبالتالي فإن كفاءة الكمبيوتر ترتكز في المبدأ على عمليات رياضية بسيطة التي ينظمها ويتحكم بها وحدة المعالجة المركزية، فلو تخيلنا مبدأ عمل الآلة الحاسبة التي يُجرى عليها عمليات حسابية متعددة، فإن مستخدمها سيُدخل الأرقام والعملية المطلوبة عليها من خلال لوحة المفاتيح التي بدورها تدخل تلك البيانات عن طريق نظام التشفير الثنائي (أصفار وواحدات) ليتم تمرير تلك البيانات إلى السجل الداخلي في الآلة الحاسبة ثم نقلها إلى وحدة المعالجة المركزية التي تعالج البيانات بمنظومة المنطق الرياضي والذي يرمز له بـ وحدة المنطق الرياضي (ALU)، حيث تعتبر وحدة المنطق الرياضي هي المسؤولة عن جميع العمليات الرياضية والمنطقية، ومن أبرز مهام وحدة المعالجة المركزية نذكر ما يلي:
 
استدعاء المعلومات: من المعلوم أن جميع التعليمات تكون مخزنة في الذاكرة ولها عنوان خاص بها ليتم الوصول إليها، ويقوم المعالج بأخذ ذلك العنوان من ما يسمى بـ عداد البرنامج والمسؤول عن تتبع التعليمات التي ينبغي على وحدة المعالجة تنفيذها لاحقاً.
فك الترميز والتشفير: يتم ترجمة جميع البرامج التي سيتم تنفيذها إلى تعليمات مفككة، وبعد ذلك يتم تفكيك تلك التعليمات إلى اللغة الثنائية (الأصفار والواحدات) والتي تمثل اللغة الأساسية التي تفهمها وحدة المعالجة المركزية.
تنفيذ العمليات: خلال عملية تنفيذ التعليمات من قِبل وحدة المعالجة المركزية فإن واحدة من بين ثلاث عمليات يمكن لـ CPU تنفيذها وهي (إجراء الحسابات مع وحدة المنطق الحسابي، نقل البيانات من موقع معين في الذاكرة إلى مكان آخر، الانتقال لعنوان آخر).
التخزين: من المهام التي تقوم بها وحدة المعالجة المركزية هو إعطاء تغذية راجعة بعد تنفيذ المهمة وكتابة مخرجات النتائج في الذاكرة.
التركيب الداخلي للكمبيوتر
لو سَنَحَت لأحدنا الفرصة بأخذ نظرة للكمبيوتر من الداخل فإننا سنلاحظ التعقيد في تركيب المكونات الصغيرة منه، لكن الأمر يبدو أبسط فيما يتعلق بالمكونات الأساسية كما سنذكرها تالياً:
 
اللوحة الأم: هي اللوحة الرئيسية لدوائر الكمبيوتر الكهربائية.
وحدة المعالجة المركزية: هي وحدة موجودة داخل صندوق الكمبيوتر مثبتة على اللوحة الأم والتي يطلق عليها مخ الكمبيوتر.
ذاكرة الوصول العشوائي: هي عبارة عن ذاكرة الكمبيوتر قصيرة الأمد لتخزين بيانات محددة لوقت قصير إلى الحين الحاجة لها.
القرص الصلب: هو المكان الذي يتم تخزين النظام التشغيلي فيه بالإضافة للوثائق والملفات الأخرى، وهو عبارة ذاكرة طويلة الأمد.
وحدة تزويد الطاقة: هي الوحدة المسؤولة تحويل الطاقة الكهربائية المأخوذة من مصدر كهرباء البيت إلى الطاقة الكهربائية بالكم الذي يحتاجه الكمبيوتر لتنقلها بعد ذلك بالكوابل الكهربائية إلى اللوحة الأم وبقية مكونات الكمبيوتر.
البطاقات التعريفية: مثل بطاقة تعريف الصوت وبطاقة تعريف الفيديو والإنترنت وغيرها من الملحقات.
مهارات استخدام الكمبيوتر
تعد مهارات الحاسوب من الأمور الضرروية لتسهيل استخدامه والمجالات التكنولوجية الأخرى ذات الارتباط بالحاسوب بشكل عام، ومن أبرز تلك المهارات التي يحتاجها مستخدمو الكمبيوتر نذكر ما يلي:
 
مهارات الطباعة على لوحة المفاتيح.
مهارة استخدام الفأرة.
مهارات استخدام الإنترنت من خلال الكمبيوتر.
مهارة التراسل بواسطة البريد الإلكتروني.
مهارات صيانة قطع الحاسوب.
مهارات التعامل مع برمجيات تشغيل الكمبيوتر.
مهارات معالجة النصوص.
مهارة تقديم العروض.
مهارات البرمجة
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook