ماهي مواصفات وميزات سيارة أودي A3

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي مواصفات وميزات سيارة أودي A3

 

 

ماهي مواصفات وميزات سيارة أودي A3

 

تُعد سيارة أودي A3 من السيارات الفخمة وذات التصميم الرائع وهي سيارة رياضية قوية، كما تحتوي على التكنولوجيا واللمسات الراقية، تتنافس هذه السيارة مع السيارات ذات السعر المرتفع ولديها مزيج من الجودة والقيمة الأفضل من نوعها وهو ما جعلها أفضل سيارة صغيرة بهذه المبلغ، إذا كنا تبحث عن المساحة، فإن سيارة أودي A3 خيار جيد، بالرغم من أن المقاعد الخلفية صغيرة؛ إلا أنها تتميز بوسائل راحة قياسية كالمقاعد الجلدية ومساعد السائق، في هذا المقال سنتعرف على سيارة أودي A3.
 

هل يُنصح بشرائها؟
 

تعتبر هذه السيارة أفضل من سيارة مرسيدس بنز CLA وسيارة أكورا ILX؛ فإذا كنا بحاجة إلى مساحة أكبر من التي توفرها هذه السيارة، فمن الأفضل أن نطلع على سيارة أودي A4.
 

سيارة أودي A3 جديدة أم قديمة الصنع؟
 

تم إطلاق هذه السيارة في عام 2015، حيث تم إضافة تحديثات عديدة في كل عام منذ ذلك، يحتوي طراز e-tron على مستشعرات وقوف السيارات وكاميرا الرؤية الخلفية لأول مرة عام 2016، في عام 2017 استبدلت أودي المحرك الأساسي ذو الـ 170 حصان بمحرك 4 سلندر سعة 2.0 لتر وبقدرة 186 حصان وقامت بتحديث نظام المعلومات والترفيه (MMI) ليشمل (Android Auto) و(Apple CarPlay) وشاشة قابلة للسحب وقد شهد موديل 2017 تقديم شاشة (Audi Virtual Cockpit) كميزة متوفرة.


أما في عام 2018، فقد تم إضافة العديد من المزايا مثل: المقاعد الأمامية المدفأة والعديد من مزايا الأمان إلى الطراز Premium Plus) مثل: التنبيه الخلفي لحركة المرور، مراقبة النقاط العمياء كإضافات قياسية والتي بالإمكان العثور عليها في سيارات A3 الأقدم، كما تم إطلاق طراز RS3 عالي الأداء بمحرك 5 سلندر وبقوة 400 حصان.
 

 

منافسو سيارة أودي A3:
 

سيارة أودي A4:
 

تتفوق هذه السيارة على السيارات الصغيرة المشابهة في كل شيء تقريباً، كما يمكن لسيارة أودي A4 استيعاب الركاب البالغين في المقاعد الخلفية بشكل مريح، كما أن صندوقها الكبير يجعل الرحلات الطويلة أكثر سهولة، إضافة لمزيد من التجهيزات كتقنية الأمان المتقدمة والتحكم التلقائي في المناخ ثلاثي المناطق وغيرها.
 

سيارة مرسيدس بنز CLA:
 

تُعد سيارة أودي A3 وسيارة مرسيدس بنز CLA من الطرز الأساسية في علاماتهما التجارية، لكن سيارة أودي A3 أفضل من الداخل من هذه السيارة والتي تأتي بالعديد من المزايا مثل: الجلود المنجدة وفتحة سقف بانورامية وهي ميزة قياسية في سيارة A3، يعد نظام الترفيه في أودي أكثر سهولة وبساطة في الاستخدام من نظام CLA، في حين تتساوى السيارتين بدرجة الموثوقية.
 

 سيارة أكورا ILX:
 

تمتلك سيارة أكورا ILX درجة موثوقية عالية وأفضل من سيارة أودي A3، لكنها ليست بذلك الرقي كسيارة A3؛ فالمواد المصنوعة منها المقصورة أرخص وتتميز بقيادة جامدة على الرصيف غير المستوي، كما تأتي السيارة بميزات أقل من سيارة أودي A3.
 

مقصورة سيارة أودي A3:
 

تتسع هذه السيارة بنمط السيدان والهاتشباك لـ5 أشخاص و4 أشخاص في نمط الكشف، يتمتع الراكبون في المقدمة بـ12 تحكم كهربائياً للمقاعد، إلى جانب الوسائد المريحة ومساحة كبيرة للقدمين والساقين، كما تأتي سيارات أودي A3 بأقفال مثبتة ومجموعة من المثبتات السفلية على المقاعد الخلفية، يشمل المقعد الموجود في الوسط على قفل مثبت لوضع الجلوس، كما أنه لم يجد مقدمو الرعاية صعوبة في تحديد موقع أجهزة القفل واستخدامها، على الرغم من أن المثبتات السفلية ضيقة جداً.


تختلف المساحة في السيارة حسب الطراز، تتسع سيارة أودي A3 نمط السيدان لـ 12.3 قدم مكعب، مع ذلك، فإنها تتسع لـ4 حقائب، أما نمط الهاتشباك فهو يتسع لـ13.6 قدم مكعب، كما تصل مساحة طرز السيدان ذات الدفع الرباعي إلى حوالي 10 أقدام مكعبة.


تحتوي هذه السيارة على نظام معلومات وترفيه سهل الاستخدام وسريع الاستجابة، يأتي مع شاشة بحجم 7 بوصة مع منفذين USB ونظام صوتي بعشر مكبرات صوت وكاميرا للرؤية الخلفية، يعتبر هذا النظام أكثر ذكاءاً، لكنه لا يزال طور التحسين، ويتيح نظام التعرف على خط اليد إمكانية تتبع الحروف والأرقام لإدخال عنوان بشكل سريع في نظام الملاحة، وميزة تكامل الهاتف الذكي.
 

أداء سيارة أودي A3:
 

تحتوي سيارة أودي A3 على محرك 4 سلندر وبسعة 2.0 لتر وبقوة 186 حصان وهو مرتبط مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ7 سرعات، كما يتوفر في سيارة أودي S3 نفس المحرك وبقوة 292 حصان ومحرك 5 لترات تيربو يتميز بصوت عادم فريد، على الجانب الآخر توجد سيارة أودي (Sportback e-tron)، تأتي بمحرك 4 سلندر بسعة 1.4 لتر ومحرك كهربائي بـ 204 حصان.


أما فيما يتعلق باستهلاك الوقود، فهي تستهلك 9.05 لتر/ 100 كم على الطرقات الداخلية و6.72/100 كم على الطرقات السريعة، أما في حال وجود نظام الدفع الرباعي تستهلك 9.80 لتر/ 100 كم على الطرقات الداخلية و7.59/ 100كم وتصل إلى 10.69 لتر- 8.40 /100 كم مع طراز S3 عالي الأداء وأقل من ذلك بـ 3 ميل في المدينة لطراز RS3، تقطع سبورت باك (e-tron) عند تشغيلها بالكهرباء والبنزين ما يعادل 2.83 لتر/100 كم ويمكن أن تقطع حوالي 25.75 كم على الطاقة الكهربائية. 
 

أمان سيارة أودي A3:
 

منح معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة هذه السيارة لقب الأفضل أمان، كما حصلت على تصنيف خمسة من خمسة نجوم من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة وخمس نجوم لاختبار الاصطدام الجانبي وأربع نجوم لاختبار الصدمات الأمامية، كما تحتوي على العديد من مزايا الأمان مثل: (Pre Sense Front) للتحذير من الاصطدام الأمامي ومساعد الفرامل، (Pre Sense Basic) لإعداد السيارة للتأثير بطيّ النوافذ وفتحة السقف وتنشيط مصابيح التحذير من الخطر وتشديد أحزمة الأمان، وكاميرا الرؤية الخلفية.
 

طرز سيارة أودي A3:
 

سيارة أودي A3 طراز (Premium Plus):
 

يحتوي هذا الطراز على العديد من المزايا مثل: (Apple CarPlay وAndroid Auto)، تشغيل السيارة عن بُعد، تعتبر هذه المزايا جزء من مجموعة (Premium Plus) والتي تمنح حزمة أمان تشمل على تنبيه حركة المرور في الخلف ومراقبة النقطة العمياء.
 

سيارة أودي A3 طراز (Sportback e-tron):
 

يحتوي طراز (Sportback e-tron) على العديد من المزايا مثل: نظام الدفع الأمامي، هيكل هاتشباك، مجموعة نقل الحركة بمحرك ذو سعة 1.4 لتر ومحرك كهربائي فردي.
 

سيارة أودي S3 وRS3:
 

تحتوي سيارة أودي S3 على نفس محرك سيارة A3 وبقوة 292 حصان ومن بين التحديثات أيضاً ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض بـ6 سرعات ونظام دفع رباعي ومقاعد رياضية أمامية مدفّأة، تأتي سيارة RS3 بمحرك 5 سلندر 400 حصان وناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض بـ7 سرعات، تشمل الميزات الأخرى: نظام الدفع الرباعي، مقاعد (Nappa) الجلدية المزينة بدرزات من الألماس ونظام تعليق مغناطيسي خاص.

شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook