ماهي نتائج دوران الأرض حول نفسها

الكاتب: وسام -
ماهي نتائج دوران الأرض حول نفسها

 

 

ماهي نتائج دوران الأرض حول نفسها

 

تدور الأرض حول نفسها وتستغرق 24 ساعة لتُتمّ دورةً كاملةً حول محورها، وينتج عن ذلك ظواهر بيئيّة مهمّة منها ما يأتي:
 
نشوء المناطق الزمنيّة: (بالإنجليزية: Time Zones)؛ حيث يُشكّل دوران الأرض حول محورها مناطق ذات توقيت موحّد، وهي 24 منطقة بعدد ساعات الدوران.
ظاهرة المد والجزر: وهي ارتفاع وانخفاض مستوى البحر مرّتين يومياً، وهي ظاهرة معقّدة لأنّها تنجم عن جاذبية كلٍّ من الشمس والقمر، ويكون المد والجزر في أعلى مستوياته عندما تقع الشمس والقمر على استقامة واحدة مع الأرض.
قوة كوريوليس: تصف قوة كوريوليس الانحراف الذي يحدث للأجسام الخفيفة التي تقطع مسافات شاسعة حول الأرض، مثل تيارات المحيطات والتيارات الهوائية، إذ إنّ الأرض تدور بسرعة أعلى بكثير من سرعة الرياح أو التيارات، ممّا يؤدّي إلى انحراف كبير في الاتّجاه الذي تتحرّك فيه الرياح ودورانها حول مراكز الضغط المنخفض والمرتفع، وتشكُّل الدوّامات في المحيطات.
ظواهر أخرى: مثل تعاقب الليل والنهار، واختلاف درجات الحرارة والرطوبة على سطح الأرض.
نتائج دوران الأرض حول الشمس
تدور الأرض حول الشمس وتستغرق ما يزيد قليلاً على 365 يوماً، أيّ ما يُعادل عاماً تقريباً لتُتمّ دورةً كاملةً حول الشمس،في مدار بيضويّ الشكل، ويميل محور الأرض عن مستواها المداري ممّا يُسبّب حدوث الفصول الأربعة، فعندما يتجه محور الأرض نحو الشمس يكون الصيف في ذلك الجزء من الأرض، وعندما يبتعد يكون الشتاء فيه.
 
ونظراً إلى أنّ ميل محور الأرض يبلغ 23.5° فإن أشعّة الشمس لا تكون عموديّةً على القطب الشمالي، ولكنّها في الانقلاب الصيفي تتعامد مع أقرب نقطة ممكنة منه، وفي الانقلاب الشتوي تتعامد مع أبعد نقطة ممكنة، وفي المنتصف بين هاتين النقطتين، أيّ في فصل الربيع والخريف، يكون محور الأرض مائلاً بزاوية 90° بعيداً عن الشمس، وفي هذا الوقت يتساوى طول الليل والنهار تقريباً.
 
ماذا يحدث لو توقفت الأرض عن الدوران؟
لو توقفت الكرة الأرضية عن الدوران فجأة، فإنّ الغلاف الجوي لها سيستمر بالتحرّك بسرعة تصل إلى 1770.28 كم في الساعة عند خط الاستواء، ويؤدّي هذا إلى تحطيم جميع الكتل الصخرية غير الملتصقة بأساس الأرض، ولكن لو حدث ذلك على مدى مليارات السنين فلن تتحطم الكتل الصخرية، وإن توقفت الأرض عن الدوران تماماً فإنّ ذلك سيؤدّي إلى ما يأتي:
 
نصف عام من النهار ونصف عام من الليل.
اختلاف درجة الحرارة.
تغيّر في أنماط اتجاه الرياح، بحيث ينتقل الهواء من خط الاستواء نحو القطبين بدلاً من أن يوازي خط الاستواء كما هو الحال الآن.
تدهور المجال المغناطيسي للكرة الأرضية.
شارك المقالة:
232 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook