ماهي نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية

ماهي نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية.

 
متى يتم معرفة النسبة الحقيقية للبطالة يتموا مقارنة عامى 2019 بعام 2020 فوجد أن النسبة في أول عام 2019 كانت 12.5% أما في اول عام 2020 فكانت النسبة قلت بشكل ملحوظ إلى 11.8% ،وفي المقابل ايضا ومع انخفاض نسبة البطالة ارتفع معدل العمالة في عام 2020 .
وانظر الارتفاع والانخفاض في البطالة والعمالة ادى ذلك الى حالة من الاستقرار في المملكه العربيه السعوديه لم تسبب الشعور بنسبة البطالة الكبيرة، أي أن ارتفاع نسبة البطالة مع ارتفاع نسبة العمالة جعل هناك حالة من الثبات .
 
معدل البطالة بين النساء والرجال 
كما ذكرنا في السابق كان معدلات البطالة انخفضت في عام 2020 مقارنة بعام 2019 ولكن معدل البطالة المنتشر بين الرجال كان ارتفاع قليلا في عام 2020 بنسبة ستة من عشرة ولكن بين النساء انخفاض بشكل كبير معدل البطالة بين النساء نظرا لاقبال النساء على العمل بشكل مستمر والحصول على فرص عمل في السعودية ومطالبته بالحصول على حقوقهم .
 
نسبه البطالة في السعودية لعام 2021
هناك أسباب متعددة تؤكد أن انخفاض في مستوى البطالة في المملكة العربية السعودية يرجع بين التكافؤ في توافر فرص العمل وشاع أن أكثر نسب الأشخاص العاطلين عن العمل هم صغار السن من عمر ال 20 الى 29 سنة  .
وأوضحت التقارير ايضا ان اكثر الاشخاص نسبة من حيث البطالة والتوقف عن العمل هم الأشخاص الحاصلين على درجة البكالوريوس والتعليم العالي ، ومن ثم ترتفع النسبة أيضا في الأشخاص الحاصلين على التعليم في المواد الانسانية و أقل نسبة بطالة تكون في الأشخاص الحاصلين على دبلوم و تعليم متوسط.
 
إحصائيات البطالة في السعودية 
بناءا على الاحصائيات المقدمة وصل عدد البطاله من الذكور في المملكة العربية السعودية 13.635.612 ، ووصلت نسبة الإناث إلى 1.136.870 .
ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن أعمال ولم يتم العثور على أي عمل مناسب لهم وصلت نسبته الى 186.969 من الذكور اما الاناث يكون 828.851 .
 
أسباب البطالة في السعودية 
على الرغم من توفر الكثير من الشركات والمؤسسات إلا أنها تحرص دائما على الحصول على عمال أجانب من خارج البلاد للحصول على خبرات أكفأ وأعلى .
 
عدم توافر اى جهة او مؤسسة للقيام بمتابعة الأشخاص الذين يتمتعون بكفاءة لخدمة البلد لتعيينهم وتوظيفهم .
احتقار الأشخاص ذات الحرف والمهن الحرة .
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook