ماهي وحدة التحكم في سرعة الهواء

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي وحدة التحكم في سرعة الهواء

 

 

ماهي وحدة التحكم في سرعة الهواء
 

سرعة الهواء من العوامل الهامة في تكييف الهواء التي يأخذها المصمم في الاعتبار عند تصميمه لنظام تكييف هواء لمكان ما، فالسرعة العالية للهواء الداخل إلى المكان تؤدي إلى تقليب وخلط الهواء داخل المكان، أيضاً العمل على وصول الهواء المكيف إلى جميع المناطق بالمكان، السرعة العالية تؤدي إلى حدوث ضوضاء، أيضاً قد تحدث تياراً من الهواء يؤدي إلى حدوث إزعاج، أما إذا كانت السرعة منخفضة، فسوف يؤدي ذلك لعدم وصول الهواء المكيف إلى جميع مناطق المكان، يجب أن تكون سرعة الهواء مناسبة للمكان الذي نريد تكييفه.
 

أجهزة قياس حرارة ورطوبة الهواء:
 

قياس درجة الحرارة:
 

تتطلب عمليات تكييف الهواء قياس درجات حرارة الهواء، في العادة تقاس بواسطة الترمومترات سواء الزئبقية أو الكحولية، تقاس درجة حرارة الهواء الجافة بالترمومتر الجاف، أيضاً تقاس درجة حرارة الهواء الرطبة بالترمومتر المبتل بقطعة من نسيج أو قطن مبللة بالماء.
 

 

قياس الرطوبة:
 

  • جهاز السيکرومتر المقلاع: يتكون من ترمومتر جاف وترمومتر مبتل مثبتين على هيكل، يجب إدارة الجهاز في حركة دورانية، بحيث تكون حركة مرور الهواء على الانتفاخ المبتل بسرعة مناسبة وباستخدام الخريطة السيكرومترية وبتحديد كل من درجة حرارة الهواء الرطبة والجافة، يمكن تحديد نسبة الرطوبة والرطوبة النسبية.
     
  • جهاز قياس الرطوبة النسبية مباشرة: تعتمد تلك الأجهزة على استخدام بعض المواد القابلة لامتصاص الرطوبة من الهواء، ممّا يحدث بها تغير في الشكل أو المقاس حسب الرطوبة النسبية في الجو، من أمثلة هذه المواد شعر الإنسان أو الخشب، تعطي هذه الأجهزة قراءة مباشرة للرطوبة النسبية بواسطة مؤشر وتدريج.
     
  • أجهزة إلكترونية لقياس الرطوبة النسبية: تعتمد هذه الأجهزة على استخدام مواد تتأثر قابليتها لتوصيل التيار الكهربي على حسب الرطوبة الموجودة في الهواء.
     
  • أجهزة تسجيل الرطوبة النسبية: توجد أجهزة يمكن من خلالها تسجيل الرطوبة النسبية في المكان مكيف الهواء خلال الأربع والعشرين ساعة أو لمدة سبعة أيام حسب المطلوب، تعتمد على استخدام أقراص معينة من الورق لتسجيل القراءات عليها.
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook