مبادئ الاقتصاد الإسلامي الخاصة بالبيئة

الكاتب: علا حسن -
مبادئ الاقتصاد الإسلامي الخاصة بالبيئة.

مبادئ الاقتصاد الإسلامي الخاصة بالبيئة.

 

المبادئ والتشريعات الاقتصادية الإسلامية الخاصة بالبيئة:
 

وهناك الكثير من الإجراءات التي اتّبعها الاقتصاد الإسلامي للمحافظة على البيئة، والحدّ من المشكلات البيئية، تتعلّق بالمحافظة على المياه ووقايتها من التلوّث، والمحافظة على الهواء من التلوّث، والتخلّص من كلّ ما يُشكّل خطراً على اليابسة من نفايات وسموم بطُرق ووسائل علمية حديثة.

  • الإعمار والاستخلاف: استخلف الله تعالى الإنسان في الأرض؛ ليُعمّرها بالخير والمنفعة لنفسه وللمجتمع، ومُهمّة الاستخلاف تتطلّب من الإنسان أن يكون على قدر ما كُلّف به، فيعمل بكلّ ما فيه خير ومنفعة، ويبتعد عن الفساد والدمار والتخريب.
     
  • استخدام الموارد فيما خُلقت فيه: على الإنسان أن يشكر الله تعالى على نعمه ويستخدم ما سُخّر له وِفق ما أمر الله تعالى، فيُكرم نفسه ولا يُحمّلها ما لا طاقة لها فيه، ولا يتعدّى على الثروة الحيوانية أو النباتات، فيما يؤدي إلى فساد البيئة أو ما يُخالف الشريعة الإسلامية.
     
  • اتّباع منهج القوام: حثَّ الإسلام الإنسان على الاعتدال والوسطية في كل نشاط أو عمل يقوم به على الأرض، والابتعاد عن الترف والإسراف والمحافظة على الموارد من الهدر والضياع، فهذا المنهج يؤدي إلى التوازن الاقتصادي والبيئي وتلاشي المشكلات البيئية.
  • والمعاصي، لأنَّ الالتزام بشرع الله تعالى ومنهجه لا يصدر منه الفساد، فالفساد هو نتيجة لفساد عمل الإنسان وكسبه، ومن أهم الإجراءات المتّبعة ضدّ الفساد الحجر على السفهاء، الذين لايُحسنون التصرّف في المال، ولهذه الإجراءات أبعاد في المحافظة على البيئة؛ لأنَّ الفاسد أو السفيه لو تُركوا في الأرض ليُسرفوا ويرتكبوا المحظورات لفسدت الأرض وما فيها.
     
شارك المقالة:
153 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook