متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض في المملكة العربية السعودية

 متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
يقع متحف صقر الجزيرة للطيران في قاعدة الرياض الجوية شمال شرق مدينة الرياض. ويتبع للقوات الجوية الملكية السعودية - وزارة الدفاع والطيران. وقد تم إنشاؤه بمناسبة احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لفتح الرياض في السادس من شوال عام 1319هـ / 1901م.
والمتحف صرح شامخ وعلم بارز بمدينة الرياض يحكي قصة الطيران والتطور التاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية على مدى خمسة وسبعين عامًا منذ نشأتها على يدي جلالة الملك عبد العزيز - رحمه الله - موثقًا بما احتواه من طائرات حقيقية ونماذج طائرات، وصور ووثائق.
 
وكان افتتاح المتحف في إطار احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لفتح الرياض، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - سمو ولي العهد آنذاك - ظهر يوم الأحد 7 شوال 1419هـ الموافق 4 يناير 1999م. وتوجد به معروضات ومراجع ووثائق تمكن الزائرين من التعرف على التطور التاريخي للقوات الجوية، وكيف بدأت ببضع طائرات لا يتعدى عددها أصابع اليد الواحدة إلى أن وصلت إلى المئات من أحدث وأقوى الطائرات في العالم. ويوجد في المتحف عدد من صالات العرض الداخلية ومحتوياتها من الطائرات، والأسلحة القديمة والحديثة، بالإضافة إلى ركن الفضاء الذي يتضمن جهازًا تشبيهيًا لرحلة فضائية، إلى جانب أجهزة حاسب آلي تعطي معلومات عن الطائرات للزوار، وتوجد بها مقصورات عرض أفلام وثائقية تاريخية، كما توجد بالمتحف ساحات عرض مكشوفة بها بعض الطائرات بأحجامها الحقيقية، إلى جانب المعدات كبيرة الحجم. وهناك مجسم مصغر للمتحف يوضح المراحل المستقبلية المكملة له، والتي تشمل بناء مسجد، وقاعة للمؤتمرات، وصالات عرض، ومركز ثقافي مزود بشاشة عرض ثلاثية الأبعاد، ومكتبة، ومركز تعليمي، إضافة إلى مركز لصيانة الطائرات والمعدات المعروضة بالمتحف 
 
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook