متعة الطلاق ولمن تجب

الكاتب: علا حسن -
متعة الطلاق ولمن تجب.

متعة الطلاق ولمن تجب.

 

متعة الطلاق:
 

المتعة لغةً: هي اسمٌ مشتق من المتاع، وهو جميعُ ما يُنتفعُ به أو يُستمتع به. المتعة اصطلاحاً: فقد قال الشربيني الخطيب عن المتعة: بأنها مالٌ يجب على الزوج دفعه لامرأته المفارقة في الحياة بطلاق وما في معناه بشروط.
 

لمن تجب المتعة؟
 

اختلف الفقهاء في وجوب المتعة، هل تجب المتعة لكل مطلقة؟ أو تجب لغير المدخول بها، التي لم يفرض لها، فهناك عدة أقوال:


القول الأول: وجوبها لكل مطلقة، واستندوا: بدليل قوله تعالى:” وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ” البقره:241.


القول الثاني: أنها تجب للمطلقه غير المدخول بها، وإن كان مفروضاً لها واستدلوا بما يلي: قوله تعالى” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا ۖ فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلً” الأحزاب:49.


القول الثالث : وجوبها للمطلقة غير المدخول بها إذا لم يفرض لها، فإن كان قد دخل بها، وجب لها مهر مثلها إذا كانت مفوضة، وإن كان قد فرض لها وطلقها قبل الدخول، وجب لها عليه شطره، فإن دخل بها استقر الجميع، وكان ذالك عوضًا لها عن المتعة، وإنما المصابة التي لم يفرض لها ولم يدخل بها، فهذه التي دلت هذه الأية الكريمة على وجوب متعتها. وهذا قول ابن عمر، ومجاهد.

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook